أخبار

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

تعرف على آداب الضيف كما جاءت بها السنة

العاقل والأحمق.. 6 أمور لصلاح دنياك وآخراك

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 04 اكتوبر 2024 - 11:10 ص

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم, وأوفوا إذا وعدتم, وأدوا إذا ائتمنتم, واحفظوا فروجكم, وغضوا أبصاركم, وكفوا أذاكم".
وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: "قلما يخلو الأحمق من ست خصال: الغضب من غير شيء, والثقة بكل أحد, والكلام في غير موضعه, والعطاء في غير حق, وقلة المعرفة بصديقه من عدوه, وإفشاء السر".
وقال عليه الصلاة والسلام: "ستة لا تفارقهم الكآبة: الحقود, والحسود, وفقير قريب العهد بالغنى, وغني يخشى الفقر.. وطالب رتبة يقصر عنها قدره, وجليس أهل الأدب وليس منهم".

فوائد وحكم:


1-قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه لا خير في صحبة من اجتمع فيه ست خصال: "إن حدثك كذبك, وإن حدثته كذبك, وإن ائتمنته خانك, وإن ائتمنك اتهمك, وإن أنعمت عليه كفرك, وإن أنعم عليك من بنعمته".
2- وقال بعض الحكماء: ستة تقبح, وهي في ستة أقبح: البخل في الأغنياء, والفحش في النساء, والصبوة في الشيوخ, والمرض المزمن في الأطباء, والغضب في العلماء, والكذب في القضاة.
3- وفي كتاب كليلة ودمنة: ستة لا ثبات لها: ظل الغمام, ومصاحبة الأشرار, والمال الحرام, وعشق النساء, والسلطان الجائر, والثناء الكاذب.

4- وقال بعض الحكماء عمارة الدنيا منوطة بستة أشياء:
-أولها: التوفر على الزواج وقوة الداعي إليها, التي لو انقطعت لانقطعت أسباب التناسل معها.
- وثانيها: العطف على الأولاد, الذي لو زال من الحيوان, لزال سبب التربية, وكان في ذلك الهلاك.
- انبساط الأمل الذي به يتعاظم الحرص على المعايش والمهن والعمارة والعمل.
- عدم العلم بمبلغ الأجل الذي يصح به انبساط الأمل.
- وخامسها: اختلاف أحوال البشر في الغنى والفقر, وحاجة بعضهم إلى بعض؛ فإنهم لو تساووا في حالة واحدة هلكوا في الجملة, وهذا من نظام الحكمة.
- وجود السلطان الذي لولا هيبته وكفه العتاة بسطوته, لأهلك الناس بعضهم بعضا.
5- وقال آخر: لا خير في ستة إلا مع ستة: لا خير في القول إلا مع الفعل, ولا في المنظر إلا مع المخبر, ولا في المال إلا مع الإنفاق, ولا في الصدقة إلا مع النية, ولا في الصحبة إلا مع الإنصاف, ولا في الحياة إلا مع الصحة.
6- وقال أحد الحكماء: ينبغي للملك أن يكون له ستة أشياء: وزير يثق به ويفضي إليه بسره, وحصن يلجأ إليه إذا فزع, وسيف إذا نازل الأقران لم يخفمن تعثره, وذخيرة خفيفة الحمل إذا نابته نائبة حملها معه, وامرأة حسناء إذا دخل إليها أذهبت همه, وطباخ حاذق إذا لم يشته الطعام صنع له ما يشتهيه.
7- وقال آخر: ست خصال لا يطيقها إلا من كانت نفسه شريفة: الثبات عند حدوث النعمة الجسيمة, والصبر عند نزول المصيبة العظيمة, وجذب النفس إلى العقل عند دواعي الشهوة, وكتمان السر, والصبر على الجوع, واحتمال الجار.
8- وقال آخر: أصعب ما على الإنسان ستة أشياء: أن يعرف نفسه, ويعرف عيبه, ويكتم سره, ويهجر هواه, ويخالف شهوته, ويمسك عن القول فيما لا يعنيه.

اقرأ أيضا:

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟


الكلمات المفتاحية

فوائد وحكم 6 أمور لصلاح دنياك وآخراك حكم عن الدنيا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم, وأوفوا إذا وعدتم, وأدوا إذا ائتمنتم, واحفظوا فروجكم, وغضو