أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 30 مارس 2024 - 11:17 ص

السؤال: ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان؟

الجواب

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى الدار مفاده: «ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان».
وقال في مقطع فيديو بثته «الإفتاء»، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الأحد، إن الإنسان عليه أن يتبع هدي النبي في العشر الأواخر من رمضان، موضحًا أن النبي – صلي الله عليه وسلم - إذا دخلت عليه العشر الأواخر من شهر رمضان جد واجتهد.
وأضاف أن «النبي محمد كان إذا دخل عليه العشر الأواخر من رمضان شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله»، متابعًا: «لنا في رسول الله أسوة حسنة، وعلى المسلم أن يجد ويجتهد، لعله يدرك ليلة القدر التي جعلها الله في العشر الأواخر من أعظم الليالي».



ما هو أفضل دعاء فى العشر الأواخر من رمضان؟

ردت دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي  "فيسبوك"، على سؤال أحد المتابعين يقول يقول فيه "ما هو أفضل دعاء أتضرع به إلى الله فى العشر الأواخر من رمضان؟".
وفي إجابته، أوضح الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كان يحث على الدعاء في هذه العشر المباركات بهذا الدعاء "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
وأضاف أمين الفتوى أن هذا الدعاء ارتبط بالعشر الأواخر وليلة القدر، وقد علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها حين سألته: يا رسول الله، أرأيتَ إن أدركتُ هذه الليلة، فماذا أقول؟ قال قولي (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
واسم الله العفو – وجاء في القرآن خمس مرات ، مرة مقترنا باسم الله القادر {إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً}.. [النساء : 149]، ومرة مقترنا باسم الله الغفور {إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً}.. [النساء : 43]، {فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً}.. [النساء : 99] ليريك الكرم، وليقول لك: يمكنك أخذ هذه المغفرة، ويمكنك أخذ الأكبر منها والمنزلة الأعلى وهي العفو، {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ}.. [البقرة : 219] وهذا أفضل ما تنفقون من مالكم.

ما أفضل أوقات استجابة الله لدعاء عباده في العشر الأواخر من رمضان ؟

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا السؤال قائلة :الدعاء مستجاب في جميع الأحوال، وهذا من فضل الله وكرمه على عباده؛ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إمّا إن يُعجّل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإمّا أن يصرف عنهُ من السوء مثلها" رواه أحمد،
 اللجنة تابعت في الفتوي المنشورة علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " وفي شهر رمضان الدعاء الذي يكون أرجى للقبول هو الذي يكون من الصائم قبل الإفطار بقليل، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا تردّ دعوتُهم: الصائم حين يُفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) رواه الترمذي وحسّنه.

الله ودعوة الصائم التي لا ترد

دار الإفتاء المصرية أجابت علي سؤال مماثل حول هل تستجاب دعوة الصائم عند إفطاره بالقول ، إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد وهذه الدعوة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم«للصائم فرحتان يفرحهما عند فطره وفرحة عند لقاء ربه».

وعن أسباب استجابة لله للصائم عند إفطاره أوضحت الدار أن هناك أمرين مهمين لاستجابة دعاء الصائم وهما الأول: عندما تتناول شيئا من الطعام بعد طول الصيام كأنك تحيي الجسد وتفرج كرب هذه الخلايا وهذه لحظة من اللحظات التى يستجيب عندها الدعاء .

أما اللحظة الثانية للاستجابة فتأتي في الوقت الذي تكون فيه بحاجة إلى الطعام وإلى الإقبال على ما منعت منه ومع ذلك فأنت مقبل على الدعاء فتقدم التوجه الى الله تعالى على حاجة نفسك ولذلك كما جاء فى الحديث "أحب الذكر الى الله تعالى سُبحة الحديث قالوا وما سُبحة الحديث يا رسول الله قال القوم يتحدثون والرجل يسبح" فهذا متعلق بالملأ الأعلى فيكون غيره مقبل على الطعام وهو مقبل على ربه علم انه فى حالة إجابة فيسأل ربه أن يتقبل منه وأن يغفر له.

وقت إجابة الدعاء في العشر الأواخر 

وعن أفضل  أوقات أجابة دعاء المسلم خلال شهر رمضان ردت الدار بالقول .. شهر رمضان كله وقت للدعاء، وخصوصا للصائم، لأن له دعوة لا ترد، وقال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب: يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ،

الدار أضافت : ويستجاب الدعاء عند الفطر لما روى عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة» فكان عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- إذا أفطر دعا أهله وولده ثم دعا، ولما روي أيضا: "إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد".
.
لذا وطبقا لفتوي مجمع البحوث ودار الإفتاء المصرية فإن أفضل وقت يدعو فيه الصائم ويتضرع الي ربه في رمضان عموما وفي العشر الأواخر من رمضان هي الدعوة عند الإفطار باعتباره ووفقا للهدي النبوي دعوة لا ترد بشكل يفرض علي الصائم جمع أسرته وأولاده والتضرع إلي الله .


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات رمضان شهر رمضان العشر الأواخر من رمضان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان دعاء العشر الأواخر من رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى الدار مفاده: «ما المطلوب من المسلم فعله في العشر الأواخر من شهر رمضان».