أخبار

هل صلاة العيد تغني عن صلاة الفجر وكذلك هل صلاة الفجر تغني عن صلاة العيد؟

4 أمنيات بفناء الكعبة.. كيف تحققت لأصحابها؟

"بمناسبة الطواف .. رموز ومعاني رائعة ذكرها الله لمعني "الكعبة

قصة مقام إبراهيم.. لماذا نتخذها مصلى عند الكعبة؟

لماذا نرمي الجمرات؟ عمرو خالد يكشف سرًا تعبديًا في مناسك الحج (فيديو)

لماذا حجب الله عنا رؤية إبليس؟

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

ما هو أخر موعد لذبح الأضحية وكيف تقسم وتوزع .. دار الإفتاء المصرية ترد

"ولا يحيق المكر السييء إلا بأهله".. نهاية عجيبة لمن أراد الوشاية بصاحب الملك!

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 26 مايو 2024 - 06:35 ص


يقول الله تعالى محذرا من عقوبة المكر السييء :" ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله".. وذلك أن عاقبة المكر سوف تعود على الماكر نفسه مهما ظنّ من نفسه الحكمة والذكاء وحُسن التصرّف.

صاحب الملك وحاسده:


ذكر الفقيه بكر بن عبد الله المزني: " أن رجلا كان يأتي بعض الملوك، فيقوم بحذاء الملك، فيقول: أحسن إلى المحسن بإحسانه، والمسيء سيكفيه مسآته.
 قال: فحسده رجل على ذلك المقام , فوشى به إلى الملك، فقال: إن فلانا الذي يقوم بحذائك، فيقول ما يقول، زعم أن الملك أبخر - أي كريه رائحة الفم-.
 قال له الملك: وكيف يصح هذا عندي؟ قال: إذا وقف بين يديك، فادع به إليك؟ فإنه إذا دنا منك وضع يده على فمه كي لا يشم ريح البخر.
قال له: انصرف حتى أنظر.. قال: فخرج، فدعا الرجل إلى منزله، فأطعمه طعاما فيه ثوم، ثم خرج من عنده، فجاء إلى الملك، فقام بحذائه، فقال: أحسن إلى المحسن بإحسانه، والمسيء سيكفيه مساوئه..فقال الملك في نفسه: ما أرى فلانا إلا قد صدقني.

اقرأ أيضا:

هرب من حصن الروم فرأى إبليس عائدًا من يوم عرفة!

خطة الملك وفشل قتل البريء:


وكان الملك معروفا أنه لا يكتب بخطه لأحد إلا بجائزة أو صلة أو معروف، فكتب له بخطّه إلى عامل من عمّاله: إذا أتاك صاحب كتابي هذا، فاذبحه، واسلخه، واحش جلده تبنا، وابعث به إليّ.
 قال: فخرج والكتاب معه، فلقيه الذي سعى به، فقال: ما هذا الكتاب؟ قال: كتاب كتبه لي الملك بخطّه، فقال: هبه لي. قال: فدفع الكتاب إليه، فمضى الرجل إلى العامل.
فلما قرأ الكتاب قال: أتدري ما فيه؟ قال: كتاب خط الملك بالهدايا والصلة , قال: إن في كتابك يأمرني أن أذبحك، وأسلخك، وأحشو جلدك تبنا، وأبعث بك إليه قال: الله، الله، ليس هذا الكتاب لي، إنما كتبه لغيري، راجع إلى الملك فيّ.
قال: ليس لكتاب الملك مراجعة. قال: فذبحه، وسلخه، وحشاه تبنا، وبعث به إلى الملك.
 وجاء الرجل، فقام بحذاء الملك، فقال: أحسن إلى المحسن بإحسانه، والمسيء سيكفيك مساوئه .
 قال له الملك: ما فعلت بالكتاب الذي كتبته لك؟ قال: لقيني فلان، فاستوهبني، فوهبته له , قال: إن فلانا ذكر أنك تزعم أني أبخر؟ قال: معاذ الله، ما قلت هذا أيها الملك.
 قال له الملك: فلما وضعت يدك على فيك حين قربت مني؟ قال: أطعمني طعاما فيه ثوم، فوضعت يدي على فمي، كي لا تشم مني ريح الثوم , قال: صدقت، قم ذلك المكان، وقل كما كنت تقول ".

الكلمات المفتاحية

ولا يحيق المكر السييء إلا بأهله الفقيه بكر بن عبد الله المزني الخديعة والمكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله تعالى محذرا من عقوبة المكر السييء :" ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله".. وذلك أن عاقبة المكر سوف تعود على الماكر نفسه مهما ظنّ من نفسه الحكمة