أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 16 ابريل 2024 - 10:29 ص

أنا أم مطلقة منذ 18 عامًا وبالتحديد بعد أن أتم ابني الوحيد عامه الأول، وربيت طفلي وقتها بمفردي، تخلى عنّا أبوه وأعمامه، وأهله جميعهم.

عانيت كثيرًا حتى كبر وأصبح رجلًا، ومشكلتي أنني اكتشفت أنه "بصباص" كما أعمامه،   يواعد فتيات ويوهمهن بالحب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحدثت بينه وبين البعض منهن مقابلات وملامسات وتقبيل، وأنا أكاد أجن، وغير مصدقة أن هذا هو ابني الذي ربيته على الاخلاق والدين، وأفنيت عمري لأجله.

ماذا أفعل؟



الرد:



مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك..

أقدر مشاعرك، وأتفهم موقفك، وأحييك لحرصك وعدم رضاك عن "سلوك" ولدك المراهق، وما أراه يا عزيزتي أنه ليس المهم الآن هو أن نصنف الولد إذا كان "بصباص" كما أعمامه أم أي أشخاص آخرين،  فالأمر لا يقف عند الجينات، وحتى لو أن هناك جينات فسلوك أعمامه وهو  "سلوك" شاذ، وغير سوي،  ربما يقلده ولدك، ولكن المؤكد أن له أسباب تعود للتنشئة والبيئة والأفكار والصور الذهنية وهذه كلها لنا فيها حيلة ومن الممكن التعافي منها إذا ما تم الكشف عنها.

فلن ينفع في حالة ولدك المراهق تعييره مثلًا في لحظة غضب بأنه مثل أعمامه، أو التعامل معه بعدائية، إذ لابد ألا تغفلي أنك تعبت في تربيته كأم ولكنه أيضًا معذور في حرمانه من "والده"، فالطفل يكون في أمس الحاجة لنموذج الأب الذي اختفى وأهمل ولم ينوب عنه أي أحد ولو من عائلتك كالخال أو الجد مثلًا.

لذا، ينفع في حالة ابنك العرض على متخصص نفسي ليتم استعدال نماذج العلاقات لديه،  وصورته الذاتية عن نفسه، والتعافي من تشوهات الشخصية، التي تسببت فيها "إساءات الطفولة" التي يظهر واضحًا منها جزء من جبل الجليد وهو "الحرمان من الأب"،  فما يفعله ابنك إن لم يتم تداركه سيجعله بالفعل مشروع متعدد علاقات كبير وحقيقي، وعندها سيكون الخطر أعظم على نفسه ومن حوله، فهو يمارس سلوكًا مشوهًا،  وغير جيد،  ومسيء لذاته ولمن يقع في شركه ومن يحيط به.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

عمرو خالد اختفاء الأب بعد الطلاق اساءات الطفولة بصباص مواعدة الفتيات متعدد علاقات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم مطلقة منذ 18 عامًا وبالتحديد بعد أن أتم ابني الوحيد عامه الأول، وربيت طفلي وقتها بمفردي، تخلى عنّا أبوه وأعمامه، وأهله جميعهم.