أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

9 آثار جانبية محرجة لـ "كوفيد".. ما تأثيرها على العلاقة الزوجية؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 16 يناير 2022 - 11:21 ص

السعال، أو سيلان الأنف، أو الصداع هي بعض من تلك الأعراض التي التي غالبًا ما يعاني منها الشخص المصاب بـ كوفيد – 19، لكن لدى عدد قليل من الناس، قد تظهر أعراض أكثر غرابة، مثل التجشؤ، أو احمرار العين، وحتى مشاكل جنسية.

عادة ما تختفي الأعراض مع الوقت بينما يحارب الجسم العدوى، لكن هناك مجموعة كبيرة من الآثار الجانبية التي تستمر ولا تتزحزح عند الإصابة بـ "كوفيد طويل الأمد"، قد يؤدي بعضها إلى إضعاف ثقة الشخص في نفسه، مثل تغيير حجم القضيب، أو مشاكل التحكم في المثانة.

وسلطت صحيفة "ذا صن"، الضوء على بعض المشاكل الأكثر إحراجًا التي قد يسببها كوفيد، على النحو التالي:

التجشؤ


وفقًا للخبراء، فإن التجشؤ "يحدث عادة حتى 30 مرة في اليوم"، سواءً بصوت مسموع أو بدون، ويحدث بعد الأكل، وخاصة عند تناول الأطعمة؛ مثل البروكلي والتفاح والكمثرى أو شرب شيء فوار.

لكن قد يعاني بعض الأشخاص من التجشؤ عدد مرات أطول من ذلك عند الإصابة بـ "كوفيد"، إذ أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يستمر لدى بعض الأشخاص لعدة أسابيع كجزء من "كوفيد طويل الأمد".

ووجدت دراسة أبرزها باحثون في دورية "لانسيت" الطبية، أن 44 في المائة من مرضى المستشفيات من الصين يعانون من مشاكل متعلقة بالمعدة بعد ثلاثة أشهر من خروجهم. من بين 117 مريضًا خضعوا للدراسة، كان واحدًا من كل عشرة يعاني من التجشؤ أكثر من ذي قبل.

الإسهال 


قد تؤدي الإصابة بـ "كوفيد" إلى تكرار التوجه للمرحاض، حيث أظهرت الأبحاث أن الإسهال يمكن أن يكون أحد أعراض المرض.

وكشفت دراسة لـتطبيق "زوي كوفيد" – تطبيق يرصيد أعراض كوفيد على الملايين من متتبعيه في بريطانيا - أن احتمالية الإصابة بالإسهال عند الإصابة بـ "كوفيد" تزداد مع تقدم العمر.

وأظهرت بيانات من ملايين مستخدمي التطبيق، أنه يؤثر على 10 في المائة من الأطفال، و30 في المائة ممن هم فوق 35 عامًا.

وقال الباحثون، إن الإسهال هو علامة مبكرة على الإصابة بـ "كوفيد"، حيث يبدأ في اليوم الأول من الإصابة، ويزداد شدته خلال الأسبوع الأول. ووجدت دراسة الأعراض المستمرة في الصين، أن 15 في المائة من مرضى المستشفيات عانوا من الإسهال أثناء التعافي.

مشاكل جنسية


تم الإبلاغ عن مشاكل في غرفة النوم من قبل المصابين بـ "كوفيد" حتى بعد أشهر من إصابتهم بالفيروس.

سلطت دراسة أجرتها جامعة "كينجز كوليدج" في بريطانيا، على 3400 شخص كانوا قد أكدوا، أو يشتبه في إصابتهم بـ "كوفيد"، الضوء على خطورة المشكلة.

ووجدت أن 14.6 في المائة من الرجال، وثمانية في المائة من النساء يعانون من بعض "الخلل الوظيفي الجنسي" كجزء من مرض "كوفيد طويل الأمد"، والذي ربما كان يمثل مشكلة لأشهر متتالية.

وأشارت الأبحاث إلى أن "كوفيد" يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال.

واكتشف أطباء المسالك البولية في ميامي بالولايات المتحدة، جزيئات الفيروس التاجي في قضيب رجلين مصابين بضعف الانتصاب بعد إصابتهما بـ "كوفيد". عندما يدخل الفيروس الخلايا البطانية للأوعية الدموية الموجودة في القضيب، يمكن أن يمنع تدفق الدم السليم.


تقلص القضيب


قال الخبراء، إن تقلص القضيب من المحتمل أن يكون نتيجة لضعف الانتصاب الذي يحدث بسبب الإصابة بالفيروس. وأبلغ 3.2 في المائة من الرجال عن هذه المشكلة خلال دراسة أجرتها جامعة "كينجز كوليدج".

وقال آشلي وينتر، طبيب المسالك البولية في بورتلاند بالولايات المتحدة، إن هناك علاجات يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من تقلص حجم القضيب نتيجة الإصابة بـ "كوفيد".

التعرق


أبلغ بعض الخبراء عن التعرق الليلي باعتباره سمة مشتركة لمتحور "أوميكرون" أثناء الإصابة.

وقال الدكتور أمير خان في مقابلة مع قناة مع قناة (ITV) البريطانية، إن المرضى يعانون من "هذا النوع من التعرق الليلي الغارق حيث قد تضطر إلى النهوض وتغيير ملابسك".

ويمكن أن يتسبب ذلك في تبلل ملاءات السرير وملابس النوم، حتى لو كانت الغرفة باردة، وقد يسبب هذا الإحراج للأزواج مع شركائهم.

تقلب المزاج


توصلت دراسة أجرتها جامعة "كينجز كوليدج" إلى أن هناك عددًا من الأعراض التي أشار إليها مرضى "كوفيد طويل الأمد"، والتي تتعلق بتغير في الحالة المزاجية.

قال ربع الأشخاص إنهم شعروا بمزيد من الغضب منذ الإصابة، بينما أبلغ 7.4 في المائة عن العدوانية. وقال أكثر من النصف إنهم يعانون من تهيج أكبر. لكن يصعب على الباحثين التفريق بين ما إذا كانت هذه الأعراض نتيجة مباشرة للفيروس، أو العاطفة العامة تجاه الوباء والتوتر الذي تسبب فيه.

الشخير


قد تؤدي الإصابة بـ "كوفيد" إلى تفاقم الشخير حتى بعد التعافي منه. وذكرت دراسة أجرتها جامعة "كينجز كوليدج"، أن توقف التنفس أثناء النوم يؤثر على 7.1 في المائة من مرضى "كوفيد طويل الأمد".

العَرَض الرئيسي للحالة هو الشخير، والذي ينتج عن تقييد الشعب الهوائية طوال الليل. لكن يمكن أن يكون توقف التنفس أثناء النوم في الواقع خطرًا للغاية، لأنه يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب أثناء النهار. وقد تم ربطه بمجموعة من الأمراض، مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

احمرار العين


يمكن أن يعاني بعض الأشخاص المصابين بعدوى كوفيد من تهيج في العين، والذي تصنفه منظمة الصحة العالمية على أنه أحد الأعراض الأقل شيوعًا للفيروس.

وجدت دراسة مبكرة نُشرت في دورية "أوبن أوبثالمولوجي"، أنه من بين 83 مريضًا بـ "كوفيد" كان 17 في المائة يعانون من حكة في العين، بينما كان 16 في المائة يعانون من التهاب في العين.

وفي دراسة، جامعة "كينجز كوليدج" حول "كوفيد طويل الأمد"، شكا حوالي 15 في المائة من التهاب الملتحمة، وإحمرار العين.

سلس البول


من توابع عدوى "كوفيد طويل الأمد" هو سلس البول، حيث يعاني من صعوبة في حبس المثانة أو الأمعاء.

ورجح العلماء في كلية الطب بجامعة بومونت الأمريكية، أن الالتهاب الذي يسببه "كوفيد" قد يزيد الضغط على المثانة. ووجدوا أن 46 من بين 65 مريضًا في المستشفى خرجوا من المستشفى - معظمهم في الستينيات من العمر - ظهرت عليهم أعراض جديدة، أو متفاقمة تتعلق بالمثانة، بما فيها الحاجة إلى الذهاب للمرحاض أكثر في الليل.

في غضون ذلك، وجدت دراسة "كينجز كوليدج"، أن 14.1 في المائة من الأشخاص لديهم "مشاكل في السيطرة على المثانة" كعرض من أعراض مرض "كوفيد طويل الأمد".

ومع ذلك، فإن سلس البول والمشكلات المماثلة شائعة جدًا وأحيانًا تكون نتيجة الإجهاد أو السمنة أو التقدم في السن.

الكلمات المفتاحية

9 آثار جانبية محرجة لـ كوفيد تقلص القضيب التعرق مشاكل جنسية الإسهال التجشؤ سلس البول احمرار العين الشخير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السعال، أو سيلان الأنف، أو الصداع هي بعض من تلك الأعراض التي التي غالبًا ما يعاني منها الشخص المصاب بـ كوفيد – 19، لكن لدى عدد قليل من الناس، قد تظهر