أخبار

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

بعد ظهوره في دولة إفريقية.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج

دراسة: الجلوس لفترة أقل يساعد على منع تفاقم آلام الظهر

اللين من أخلاق الأنبياء والصالحين.. كيف نحققه؟

منامات الصالحين.. تكشف أعمال السر (بشريات ومواعظ)

لهذه الأسباب الزوجة هي عماد الأسرة.. تعرف على صفات الزوجة الصالحة

أكبر الكبائر.. ذنب عظيم يقع فيه كثير من الشباب

10 مستحبات وسنن عظيمة مأثورة .. تغفر لك ما بين الجمعة والجمعة

10أسباب تعينك علي الخشوع في الصلاة ..وهذه أبرز علاماته .. ثوابه عظيم يشعرك بلذة العبادة

تريد أن تتوب بصدق؟.. هذا أفضل ما تدعو به ليقبل الله توبتك

هل قص وتقليم الأظافر سنة تختص بيوم الجمعة؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 02 يونيو 2022 - 09:50 م

هل قص الأظافر يوم الجمعة سنة؟ وهل هناك حديث يثبت ذلك؟


الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إن قص الأظفار سنة من سنن الفطرة، وقد وردت الأحاديث في ذلك.

منها: ما رواه مسلم والإمام أحمد والنسائي والترمذي عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء. يعني: الاستنجاء. ونسي الراوي العاشر، فقال بعضهم: المضمضة، وقال بعضهم: الختان.

 ولم يرد حديث مرفوع بخصوص استحبابه بيوم الجمعة، بل يفعل في أي يوم من أيام الأسبوع عند الحاجة إليه، إلاّ أن يوم الجمعة مناسب لذلك؛ لأنه يوم اجتماع المسلمين، ولأن الجمعة مقصودة بهذا المعنى، قال الحافظ ابن رجب في فتح الباري بعد أن ذكر من استحب قص الأظافر يوم الجمعة: ... فإنه من كمال التنظف والتطهر المشروع في يوم الجمعة، فيكون مستحبا فيه، كالطيب والدهن، والمحرم بخلاف ذلك. اهـ

مركز الفتوى تابع قائلًا: وقد ورد أن ابن عمر أنه كان يفعله، فقد روى البيهقي في السنن الكبرى: عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ، كَانَ يُقَلِّمُ أَظْفَارَهُ، وَيَقُصُّ شَارِبَهُ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ. وهو أثر صحيح ذكره الإمام النووي في خلاصة الأحكام، ثم قال بعده: رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد صَحِيح، وَصَححهُ.

لهذا يذكره الفقهاء في كتبهم مما يستحب فعله يوم الجمعة، قال الإمام النووي في المجموع: وَقَدْ نَصَّ الشَّافِعِيُّ وَالْأَصْحَابُ -رَحِمَهُمْ اللَّهُ- عَلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ تَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَالْأَخْذُ مِنْ هَذِهِ الشُّعُورِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ.

وقال البهوتي في كشاف القناع: (وَيَكُونُ ذَلِكَ) أَيْ حَفُّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمُ الْأَظَافِرِ وَكَذَا الِاسْتِحْدَادُ وَنَتْفُ الْإِبِطِ (يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ الصَّلَاةِ) وَقِيلَ يَوْمَ الْخَمِيسِ، وَقِيلَ يُخَيَّرُ.

اقرأ أيضا:

لا يلدغ المرء من جحر مرتين.. هل أمر أم نهي؟

اقرأ أيضا:

لاتقاء الحسد.. هل يجوز ادعاء الفقر؟


الكلمات المفتاحية

سنن الفطرة تقليم الأظافر يوم الجمعة قص الاظافر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لم يرد حديث مرفوع بخصوص استحبابه بيوم الجمعة، بل يفعل في أي يوم من أيام الأسبوع عند الحاجة إليه، إلاّ أن يوم الجمعة مناسب لذلك؛ لأنه يوم اجتماع المسلم