أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

هل يجب تبييت النية في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 29 يونيو 2022 - 12:31 ص

السؤال هل يجب تبييت النية في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة ؟

الجواب 

دار الإفتاء المصرية، ردت علي هذا التساؤل قائلة :إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أنه لا يشترط تبييت النية من الليل في صوم التطوع كـ صيام العشر من ذي الحجة، بشرط ألا يكون فعل شيئًا من المفطرات من أول طلوع الفجر إلى وقت إطلاق نية الصوم.

دار الإفتاء استشهدت علي ذلك  بما روي عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ «يَا عَائِشَةُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟» قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا عِنْدَنَا شَيْءٌ، قَالَ: «فَإِنِّي صَائِمٌ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

هل غياب النية يفسد صوم النافلة ؟

الدار مضت إلي التأكيد ، أن  نية صيام النافلة أو التطوع يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة عامة، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

وبحسب فتوي الدار  أجازت كذلك  صوم النافلة بعد الاستيقاظ من النوم بعد الظهر أو العصر إذا لم يأكل شيئا ولا تعاطى مفطرًا فلا بأس مشيرة إلي أنه ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه دخل على عائشة فسألها هل عندك شيء؟ قالت: لا، قال: "إني إذًا صائم"، رواه مسلم في الصحيح.

فتوي دار الإفتاء أشارت إلي  أن المتنفل له أن يصوم من أثناء النهار إذا كان لم يتعاطَ مفطرًا، وله أجره من حين نوى الصيام".

صوم العشر الأوائل بنية قضاء رمضان 

من جانب أخر ردت الدار علي تساؤل أخر نصه :هل يجوز صيام العشر الأول من ذي الحجة بنية قضاء الفائت من رمضان قائلة إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان مشددة علي أن صوم قضاء رمضان صوم واجب ولابد فيه من النية قبل طلوع الفجر، وصوم العشرة الأول من ذي الحجة من السنن التي لها أفضليتها.

اقرأ أيضا:

صلت وصامت على غير طهارة.. فما الحكم؟



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادت الصيام أحكام الصيام صيام العشر الأوائل من ذي الحجة هل يجب تبييت النية في صيام العشر الأوائل من ذي الحجة الإسلام المسلمين فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دار الإفتاء المصرية، ردت علي هذا التساؤل قائلة :إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أنه لا يشترط تبييت النية من الليل في صوم التطوع كـ صيام العشر من ذي الحجة،