أخبار

بالفيديو.. د. عمرو خالد اتبع سنة النبي بترديد هذا الدعاء عند هبوب الرياح وعش مع اسم الله القهار

بماذا رد القرآن على من يقولون إنه تنزلت به الشياطين؟ (الشعراوي يجيب)

النصح أم الضرب.. ماذا يفعل الرجل مع زوجته وأبنائه الذين لايصلون؟ (المفتي يجيب)

قصّة رائعه لحديث داوو مرضاكم بالصدقات.. يكشفها د. عمرو خالد

هل يرتعش جفنك؟ 3 مؤشرات على مرض خطير لايمكن تجاهلها

دراسة: الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

وجود الرسول بين الصحابة كان السبب البركة والخير ورفع الأذى عنهم.. وهذا هو الدليل

السؤال الأكثر شيوعًا بين الشباب.. هل الحب حرام؟

عمرو خالد يكشف: خطوات عملية وفعالة تساعدك للتوكل على الله حق التوكل

"فقد سرق أخ له من قبل".. حقيقة اتهام أخوة "يوسف" له بالسرقة؟

5وظائف لشهر رجب .. احرص علي القيام بها عبر هذه الطاعات والقربات .. وهذه علاقة شهر مضر بالباقيات الصالحات

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 25 يناير 2023 - 05:20 ص

ظلال شهر رجب الوارفة اطلت علينا وهو شهر قدره العرب وعظموه  أسموه الأصم؛ لأنه فرد وحيد، والأشهر الحُرُم الثلاثة متتالية، ذو القعدة وذو الحجة ومحرم، ولذا أسموه برجب الفرد، وأسموه رجب الأصم، والأصب؛ لأنه تصب فيه الرحمات وتتنزل فيه السكينة

وفي هذا الشهر الكريم أسرى ربنا -في معجزة لا مثيل لها بين الأنبياء- بنبينا ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير، حرره الله، ورده إلى المسلمين من أيدي الصهاينة الملاعين.

هذه وظائف شهر رجب

وبحسب منشور للدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف فقد استهله بالقول  في هذا الشهر سألني سائل قال: إن المسلمين يتمسكون بالتقويم القمري وينسبونه إلى هجرة المصطفى ﷺ، والقمر له دورة في كل شهر حول الأرض، وسنته وشهوره تمرُّ على الصيف والشتاء، والله سبحانه وتعالى جعل الزرع والضرع متصلًا بالصيف والشتاء، وليس متصلًا بالقمر ودورته،

ومضي جمعة للقول :فإذا نحن سرنا على التقويم القمري الهجري اختلَّ شأنُ النظام والمعاش ولذلك لا بد أن نسير على التقويم الشمسي؛ لأنه هو الذي ينضبط مع الصيف والشتاء، ومع الربيع والخريف، ومع خروج الزرع وأحوال الميلاد والضرع عند الحيوان.

وأضاف :قلت له: إن الله سبحانه وتعالى لما خلق الكون قصد منه ثلاثة مقاصد: أولها: العبادة، قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}.

وثانيها: العمارة، قال تعالى: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} أي طلب منكم عمارها وثالثا: التزكية، {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَها.


المفتي السابق لجمهورية مصر العربية تابع :العبادة، العمارة، التزكية، والله سبحانه وتعالى أمرنا أن نقرأ كتابين، ووضع لنا الليل والنهار والشمس والقمر من أجل هذين الكتابين، القرآن، والأكوان، وهما قد صدرا من الرحمن، أما القرآن فقد صدر من عالم الأمر، وأما الأكوان فقد صدرت من عالم الخلق. قال تعالى: {أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}. وأمرنا أن نقرأ كتاب الكون، وأن نقرأ كتاب الوحي، وأنه لا تناقض بينهما، وربط كتاب الوحي بالليل، وبالقمر، وربط كتاب الكون بالنهار وبالشمس، وبالعمارة.

ووفقا لمنشور الدكتور جمعة فإن لشهر رجب وظائف عديدة منها ذكر الله، ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ ، وأهل الله وجدوا في القرآن والسنة: كلمات أسموها بـ (الكلمات العشر الطيبات): "سبحان الله، الحمد الله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله". وهذه الخمسة يسميها أهل الله بـ (الباقيات الصالحات)؛ لأنها هي التي تبقى للإنسان بعد رحيله من هذا الدكان، فبعد رحيل السكان من الدكان، تبقى الباقيات الصالحات، نورًا في القبر، وضياءً يوم القيامة، وذكرًا في الملأ الأعلى .

هذه  علاقةشهررجب بالباقيات الصالحات

ومن وظائف شهر  رجب كذلك استغفار الله وقول  "أستغفر الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله". وبها تتم العشرة الدعاء، والمناجاة، عش مع ربك وناجه . فـ«الدعاء هو العبادة»..

- وظائف شهر رجب الأصب تتضمن كذلك قراءة القرآن الكريم . ولمن لا يستطيع أن يقرأ لأي سبب كان، يسمع ويتدبر القرآنفضلا عن الدعاء والذكر والتلاوة. وكلها الحمد لله في القرآن والسنة، إذا عدلت نفسك على هذا أصبحت عبدًا ربانيًّا، ورأيتَ اللهَ وراء كل شيء، وعرفت أنك على الطريق الصحيح في علاقتك مع الله، ابدأ بهذا، وغير نفسك، وجدد حياتك

الكلمات المفتاحية

شهر رجب شهر الله الأصم وظائف رجب الذكر والتلاوة في رجب رجب والباقيات الصالحات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وفي هذا الشهر الكريم أسرى ربنا -في معجزة لا مثيل لها بين الأنبياء- بنبينا ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إن