أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

مريض البهاق ليس في خطر ولكن يعاني نفسيًا ويفتقد الثقة.. نصائح للعناية به في اليوم العالمي

بقلم | خالد يونس | السبت 25 يونيو 2022 - 06:59 م

البهاق هو مرض جلدي مزمن يظهر بسبب خلل مناعي يسبّب نقص أو موت الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين المسؤولة عن صبغة لون الجلد البشرة.

ويظهر البهاق على شكل بقع بيضاء في مختلف أنحاء الجسم، أكثرها شيوعاً في اليدين والوجه، ويمكن أن ينتشر أيضاً على الشعر وداخل الفم، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل بالتلامس.

ويُذكر أن الإصابة البهاق قد تحدث في أي عمر، ولكنه في العادة يظهر قبل سن 30، كما أنه يعتبر حالة يحدث فيها فقدان للميلانين في الجلد، هذا يؤدي إلى تلون غير مكتمل في الجلد نظرًا لغياب إنتاج الميلانين في الجسم، يبدو الجلد غير مكتمل بدلاً من أن يكون له لون موحد.

والبهاق هو حالة جلدية شائعة مع وجود بقع بيضاء أو ناقصة الصباغ على الجسم، وتم وصف الكريمات أو العلاج بالضوء للمرضى لمعالجة المشكلة ولكن لم يتم عمل الكثير لمواجهة التحديات التي يواجهونها.

تؤثر حالة الجلد هذه على الشخص نفسيًا أكثر من تأثيرها الجسدي، والبهاق حالة لا تهدد الحياة ، لكن تغير لون الجلد يؤثر على ثقة الشخص.

  ويحتفل العالم في 25 يونيو من كل عام باليوم العالمي للبهاق لنشر الوعي حول هذا المرض وتوعية الناس بالسبب وطرق العلاج المختلفة المتاحة لها، لذا فى هذا التقرير نتعرف على كيفية التعامل مع البهاق والعناية بالصحة النفسية للمريض، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

ومرضى البهاق لديهم نسبة عالية من الاعتلال النفسي المشترك، وقد لوحظ أن المرضى المصابين بالبهاق يكونون في الغالب أكثر عرضة للمعاناة من الرهاب الاجتماعي، والاكتئاب، وتدني الثقة بالنفس والعزلة.

وقد يضطر الأشخاص المصابون بالبهاق إلى التعامل مع صورة الجسم السيئة وقد يحاولون إخفاء التصبغ باستخدام الملابس أو المكياج لتجنب الانتباه غير المرغوب فيه.

الدكتور ساهر جاماتي ، استشاري علم النفس والمعالج النفسي بمستشفى ماسينا في مومباي بالهند، يقول: إن هذا قد يضيف التوتر ويؤثر على احترام الذات.

وأوضح أن "قبول الذات هو الخطوة الأولى والتوقف عن إخفاء البهاق عن الناس، فبمجرد قبولك للمرض يتقبله الجميع حولك."

ويمكن أن يساعد العمل مع أخصائي الصحة النفسية في اكتشاف علامات الإنذار المبكر للاكتئاب والقلق ومنعهما من النمو أكثر، كما يمكن أن تساعد الاستشارة في الأماكن الفردية أو الإعدادات الجماعية والتحدث إلى الأصدقاء أو الأقارب المعنيين حقًا وطلب الدعم.

وقال الخبراء إنه يجب اتباع نمط نوم منتظم، والاحتفاظ بدفتر امتنان وشكر لله على النعم الموجودة بالحياة ، مع الانضمام إلى مجموعة دعم البهاق ، وطلب المشورة المنتظمة لصحة نفسية أفضل.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة


الكلمات المفتاحية

مرض البهاق الرهاب الاجتماعي اليوم العالمي انعدام الثقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البهاق هو مرض جلدي مزمن يظهر بسبب خلل مناعي يسبّب نقص أو موت الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين المسؤولة عن صبغة لون الجلد البشرة.