أخبار

عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

علامات تخبرك بضرورة التوقف عن تناول مكملات فيتامين د.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 20 يناير 2022 - 02:03 ص
يلعب فيتامين د، المعروف أيضًا باسم فيتامين "أشعة الشمس"، دورًا مهمًا في العناية بصحتنا العامة، فهو لا يضمن الأداء السليم لجهاز المناعة لدينا فحسب، بل إنه يحافظ علي تطور خلايا العضلات لدينا أيضاً.
ويعتبر التعرض لأشعة الشمس أفضل الطرق وأكثرها طبيعية لزيادة مستويات فيتامين د في جسمك، ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة المغذية و / أو تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعدك أيضًا في الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين د في الجسم.

متى تحتاج إلى مكملات فيتامين د؟

يختلف فيتامين د اختلافًا كبيرًا عن الفيتامينات الأخرى، حيث أنه يعتبر نوع من أنواع الهرمونات، وهو في الواقع هرمون ستيرويد يفرز من الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.
وبالنظر إلى أن عددًا قليلاً جدًا من الأطعمة يمكن أن يوفر لك هذه المغذيات الأساسية، وفي حالة عدم التعرض لضوء الشمس الكافي، في طقس الشتاء البارد علي سبيل المثال، قد يصبح من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د، مما يؤدي إلى نقصه بالجسم.
وهذا هو الوقت الذي تلعب فيه المكملات الغذائية دوراً هاماً، حيث يعتبر تناول مكملات فيتامين د طريقة فعالة لتلبية احتياجاتك الغذائية ومنع النقص، كما أنه من السهل تناولها وغالبًا ما تكون آمنة للاستهلاك، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات، وفيما يلي أسباب تسمم فيتامين د، وأبرز العلامات التي تشير إلي الإفراط في تناول مكملات فيتامين د الغذائية، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

ما هو تسمم فيتامين د ومتى يجب التوقف عن تناول المكملات؟

يعتبر تسمم فيتامين د أو فرط تناول فيتامين د حالة نادرة جدًا تشير إلى ارتفاع مستويات فيتامين د في الجسم، وعادة ما يكون نتيجة الإفراط في تناول مكملات فيتامين (د)، وهو أمر نادر الحدوث مع التعرض لأشعة الشمس أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
ووفقًا للخبراء، يجب تناول المكملات فقط عند الضرورة القصوى، ويُنصح الأشخاص الذين يعيشون في طقس شديد البرودة ولا تصلهم أشعة الشمس بتناول مكملات فيتامين (د)، وبخلاف ذلك يفضل أن تكون أطعمتك هي المصدر الرئيسي للعناصر الغذائية الأساسية، ولكن في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى جرعة إضافية من فيتامين أشعة الشمس، وهذا أمر جيد.
ومن المفاجئ للجميع أن الكثير من فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، وقبل أن يصبح الأمر أكثر تعقيدًا، يجب أن تتوقف عن تناول المزيد من المكملات الغذائية، وفيما يلي بعض العلامات التي يمكن أن تخبرك أنك بحاجة إلى إيقاف المكملات.

فرط كالسيوم الدم

يسمح فيتامين د لجسمك بامتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم لبناء عظام قوية وصحية، ومع ذلك، فإن الكميات الزائدة من فيتامين (د) في الجسم يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى فرط كالسيوم الدم، والتي تشير إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، والتي يمكن أن تسبب أعراض مزعجة وخطيرة.
وعادة، يتراوح مستوى الكالسيوم في الجسم بين 8.5 إلى 10.8 مجم / ديسيلتر، وعندما يتم تجاوز المستوى الطبيعي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول.

آلام العظام

عندما يكون هناك الكثير من الكالسيوم في مجرى الدم بسبب ارتفاع مستويات فيتامين د في الجسم، فقد يصبح من الصعب على الهرمونات أن تربط العناصر الغذائية معًا بالعظام، وقد يؤدي هذا إلى آلام في العظام، وزيادة خطر حدوث كسور وإصابات في العظام، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتسبب في بعض التغييرات في شكل العظام.

مشاكل في الكلى

يمكن أن يؤدي فرط كالسيوم الدم الناتج عن تسمم فيتامين (د) إلى مضاعفات الكلى، حيث يمكن أن تضر المستويات المرتفعة من مستويات الكالسيوم في الدم أيضًا بقدرة العضو على تركيز البول، مما يؤدي إلى التبول بكميات كبيرة بشكل غير عادي، وهي حالة تُعرف باسم فرط التبول.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة المكملات الغذائية التوقف عن تناول مكملات فيتامين د فيتامين د جهاز المناعة زيادة مستويات فيتامين د متى تحتاج إلى مكملات فيتامين د ما هو تسمم فيتامين د ومتى يجب التوقف عن تناول المكملات فرط كالسيوم الدم آلام العظام مشاكل في الكلى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلعب فيتامين د، المعروف أيضًا باسم فيتامين "أشعة الشمس"، دورًا مهمًا في العناية بصحتنا العامة، فهو لا يضمن الأداء السليم لجهاز المناعة لدينا فحسب، بل