أخبار

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

إلى طلاب الثانوية العامة.. دعاء تمسك به خلال فترة الامتحانات

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 15 يونيو 2022 - 01:41 م


ساعات ويدخل طلاب الثانوية العامة أهم محطات حياتهم على الإطلاق، وهي امتحانات نهاية العام، التي يتطلعون فيها جميعهم إلى الحصول على أعلى الدرجات للالتحاق بالكلية التي يتمنونها.

مع ضرورة التركيز في المذاكرة، وحسن الاستيعاب، على كل طالب أن يركز جيدًا أيضًا في علاقته بربه هذه الأيام، موقنًا من قلبه وعقله بأنه لم يضيع مجهوده أبدًا، وأنه سنده في هذه المحنة الكبيرة، فعليه أن يلجأ إليه.

وليس أهم ما يقال من الدعاء: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فإنها مفاتيح لكل الأمور والصعاب مهما كانت، ولو يعلم صاحب الحاجة، وخصوصًا طالب الثانوية العامة، ما في هذه الكلمة من العون والتوفيق والسداد ما تركها أبدًا.


غراس الجنة


صديقي طالب الثانوية العامة، اعلم يقينًا أن التشبث بحول الله وقوته، هو السبيل نحو النجاح، مع المذاكرة الجيدة، والتوكل على الله، إذ أن «لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم».. كلمات رقراقة وجميلة يحبها القلب وتصفو بها النفس، وتنبض بها العروق، وتدق بها القلوب، ولمّ لا وهى كنز من كنوز الجنة، كما قال الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبالطبع كنز الجنة لا تتخيله العقول، ولا تتصوره القلوب.. و«لا حول ولا قوة إلا بالله» ليست كلمة أو عبارة تقال، وإنما لها معنى تحسه قلوب المؤمنين الصالحين، ووردت تعريفات كثيرة أبرزها ما جاء فى حديث ابن مسعود، رضى الله عنه، فيما أخرجه ابن النجار: ألا أخبرك بتفسير (لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ)؟، قال نعم، قال: «لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله.. هكذا أخبرنى جبريل يا ابن أم عبد».



لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة


تخيل أنك بهذه الكلمة، تنال قوة الله عز وجل وحوله، وهل هناك قدرة أكبر من قدرة الله سبحانه وتعالى على توفيقك، بالتأكيد لا.. فاستعن بها على ما أنت مقدم عليه، وقلها بيقين في الله، ستجد ما تتمنى في الامتحانات، إذ سيسهلها الله عليك، وتجد ما يسرك يوم النتيجة.

وقد قال فى معناها سيدنا ابن عباس، رضى الله عنهما: «أى: لا حول بنا على العمل بالطاعة إلا بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلا بالله"، بينما قال ابن الأثير: «المُراد بهذا ونحوه إظهار الفقر إلى اللّه بطلب المعونة منه على ما يحاول من الأمور»، فيما روى الإمام أحمد فى مسنده، عن أبى هريرة، رضى الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «أكثروا من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة».

الكلمات المفتاحية

لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم دعاء لطلاب الثانوية العامة لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ساعات ويدخل طلاب الثانوية العامة أهم محطات حياتهم على الإطلاق، وهي امتحانات نهاية العام، التي يتطلعون فيها جميعهم إلى الحصول على أعلى الدرجات للالتحاق