أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اختبار الدم يتنبأ بالمرضى الأكثر عرضة للوفاة بـ كوفيد-19

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 19 يناير 2022 - 10:32 ص

قال علماء إنه يمكن اكتشاف المرضى الأكثر عرضة للوفاة جراء كوفيد – 19 من خلال اختبار بسيط في الدم يحدد 14 بروتينًا مرتبطة بالبقاء على قيد الحياة.

ووفقًا لصحيفة "ذا صن"، فإن الذكاء الاصطناعي يستخدم مستويات البلازما لتحديد مخاطر الوفاة بدقة تصل إلى 100 في المائة قبل أسابيع. وقد يكون الاختبار مفيدًا أيضًا في قياس فعالية علاجات كوفيد -19 المطورة في المستقبل من خلال إظهار تأثيرها على المرضى.

وقام الباحثون بتحليل مستويات 321 بروتينًا في عينات الدم المأخوذة في 349 نقطة زمنية من 50 شخصًا يعالجون في ألمانيا والنمسا. تم استخدام طريقة التعلم الآلي لإيجاد روابط بين البروتينات المقاسة وبقاء المريض على قيد الحياة.

توفي 15 من المرضى، وكان متوسط الوقت من الدخول إلى الموت 28 يومًا. بالنسبة للمرضى الذين نجوا، كان متوسط وقت الاستشفاء 63 يومًا، وفق الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "بلوس ديجيتال هيلث".

حدد الباحثون 14 بروتينًا، والذي تغير بمرور الوقت في اتجاهين متعاكسين للمرضى الذين بقوا على قيد الحياة مقارنة بالمرضى الذين لم يدخلوا العناية المركزة. وطوروا بعد ذلك نموذجًا للتعلم الآلي للتنبؤ بالبقاء على قيد الحياة، استنادًا إلى قياس نقطة زمنية واحدة للبروتينات ذات الصلة.

واختبر النموذج على مجموعة تحقق مستقلة من 24 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا المستجد، وأظهر قدرة تنبؤية عالية على هذه المجموعة، وتوقع بشكل صحيح نتائج 18 من 19 مريضًا نجوا و5 من إجمالي 5 مرضى ماتوا.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

خلص الباحثون إلى أن اختبارات بروتين الدم، إذا تم التحقق من صحتها في مجموعات أكبر، قد تكون مفيدة في تحديد المرضى الذين يعانون من مخاطر مرتفعة للوفاة، وكذلك لاختبار ما إذا كان هناك علاج معين يغير المسار المتوقع للمرضى.

قال البروفيسور فلوريان كورث، من مستشفى جامعة شاريتيه في برلين: "إن كوفيد -19 متنوع بشكل استثنائي، ويتراوح من المرض غير المصحوب بأعراض إلى المرض الخطير للغاية والوفاة. من الصعب تقدير المخاطر الفردية".

وعادة ما يكون الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والذين يعانون من حالات كامنة، أقل قدرة على محاربة أي عدوى، وليس فقط "كوفيد-19".

لكن، ثبت أن فيروس كورونا قاتل لعشرات الأشخاص الأصحاء نسبيًا أيضًا، فيما يعاني بعض مرضى "كوفيد-19" من تدهور حالتهم بسرعة، وهناك آخرون لا تظهر عليهم أعراض مطلقًا.

الكلمات المفتاحية

اختبارات بروتين الدم مستويات البلازما في الدم الذكاء الاصطناعي اختبار الدم يتنبأ بالمرضى الأكثر عرضة للوفاة بـ كوفيد-19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال علماء إنه يمكن اكتشاف المرضى الأكثر عرضة للوفاة جراء كوفيد – 19 من خلال اختبار بسيط في الدم يحدد 14 بروتينًا مرتبطة بالبقاء على قيد الحياة.