أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

صحابي.. أضحكه ثلاث وأبكاه ثلاث.. فما الذي أضحكاه وأبكاه في وقت واحد؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 04:28 م


قال الصحابي الجليل أبو الدرداء: أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه، وغافل وليس بمغفول عنه، وضاحك ملء فيه ولا يدري أراض الله عنه أم ساخط عليه.
 وأبكاني فراق الأحبة: محمد وحزبه، وهول المطلع، والوقوف بين يدي الله يوم تبدو السرائر، ثم لا أدري إلى الجنة أو إلى النار.

مواعظ وعبر:


كان أحد العباد يقول: تضحك ولعل أكفانك قد خرجت من القصار- دابغ الملابس-.
- وقال الفضيل: أصل الزهد الرضا عن الله، وقال: ألا تراه كيف يزويها عنه ويمرها عليه بالعري مرة وبالجوع مرة وبالحاجة مرة، كما تصنع الوالدة الشفيقة بولدها: تسقيه مرة صبارا ومرة حنظلة ، وإنما تريد بذلك ما هو خير له.
- وقال العارف السري السقطي: ليس من أعلام الحب أن تحب ما يبغضه حبيبك.. أوحى الله تعالى إلى بعض الأنبياء: أما زهدك في الدنيا فتعجلك الراحة لنفسك، وأما انقطاعك إليّ فتعززك بي، ولكن هل عاديت لي عدوا أو واليت لي وليا؟
- وذكر مالك بن دينار: بلغنا أن حبرا من أحبار بني إسرائيل كان يغشاه الرجال والنساء، فغمز بعض بنيه النساء، فرآهم فقال: مهلا يا بني مهلا! قال: فسقط عن سريره فانقطع نخاعه وأسقطت امرأته وقتل بنوه في الجيوش.. وقيل له: ما يكون من جنسك حبر أبدا، ما كان غضبك لي إلا أن قلت يا بني مهلا يا بني مهلا.
- وقال إبراهيم بن أدهم: ارض بالله صاحبا ودع الناس جانبا.
- وكان بشر بن الحارث يقول: أربعة رفعهم الله بغير كبير عمل في الظاهر إلا بطيب المطعم: إبراهيم بن أدهم وسالم الخواص ووهيب المكي ويوسف ابن أسباط.
- وقال الإمام سفيان بن عيينة: أربع ليس عليك في واحدة منهن حساب: سد الجوعة، وبرد العطشة، وستر العورة، والسكن ثم تلا: "إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمؤا فيها ولا تضحى".
- وقال علي عليه السلام لرجل: كيف أنتم؟ قال: نرجو ونخاف؛ قال: من رجا شيئا طلبه، ومن خاف من شيء هرب منه، ما أدري ما خوف رجل عرضت له شهوة فلم يدعها لما يخاف؟ وما أدري ما رجاء رجل نزل به بلاء فلم يصبر عليه لما يرجو؟.
- وقال التابعي أبو حازم سلمة بن دينار: إن كنت إنما تريد من الدنيا ما يكفيك ففي أدناها ما يكفيك، وإن كنت لا ترضى منها بما يكفيك فليس فيها شيء يغنيك.
- ونظر أيضا إلى الفاكهة في السوق فقال: موعدك الجنة. ومر بالجزارين فقال له رجل منهم: يا أبا حازم، هذا سمين فاشتر منه؛ قال: ليس عندي ثمنه؛ قال: أنا أنظرك؛ ففكر ساعة ثم قال: أنا أنظر نفسي.

اقرأ أيضا:

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها


الكلمات المفتاحية

مواعظ وعبر الصحابي أبو الدرداء حكم وأقوال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الصحابي الجليل أبو الدرداء: أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه، وغافل وليس بمغفول عنه، وضاحك ملء فيه ولا يدري أراض الله عنه