أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

4 فوائد مدهشة للطماطم لكن لا تفرط في تناولها.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الاحد 03 يوليو 2022 - 11:08 م
بالتأكيد الطماطم لا غنى عنها في جميع الوجبات تقريبا، فهي ثمرة غنية ليس فقط من حيث النكهة ولكن أيضا من حيث الفوائد الصحية المحتملة. ومع ذلك، فإن الطماطم ليست للجميع، فهي واحدة من أكثر أنواع الأطعمة المرتبطة بالحساسية الغذائية.
فقد تسبب بعض الأعراض الهضمية غير السارة لدى بعض الأشخاص، لكنها أيضا تعتبر "فاكهة" ومن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والمليئة بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

1. تحمي البشرة

الطماطم مليئة بالكاروتينات، وهو نوع معين من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، وفق خبيرة التغذية إيلينا بارافانتس.

2. تحسن المزاج

لا تعمل الطماطم على تعزيز نكهة وجبتك فحسب، بل إنها قد تحسن المزاج أيضا على المدى الطويل.
فقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة The Journal of Affective Disorders أن المشاركين الذين تناولوا الطماطم مرتين إلى ست مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 46% للإبلاغ عن أعراض خفيفة أو شديدة للاكتئاب مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الطماطم أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

3. تساعد على امتصاص العناصر الغذائية

الطماطم أحد الأطعمة التي تساعد جسمك بالفعل على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى بشكل أفضل، وفقا لبلانكا غارسيا أخصائية التغذية في Health Canal.
على وجه التحديد، قد تساعدك الطماطم على امتصاص الحديد، وهو معدن يلعب دورا رئيسيا في صنع الهيموغلوبين والميوغلوبين، والبروتينات التي تساعد في نقل الأكسجين إلى العضلات والأعضاء في جميع أنحاء الجسم.

4. تساهم في سرعة التئام الجروح

وجدت دراسة أجريت عام 2016 على مرضى المستشفيات ونشرت في المجلة الدولية للجراحة أنه عندما تناول الأشخاص مكملات 1000 ملليغرام من فيتامين سي، فإنهم شهدوا التئام الجروح "الواسعة والمعقدة" بشكل أسرع وأفضل.

9 فوائد مذهلة لعصير الطماطم .. محاربة الشيخوخة وتقوية المناعة أبرزها


عصير الطماطم الطازج  أو كما يطلق عليه الكثيرون العصير الأحمر من أفضل العصائر الطبيعية التي قد ينصح بها خبراء التغية في ظل  محتواه الغني من العناصر الغذائية وقلة سعراته الحرارية جعلته من أحد أفضل العصائر والمشروبات الطبيعية التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية التي قد لا يتخيلها الكثيرون بل تشكل مفاجأة صاعقة لهم

العشرات من الدراسات أوصت بالإكثار من تناول عصير الطماطم ، ، مؤكدين أنه "كنز صحي يحارب الشيخوخة والسمنة ويقوي المناعة" ويعتبر من المواد المغذية والمشبعة.

هذه فوائد تناول عصير  الطماطم   

ووفقا لهذه الدراسات فقد  نصح الخبراء بشرب حوالي 240 مل أو كوبا من عصير الطماطم يوميا للحصول على فوائده، منبهين إلى التأكد أولا من محتوى الصوديوم في المنتجات المحفوظة منها، لأن زيادة الصوديوم يمكن أن تؤثر سلبا على الصحة.

الدراسات المتعددة التي تطرقت لفوائد عصير الليمون، فإن "عصير الطماطم يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيا، التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.

من أول فوائد عصير الطماطم مقاومته للجفاف حيث يعد  مصدرا مهما لترطيب الجسم ويدعم وظائفه الحيوية، ويمكن أن يساعد في منع الجفاف والوقاية من الإصابة بالأمراض، لأن المحتوى المائي فيه يقدر بحوالي 94.5 غرام لكل 100 جرام.

ومن فوائد عصير الطماطم دوره في تقليل هشاشة العظام حيث يقلل من هشاشة العظام ويساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، لأن متوافر به كميات كبيرة من الليكوبين، والذي يساعد في تقليل علامة ارتشاف العظام والإجهاد التأكسدي بسبب قدرته المضادة للأكسدة.

عصيرالطماطم  وخفض مستويات الكوليسترول

تخفيض  الكولسترول من الفوائد المهمة لعصير الطماطم إذ يساعد على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية ومشاكل الدورة الدموية الأخرى.

ولا يمكن في هذا السياق تجاهل  مرض السكري حيث يساعد أيضا في خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز المرتفعة ويمكن أن يسهم في تحسين حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري.

المساهمة في المحافظة علي الشباب الدائم وتأخير الشيخوخة   من أهم فوائد عصير الطماطم حيث يساعد في منع تلف الخلايا، الذي تسببه الجذور الحرة وتعزيز تجديد الخلايا، وهو ضروري لإبطاء الشيخوخة، ويساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور وجفاف الجلد.

وفي ظل استمرار جائجة كورونا يبرز دور عصير الطماطم  في مواجهة هذا الفيروس القاتل حيث يساهم في تقوية  جهاز المناعة بل يمكن أن تغير الكاروتينات القوية التي توجد في عصير الطماطم، العديد من البروتينات المشاركة في تكاثر الخلايا وتمايز الخلايا جنبًا إلى جنب مع تنظيف الجذور الحرة الضارة.

وكان من اللافت بحسب العديد من الدراسات التي رصدت فوائد عصير الليمون دوره  في إنقاص الوزن حيث يساعد في تقليل السيتوكينات الالتهابية، التي يرتبط تركيزها العالي بالسمنة أو زيادة وزن الجسم وكتلة الدهون وكتلة العضلات ومحيط الخصر، ويعتبر العصير منخفض السعرات الحرارية ومُشبع.

عصير البرتقال ومعالجة  الاكتئاب والقلق

فوائد عصير لا تتوقف عند مواجهة الأمراض العضوية بل تمتدتأثيراته إلي معالجة  الاكتئاب والقلق إذيحتوي على مستويات كبيرة من الليكوبين وحمض غابا الأميني. وهذين المركبين يخففان من العديد من الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق وتقلب الحالة المزاجية.

وكان من المثير حقا ضمن فوائد عصير الطماطم دوره في مواجهة السرطان حيث يمكن أن يساعد الليكوبين، المتواجد داخل عصير الطماطم، كوه مضادًا قويًا للأكسدة، في التخلص من الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي منع خطر الإصابة بالسرطان.



الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الطماطم فوائد الطماطم تحمي البشرة تحسن المزاج تساعد على امتصاص العناصر الغذائية تساهم في سرعة التئام الجروح بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بالتأكيد الطماطم لا غنى عنها في جميع الوجبات تقريبا، فهي ثمرة غنية ليس فقط من حيث النكهة ولكن أيضا من حيث الفوائد الصحية المحتملة. ومع ذلك، فإن