أخبار

الحمد كيف يكون وسيلة لتحقيق العبودية؟

ليست مجرد كلمة.. كيف كان استغفار النبي وكيف يكون استغفارنا مع الفارق؟

عمرو خالد: لما تتوجع والمصيبة تلتف من حولك وعايز ربنا يجبر بخاطرك .. اسمع هذا المقطع المهم

هكذا كان تواضع خير خلق الله وأكرمهم ..خفض جناحه للمؤمنين وكان رحمة للعالمين

جميع أدعية القرآن الكريم..أفضل ما تدعو به لنفسك وللمؤمنين

4 خطوات تساعد ركاب الطائرات على النوم

الصفح عن المسيء هل يغني عن الاعتذار؟

لماذا استعاذ النبي من الاستدانة من الغير.. وما فضل إنظار المعسر؟

"إن الله يحب الرجل المبنات".. بشريات وآداب نبوية لـ "أبو البنات"

كتب الوحي للنبي و"قتل متعلقًا بأستار الكعبة".. ما سبب ارتداده؟

أحبتته من النظرة الأولى.. ولكنه انصرف عني .. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 30 مايو 2022 - 10:50 م

أحببت شابًا زميلًا لي في الجامعة من النظرة الأولى، وانتظرته أن يفصح لي عن حبه، ويتقدم لأسرتي، لكنه لم يفعل شيئَا، بل انصرف عني وأنا منهارة.

ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

أحب أن أصف ما يسمى بـ "الحب من أول نظرة" بالفخ الجاذب، وهو يحدث بالفعل لأسباب كثيرة، متعددة، قد تتجمع مع بعضها أو تنفرد، مثل وجود خبرات مبكرة في حياة الشخص،  فترتبط في الأذهان صور لبعض الأشخاص الذين ربطتنا بهم ذكريات سارة أو قاموا برعايتنا, لذلك حين نقابل أحدًا يشترك في بعض صفاته مع أولئك الذين أحببناهم فإننا نشعر ناحيته بالانجذاب, ونسميه"حب من أول نظرة"،  وهذا الشعور يكون زائفًا في كثير من الأحيان .

وقد يكون هذا الانجذاب الذي نسميه "حبًا"  سريعًا،  وخاطفًا،  ولكنه قام على أساس اكتشاف صفة هامة وعميقة في المحبوب, وهذه الصفة لها أهمية كبيرة لدى المحب،  وهو يبحث عنها من زمن،  وحين يجدها ينجذب إليها،  وقد تكون شخصية المحبوب محققة لذلك التوقع وقد لا تكون كذلك.

في الزواج يا عزيزتي قد نحب من أول نظرة، فنشعر بالارتياح للشخص، ويتم لقاء واضح فيه مشاعر،  يتم من خلاله اختبارها، وقد يحدث ارتياح وقبول وألفة،  أو العكس بناءً على البرمجة العقلية السابقة ، والصور الذهنية المخزونة في النفس، لذا فاللقاءات التالية، مهمة، وإما أنها تؤكد هذا اللقاء الأول أو تعدله أو تلغيه.

وهذا كله لم يحدث معك يا عزيزتي، فلم الأمر متبادلًا، وتوهمت أنت أن هذا الشاب يبادلك مشاعر بدون أن يتحدث أي حرف معك، فكيف ذاك؟!

الخلاصة، لا ترفضي شخصًا لمجرد انتظار مقابلة شخص تحبيه من النظرة الأولى فهو محض وهم، ولا تحبي شخصًا لا يحبك ولم يصرح بحبه لك، فالنظرات وحدها لا تكفي.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

حب من النظرة الأولى عمرو خالد برمجة عقلية صور ذهنية قبول ارتياح ألفة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أحببت شابًا زميلًا لي في الجامعة من النظرة الأولى، وانتظرته أن يفصح لي عن حبه، ويتقدم لأسرتي، لكنه لم يفعل شيئَا، بل انصرف عني وأنا منهارة.