أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

7 أطعمة صحية ستساعدك علي تحسين تركيزك وتعزيز وظائف دماغك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 18 يناير 2022 - 11:01 م
عقلك هو أهم عضو في جسمك؛ ذلك لأنه يحافظ على عمل جميع الأنظمة في جسمك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذلك من الضروري أن تحافظ على عمل عقلك في أفضل حالة، وواحدة من أسهل الطرق لتحقيق ذلك هي من خلال نظامك الغذائي.
ولا تساعدك الأطعمة المغذية على تقليل مخاطر الأمراض فقط، ولكن ما تأكله يؤثر بشكل مباشر على بنية ووظيفة عقلك؛ بالإضافة لقوة تركيزك وذاكرتك، وفيما يلي 7 أطعمة لتعزيز وظائف دماغك بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "Food".

البرتقال

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو من العوامل الرئيسية في منع التدهور العقلي ومحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ، يكفي تناول برتقالة واحدة يوميًا للحصول على المقدار اليومي الموصى به.
ويمكنك أيضًا الحصول على كميات هائلة من فيتامين سي من الكيوي والفراولة والجوافة والفلفل والطماطم وغيرها من الفواكه الحمضية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

البيض

يعتبر البيض مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات B12 و B6، والكولين، والفولات، والتي تعتبر ضرورية لأداء الدماغ السليم وتطوره، ويمكن أن تساعد فيتامينات ب على إبطاء تقدم التدهور العقلي لدى كبار السن، كما يساعد الكولين على تنظيم الذاكرة والمزاج، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من نقص حمض الفوليك.

البروكلي

البروكلي هو غذاء آخر غني بمضادات الأكسدة وخصائص أخرى تعزز الدماغ مثل فيتامين K، المعروف بتكوين السفينجوليبيد؛ وهو نوع من الدهون الموجودة في خلايا الدماغ، كما تساعد المركبات الأخرى الموجودة في البروكلي على حماية الدماغ من التلف.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب ممتاز لدعم عقلك وتحسين اليقظة والأداء والذاكرة والتركيز، حيث تحمي مضادات الأكسدة الخاصة به الدماغ، ويساعدك L-theanine على الاسترخاء بينما يعزز محتوى الكافيين اليقظة.

الأسماك الغنية بأوميجا 3

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل مصدرًا ممتازًا للأوميجا 3، والتي تساعد على شحذ الذاكرة، والحماية من تدهور الدماغ، وتحسين الحالة المزاجية والتعلم، وبناء الدماغ والخلايا العصبية.

عائلة توت

عائلة التوت المكونة من التوت البري والتوت الأسود والتوت الأحمر والفراولة والعليق، من الأطعمة التي يوصي بها بشدة لدعم وظائف المخ، حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تسمى الأنثوسيانين، والتي تقلل من مخاطر الأمراض التنكسية العصبية وتبطئ شيخوخة الدماغ، وقد أظهرت الأبحاث أن العنب البري يمكن أن يؤخر فقدان الذاكرة على المدى القصير ويساعد في تحسين الذاكرة.

كركم

العنصر النشط في الكركم، وهو الكركمين، يعتبر أحد مضادات الأكسدة والالتهابات الفعالة، والتي يمكن أن تدخل مباشرة إلى الدماغ وتفيد خلايا الدماغ، وتشير الدراسات إلى أنه يخفف الاكتئاب، ويساعد على نمو خلايا دماغية جديدة، ويقلل من أعراض مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الدماغ أطعمة صحية ستساعدك علي تحسين تركيزك البرتقال البيض البروكلي الشاي الأخضر الأسماك الغنية بأوميجا 3 عائلة توت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عقلك هو أهم عضو في جسمك؛ ذلك لأنه يحافظ على عمل جميع الأنظمة في جسمك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذلك من الضروري أن تحافظ على عمل عقلك في أفضل