أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

التوكل دواء لحياتك فى العشر الغالية.. اهتف من قلبك "وكلتك ياوكيل"

ما هو معنى أيام الله ؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

كيف ترضى الله فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟.. وصفة فعالة يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك

عمرو خالد: اسمع هذا الحديث عن النبي الكريم.. واستبشر بعطاء ربنا !

10أعمال صالحة مستحبة في عشر ذي الحجة.. اكثر منها لتكون بوابتك للجنة

ما حكم صيام يوم الجمعة منفردًا وهو يوم عرفة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. أذكار تفتح لك أبواب الرزق والفتح والبركة طوال يومك

كيف وافقت آراء الفاروق عمر القرآن؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 01 يونيو 2022 - 01:02 م



الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثّل علامة فارقة في تاريخ الإسلام والمسلمين، إذ أن مواقفه تحكي عنه دورًا بطوليًا لم يتكرر أبدًا حتى الآن، حتى أن بعض من مواقفه هذه وافقت التنزيل الإلهي على قلب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

حتى أن البعض أوصل موافقات عمر بن الخطاب للقرآن إلى عشرين موافقة، فكان يرى الرأي فينزل به القرآن، فيما أخرج مسلم عن عمر رضي الله عنه، أنه قال: «وافقت ربي في ثلاث : في الحجاب وأسرى بدر وفي مقام إبراهيم».

فيما يروي أحدهم أن آراءه وافقت القرآن أيضًا في تحذير أمهات المؤمنين من الغيرة المفرطة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزل قوله تعالى: «عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا» (التحريم 5).


المُحدث والملهم


كان الفاروق عمر بن الخطاب محدثًا ملهمًا من قِبل الله عز وجل، إذ يروى أن سارية بن زنيم قصد فسا ودار ابجرد ، فاجتمع له جموع من الفرس والأكراد عظيمة ، ودهم المسلمين منهم أمر عظيم وجمع كثير ، فرأى عمر في تلك الليلة فيما يرى النائم معركتهم وعددهم في وقت من النهار ، وأنهم في صحراء ، وهناك جبل إن استندوا إليه لم يؤتوا إلا من وجه واحد ، فنادى من الغد (الصلاة جامعة)، حتى إذا كانت الساعة التي رأى أنهم اجتمعوا فيها ، خرج إلى الناس وصعد المنبر فخطب الناس وأخبرهم بصفة ما رأى ، ثم قال : (يا سارية ، الجبل الجبل ) ثم أقبل عليهم ، وقال : (إن لله جنودا ، ولعل بعضها أن يبلغهم )، قال : ففعلوا ما قال عمر ، فنصرهم الله على عدوهم ، وفتحوا هذا البلد، فهي نور البصيرة والحكمة التي لا يعطيها الله عز وجل إلا لبعض عباده المقربين، وهو ما يدل على مكانة عمر الكبيرة عند ربه سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا:

من هي سيدة نساء العالمين: فاطمة أم مريم أم خديجة أم آسيا؟

البشرى بالجنة 


أيضًا من الآيات التي أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، واحتسبت أنها تأييدًا لرأي عمر، قوله تعالى: «وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا»، وأيضًا قوله تعالى: «يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ»، وقوله: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ»، وأيضًا قصته في الصيام لما جامع زوجته بعد الانتباه وكان ذلك محرما في أول الإسلام فنزل: «أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ».

لذلك فقد بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة، فعن جابر رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ فِيهَا دَارًا أَوْ قَصْرًا، فَقُلْتُ: لِمَنْ هَذَا؟ فَقَالُوا: لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ، فَذَكَرْتُ غَيْرَتَكَ»، فَبَكَى عُمَرُ، وَقَالَ: أَي رَسُولَ اللَّهِ، أَوَ عَلَيْكَ يُغَارُ».

الكلمات المفتاحية

كيف وافقت آراء الفاروق عمر القرآن؟ عمر بن الخطاب الخلفاء الراشدون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثّل علامة فارقة في تاريخ الإسلام والمسلمين، إذ أن مواقفه تحكي عنه دورًا بطوليًا لم يتكرر أبدًا حتى الآن، حتى أن بع