أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

التوكل دواء لحياتك فى العشر الغالية.. اهتف من قلبك "وكلتك ياوكيل"

ما هو معنى أيام الله ؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

كيف ترضى الله فى أحب أيامه فى السَنة ليرضى عنك؟.. وصفة فعالة يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك

عمرو خالد: اسمع هذا الحديث عن النبي الكريم.. واستبشر بعطاء ربنا !

10أعمال صالحة مستحبة في عشر ذي الحجة.. اكثر منها لتكون بوابتك للجنة

ما حكم صيام يوم الجمعة منفردًا وهو يوم عرفة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. أذكار تفتح لك أبواب الرزق والفتح والبركة طوال يومك

إلى كل من يظلم جاره.. احذر سوء العاقبة

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 20 يونيو 2022 - 12:55 م


إلى من يظلم جاره.. احذر فإن الأمر جلل، وتراجع عن ظلمك قبل فوات الأوان، وإياك أن تكون سببًا في أن تضطره لمغادرة منزله، لأنه سينزل بك غضب الله عز وجل.

فقد روى البخاري من حديث ثوبان رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من جار يظلم جاره ويقهره حتى يحمله ذلك على أن يخرج من منزله إلا هلك»، ليس هذا فحسب، فلن تكون من أهل الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنةَ مَن لا يأمَن جارُه بوائقَه»، بل لن تكون من المؤمنين نهائيًا، فقد روى البخاري من حديث أبي شريح ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن»، قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: «الذي لا يأمن جارُه بوائقَه».


الشرور والمصائب

والأحاديث السابقة إنما تحذرنا من إيذاء الجار نهائيًا، أو الافتراء عليه بالظلم، ذلك أن النهاية ستكون كارثية على المؤذي، لذلك فإن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالإحسان إلى الجار، فقال تعالى: « وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ » (النساء: 36)، أي الجار ذي القرابة، والجار الذي ليس بقريب، والجار لمن لا يعرف وصية الأمين جبريل عليه السلام، للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.

في الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، مرفوعًا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه»، بل أن نبينا الأكرم دعانا لإكرام الجار وليس فقط معاملته بشكل حسن، فقال عليه الصلاة والسلام: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذِ جارَه»، وفي الرواية الأخرى، الحث على إكـرام الجار، فقال صلى الله عليه وسلم: «ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليُكرِم جاره».


حقوق الجار

أما عن حقوق الجار، فحدث ولا حرج، فله كامل الحقوق، ومنها: (رد السلام، وإجابة الدعوة، وكف الأذى، والإحسان إليه، وتحمل أذاه، وتفقده، وقضاء حوائجه، وستره، وصيانة عِرضه)، فعن ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم سئل: أي الذنب أعظم؟ فذكر أمورًا، منها: «أن تُزانيَ حليلةَ جارك»، أي زوجة جارك، فإذا أحسن كل منا عشرة جاره صلح المجتمع، وساده الحب، والرحمة، والتعاون.

قال تعالى: « وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا » (النساء: 36)، وإياك أن تنسى أن اسم الجار يشمل المسلم، والكافر، والعابد، والفاسق، والصديق، والعدو، والغريب.

اقرأ أيضا:

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الكلمات المفتاحية

الشرور والمصائب حقوق الجار إلى كل من يظلم جاره.. احذر سوء العاقبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إلى من يظلم جاره.. احذر فإن الأمر جلل، وتراجع عن ظلمك قبل فوات الأوان، وإياك أن تكون سببًا في أن تضطره لمغادرة منزله، لأنه سينزل بك غضب الله عز وجل.