أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

هذه هي الطريقة الأفضل لتخزين الخبر في الثلاجة ..اجتهد لتجنب هذه الأخطاء

بقلم | علي الكومي | الاثنين 15 اغسطس 2022 - 04:40 م

 تحذيرات عديدة كثيرا ما تطلقها دوائر طبية ومن عينة احذر تجميد الخبزفي الثلاجة …قد يسبب السرطان” مؤكدين أن تخزين الخبز في الثلاجة لمدة طويلة أو قصيرة يحمل مخاطر طبية لا حصر لها بل قد تعرضك للإصابة بداء العصر فضلا عن تحوله إلي سم قاتل بسبب تغيّر يطرأ على تركيبته

العديدة من الدراسات عبرت عن كذلك عن مخاوفها من أنّ الأكياس البلاستيكيّة التي يحفظ فيها بالثلاجة تترك “بقايا شديدة الخطورة تتفاعل مع الدم وتحرّر مادّة الديوكسين المسرطنة عند تعرّضها لدرجات حرارة متدنّية”.

تعرف علي العلاقة بين تخزين الخبز في الثلاجة والسرطان

لكن هذه التحذيرات فندتها دراسات طبيةحديثة تبنت موقفا آخر، إذ أكدت أن كل تلك المعلومات التي تضمّنتها هذه المنشورات مضلّلة ولا أساس لها من الناحية العلميّة فالمأكولات توضع في الثلاجة عادةً بهدف حفظ جودتها وتمديد فترة صلاحيّتها، ولا أدلّة علميّة على أنّها تسبّب السرطان على الإطلاق.. والخبز مثل غيره من المأكولات تطول فترة صلاحيّته، إذا وُضع في الثلاجة..

 بحسب الدراسات الطبية الحديثة  يعود ذلك  إلى أن التفاعلات الكيميائيّة لأي طعام ومن ضمنه الخبز، تصبح بطيئة وتتدنّى نسبة تكاثر البكتيريا فيها، لذا لا يعقل أن يصبح الخبز مسرطناً بهذه الحالة، بحسب ما أكد البروفيسور في علوم الكيمياء في الجامعة الأميركية في بيروت بيار كرم..

كما أوضح أنه “من الناحية الكيميائيّة، لا تؤثّر البرودة على جزيئات الخبز ولا تغيّر في تركيبته أو أي من المواد الغذائيّة الأخرى.”فيما يتعلق بالأكياس التي يخزن فيها الخبز في الثلاجة فقالت الدراسات :أما بالنسبة تفاعل الأكياس البلاستيكيّة في الثلاجة وتحريرها مادّة الديوكسين المسبّبة للسرطان، فهذا الادعاء أيضا مغلوط.

فقد أكد أنه لا يمكن لأكياس البلاستيك أن تُطلق الديوكسين ما لم تتعرّض للاحتراق أو لعمليّة كيميائيّة. وأضاف قائلا: “ما ينطبق على المواد الغذائية في الثلاجة ينطبق أيضاً على الأجسام الأخرى مثل البلاستيك، فالثلاجة تبطّئ التفاعلات الكيميائية فيها”.

وفي نفس السياق  أشارت  الدراسات إلي  إن  الديوكسينات ملوثات بيئية ثابتة ومجموعة من المواد المترابطة كيميائياً الشديدة السميّة، تنجم عن عمليات الحرق وبعض الصناعات التي تستخدم مواد كيميائيّة. كما قد تنجم أيضاً طبيعياً، في حالات الثوران البركاني وحرائق الغابات.

الطريقة الأفضل  لتخزين الخبر في الثلاجة

كلّ ذلك يطلق الديوكسينات في الهواء فتستقرّ على العشب أو في المياه مثلاً وتنتقل إلى الحيوانات، التي تتناولها فتتكّدس في أمعائها وأنسجتها الدهنيةوغالباً ما يتعرّض البشر للديوكسينات من خلال اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك، ولا تتخلّص منها أجسامهم بسهولة.

الدراسات الطبية الحديثة قدمت عديدا من النصائح لحفظ الخبز بالثلاجات قائلة: أما بالنسبة للطرق الأفضل لحفظ الخبز بالثلاجة، فأوضحت أخصائيّة التغذية اللبنانيّة شانتال حنا، بأنه من الأفضل الاحتفاظ به في كيس بلاستيكي أو في مستوعب محكم، على أن تتطابق هذه المستوعبات مع معايير السلامة الغذائيّةمؤكدة أنّ الثلاجة تحافظ على جودة الخبز وتساعد في تمديد صلاحيّته.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

 العديد من خبراء صناغة الخبز دخلوا علي الخط قائلين : أن الثلاجة تحفظ خصائص الخبز بشكل مناسب ولا تتسبّب بتلفه. وشرح مفصّلاً: “بعد خروج الخبز من الفرن تبدأ عمليّة طبيعيّة تؤثّر على طعمه ورطوبته وتركيبته

ومضوا للقول :إنه في حال لم يستهلك الخبز في فترة وجيزة سيتغيّر طعمه ويتلف. وتابع قائلاً “لكن إن وضع الخبز في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس بلاستيكيّ مغلق جيّداً ستتوقّف هذه العمليّة وسيحتفظ الخبز بمميّزاته”



الكلمات المفتاحية

الخبز تخزين الخبز في الثلاجة تخزين الخبز في الثلاجة والسرطان الطريقةالصحيحة لتخزين الخبز الخبز والاكياس البلاستيكية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدوائر الطبية عبرت عن كذلك عن مخاوفها من أنّ الأكياس البلاستيكيّة التي يحفظ فيها بالثلاجة تترك “بقايا شديدة الخطورة تتفاعل مع الدم وتحرّر مادّة الديوك