أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

للنساء.. احرصي علي تناول هذه المغذيات الخمسة لتعزيز صحتك العامة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 26 يناير 2022 - 11:01 م
يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات الجسدية والعقلية والهرمونية، مما يجعلها تخضع لاحتياجات غذائية محددة، على سبيل المثال، قد يختلف احتياج الفتيات المراهقات للمغذيات والمعادن عن متطلبات النساء في فترات الرضاعة الطبيعية أو النساء في سن اليأس، وقد يحتاج البعض إلى مكملات، بينما قد يكون لدى البعض الآخر كمية كافية من العناصر الغذائية في أجسامهم بالفعل.
وكما قال شخص حكيم، "إذا قمت بفحص صحة امرأة، فإنك تتحقق من صحة المجتمع بأكمله"، لذا يجب أن يحصلوا السيدات علي التغذية المناسبة للتعامل مع أوقات العمل المحمومة والأعمال المنزلية الشاقة وتربية الأطفال المرهقة، لذا، من الضروري أن تحصل كل امرأة على الجرعة المناسبة من الفيتامينات والمعادن، وفيما يلي قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن التي يجب على النساء تناولها يوميًا، بحسب ما نشره موقع "هيلث لاين".

فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد على تعزيز المناعة، كما يعزز صحة العظام ويساعد في تطور خلايا العضلات، وهو في الحقيقة نوع من الهرمونات التي ينتجها الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس.
وإلى جانب ضوء الشمس، يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بفيتامين د مصدرًا جيدًا لهذه المغذيات الأساسية، وفي بعض الحالات يمكن تناول المكملات الغذائية إذا وصفها الأطباء والأخصائيون الطبيون، لكن انتبهي من الإفراط في تناول المكملات التي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تسمم فيتامين (د)، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

فيتامين سي

على عكس فيتامين د، فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة أضرار الجذور الحرة والالتهابات والأمراض المزمنة.
وفي الوقت الذي ترتفع فيه معدلات الإصابة ويستمر فيروس كوفيد -19 في التأثير على صحتنا، من المهم تناول أطعمة تساعد على تعزيز المناعة وتحمينا من الأمراض، وهذا ما تقوم به العناصر الغذائية مثل فيتامين سي.
وأفضل مصادر الغذاء الأساسية لفيتامين سي هي الحمضيات والفراولة والبروكلي والفلفل الأحمر والأخضر وفاكهة الكيوي والجوافة وأكثر من ذلك.

الفولات

حمض الفوليك هو أيضًا فيتامين ب قابل للذوبان في الماء، ويمكن الحصول عليه من الخضروات الورقية الخضراء وبعض الفواكه، ويلعب هذا الفيتامين الخاص دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة والحمض النووي.
كما يساعد في نمو الخلايا والأنسجة، مثل الجلد والشعر، وبالنسبة للنساء الحوامل، يعتبر حمض الفوليك عنصرًا غذائيًا أساسيًا ضروريًا لمنع أنواع معينة من العيوب الخلقية والتشوهات.

الحديد

الحديد هو مفتاح العديد من وظائف الجسم، وإلى جانب استخدامه لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يساعد أيضًا على إنتاج الميوجلوبين، وهو بروتين يوفر الأكسجين للعضلات.
ويمكن للنقص في هذا المعدن تحديداً أن يسبب التعب الشديد والضعف، في الحالات الشديدة، قد يسبب ضيق في التنفس، التهاب اللسان أو الفم أو تورمهما، كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حالات مثل فقر الدم.

الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، وبخلاف ذلك، فهو يساعد في إدارة الأوعية الدموية والأعصاب والهرمونات وغير ذلك، ومن ثم يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك ضعف العضلات والتشنج وآلام المفاصل.
وفي الحالات الشديدة وإذا تركت دون علاج لفترة طويلة، يمكن أن تسبب أيضًا انخفاض في كثافة المعادن في العظام والتي تسمى هشاشة العظام، وهي من الأمراض التي يمكن أن تكون مزمنة.

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو أحد المعادن الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وهو لا يعزز صحة القلب فحسب، بل يساعد أيضًا في التحكم بالتوتر وتنظيم دورة النوم المناسبة ويعزز المناعة أيضًا.
وأولئك الذين يعانون من نقص في هذا المعدن قد يختبروا الصداع المتكرر والغثيان وآلام العضلات وتشنجاتها وقد يفقدون الشهية مع الشعور بالضعف والإرهاق، ويوصي معهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم بأن تتلقى النساء في سن 31 عامًا فما فوق مدخولًا غذائيًا يبلغ حوالي 320 مجم من المغنيسيوم.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المرأة احرصي علي تناول هذه المغذيات الخمسة لتعزيز صحتك العامة فيتامين د فيتامين سي الفولات الحديد الكالسيوم المغنيسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات الجسدية والعقلية والهرمونية، مما يجعلها تخضع لاحتياجات غذائية محددة، على سبيل المثال، قد يختلف احتياج الفتيات