أخبار

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

حتى لا تقول في نهاية رمضان: يا الله ما أسرعه!

هل يمكن أن يعيش البشر حتى سن 150 عامًا؟.. علماء يسعون لفك اللغز

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 26 يونيو 2022 - 10:47 ص

هل يمكن أن تخفي التماسيح والسمندل والسلاحف سر حياة البشر حتى بلوغهم سن 150 عامًا؟، هذا ما يحاول العلماء التوصل إليه من خلال إجراء اختبارات يأملون أن تؤدي إلى إطالة عمر الإنسان، بعد أن فحص أكثر من 100 عالم، بيانات 77 نوعًا من الزواحف والبرمائيات، واكتشفوا أن تلك التي تمتلك دفاعات بيولوجية كانت قادرة على العيش عمرًا طويلاً.

وقد تكون التجارب مفتاحًا لتحقيق أمل طال انتظاره، بعد عقود حاول العلماء خلالها التوصل إلى جرعة مضادة للشيخوخة، إذ يأمل باحثو جامعة ميشيجان في أن يكشفوا عن "السمات" التي يمكن استهدافها أيضًا لدى البشر، غير أنه لا يزال يتعين عليهم تحديد أي أهداف محتملة تتعلق بطول العمر، وأي اكتشاف ذي مغزى قد لا يزال بعيدًا لسنوات.

شيخوخة الإنسان


قالت البروفيسورة آن برونيكوفسكي، كبيرة الباحثين وعالمة الأحياء: "إن فهم المشهد المقارن للشيخوخة عبر الحيوانات يمكن أن يكشف عن سمات مرنة قد تثبت أنها أهداف جديرة بالدراسة الطبية الحيوية المتعلقة بشيخوخة الإنسان".

وأضاف الباحث البروفيسور ديفيد ميلر، من جامعة بنسلفانيا: "إذا استطعنا فهم ما الذي يسمح لبعض الحيوانات بالتقدم في العمر بشكل أبطأ، فيمكننا فهم الشيخوخة لدى البشر بشكل أفضل".

وأشار وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" إلى أنه من الناحية النظرية، قد يساعد ذلك في توفير المعلومات لاستراتيجيات الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.

شيخوخة لا تذكر


وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "ساينس"، فحص العلماء 77نوعًا مختلفًا من الزواحف والبرمائيات في الموائل الموجودة في جميع أنحاء العالم، وأظهر البعض منها علامات "شيخوخة لا تذكر".

وفي حين أن جميع الكائنات الحية تتقدم في العمر وتموت، لا تتبع جميع الكائنات نفس النمط من الضعف والتدهور إلى الشيخوخة والموت.

وأضاف البروفيسور ميلر: "الشيخوخة الضئيلة تعني أنه إذا كانت فرصة حيوان ما في الموت في عام واحد هي 1 في المائة في سن العاشرة، وإذا كان على قيد الحياة بعد 100 عام، فإن فرصة موته لا تزال 1 في المائة".

على النقيض من ذلك، يبلغ خطر الوفاة في الإناث البالغات بالولايات المتحدة، حوالي 1 من 2500 في سن 10، و1 من 24 في سن 80.

و"عندما يُظهر أحد الأنواع شيخوخة لا تذكر (تدهور)، فإن الشيخوخة لا تحدث"، وهو ما عزاه الباحثون إلى حد كبير، إلى امتلاك السلاحف أذرع صلبة لحمايتها من الأكل، والتماسيح محمية بقشورها السميكة، في حين أن السمندل يمكن أن يحتمي بجلده السام.

ومع ذلك، يعتقد العلماء أن الإجابات الأخرى حول كيفية تحديها للشيخوخة يمكن أن تكون كامنة في أجسادها.

ومن شأن النتائج التي تم التوصل إليها أن تساعد في قلب الإجماع العلمي السابق الذي ربط طول عمر بعض الزواحف بعملية التمثيل الغذائي البطيئة لديها.

ونظرًا لأن الكائنات ذوات الدم البارد تستمد الطاقة من البيئة، على عكس الثدييات مثل البشر التي تحتاج إلى حرق السعرات الحرارية للتدفئة، فإنها لا تحتاج إلى تناول الكثير مما يجعل عملية التمثيل الغذائي لديها أبطأ.

وكان يُعتقد سابقًا أن هذا هو المفتاح وراء قدرة بعض الزواحف على العيش حتى عمر 190 عامًا. غير أن الدراسة الجديدة توصلت إلى أنه لا توجد صلة بين بطء التمثيل الغذائي وطول العمر، بعد مقارنة 77 نوعًا مع المخلوقات ذوات الدم الحار ذات الحجم المتماثل.

ويعيش أقدم حيوان على الأرض في العالم حاليًا هو سلحفاة عملاقة في سيشيل تدعى جوناثان، وتبلغ من العمر 190 عامًا.

وفي مارس الماضي، قال كبار الخبراء في مجال الشيخوخة، إن الأطفال المولودين في عام 2070 يمكن أن يعيشوا حتى سن 150 عامًا بفضل التقدم في تقنية الشيخوخة العكسية، استنادًا إلى دراسة رائدة تمكنت بأمان من عكس عملية الشيخوخة في الفئران المسنة.

الكلمات المفتاحية

شيخوخة الإنسان هل يمكن أن يعيش البشر حتى سن 150 عامًا؟ شيخوخة الحيوانات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل يمكن أن تخفي التماسيح والسمندل والسلاحف سر حياة البشر حتى بلوغهم سن 150 عامًا؟، هذا ما يحاول العلماء التوصل إليه من خلال إجراء اختبارات يأملون أن ت