أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

لاحظ أي تغيرات قد تطرأ باستمرار.. 6 علامات على أظافرك يمكن أن تكون مؤشرًا على أمراض قاتلة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 04 يوليو 2022 - 11:45 ص

تختلف أشكال وأحجام الأظافر من شخص لأخر، وتتراوح ما بين سميكة أو رفيعة أو قصيرة أو طويلة، لذا إذا طرأ تغير على مظهرها، فقد يكون ذلك بمثابة إشارة حمراء يجب الانتباه إليها.

فعلى الرغم من الأظافر تبدو ضئيلة نسبيًا مقارمة بأعضاء الجسم الأخرى، لكنها في الحقيقة كنز دفين من المعلومات؛ التي يمكن أن تكشف عن مجموعة من الأمراض، بدءًا من نقص الفيتامينات، مرورًا بالأمراض الجلدية، وانتهاءً بالأمراض المزمنة (حتى السرطان).

وفيما يلي أبرز العلامات في الأظافر التي يجب الانتباه لها كما نشرت صحيفة "ذا صن":

اصفرار الأظافر

قد يكون اصفرار الأظافر نتيجة لوضع طلاء الأظافر لفترة طويلة، لكن عليك أن تبحث عن التغييرات الأخرى حول الظفر، فقد يكون تغير اللون علامة تحذير مبكرة لمرض الغدة الدرقية.

وتؤدي الغدة الدرقية، وهي غدة تقع داخل الرقبة، إلى إنتاج عدد من الهرمونات اللازمة لمختلف جوانب الصحة.

وعندما تكون غير نشطة، تسبب التعب، والحساسية من البرد، والإمساك، وجفاف الجلد وزيادة الوزن، وعندما يكون نشاطها مفرطًا، قد يعاني الشخص من فقدان الوزن والقلق وصعوبة النوم والتعب والحساسية للحرارة.

وتقول الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية، إن مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تتسبب في ظهور الأظافر سميكة وجافة وهشة أو ناعمة ولامعة ومتفتتة. و"أطراف الأصابع المتورمة والأظافر المنحنية والجلد السميك فوق الظفر غالبًا ما تكون علامات على مرض الغدة الدرقية".

وقد تتسبب الصدفية في تغير لون الجلد أسفل الظفر - من الأصفر إلى الوردي أو البني - مما يتسبب في ظهور بقع على الظفر.

خط الظفر

يعد الخط الموجود في الظفر من أخطر علامات التحذير، إذ يمكن أن يشير إلى سرطان الجلد تحت الأظافر، وهو سرطان يمكن أن يصيب أصابع اليدين والقدمين، ويصعب بشكل خاص اكتشافه وعلاجه مبكرًا.

وقد يعتقد الناس خطأً أن ذلك يحدث عندما يصابون بكدمات في الظفر فقط، وربما لم يلاحظوا أي تغيير على الإطلاق.

وقد يكون للظفر خط أسود أو بني، منفصل عن فراش الظفر، أو يتعرض للنزف، أو يكون رقيقًا أو متصدعًا، أو به كدمة لا تختفي على الرغم من نمو الظفر. وقد يصبح الجلد المحيط بالظفر داكنًا أيضًا.

ويعد سرطان الجلد أخطر أنواع سرطان الجلد، وعادة ما يكون نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية (أشعة الشمس)، لكن في معظم الأحيان، لا داعي للقلق بشأن الخط المظلم.

ويمكن أن يحدث بشكل طبيعي في الأعراق الأمريكية الأفريقية، والإسبانية، والهندية، واليابانية، وغيرها من الأجناس ذات البشرة الداكنة، وفقًا لموقع (ويب إم دي).

تعجر الأظافر

يمكن أن يكون تعجر الأظافر أو الأصابع نتيجة للعديد من الأمراض، مثل التليف الكيسي، وأمراض القلب، وداء كرون، وأنواع أخرى من السرطان - أو وراثي. لكن سرطان الرئة مسؤول عن حوالي 80 إلى 90 في المائة من حالات تعجر الأصابع.

ويعد تعجر الأصابع أحد الأعراض لدى أكثر من 35 في المائة من الأشخاص المصابين بهذا المرض المميت، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

وتصبح قاعدة الظفر ناعمة، ويصبح الجلد بجوار فراش الظفر لامعًا قبل أن تبدأ الأظافر في الانحناء أكثر من المعتاد. وقد تكون أطراف الأصابع أكبر من المعتاد.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض


وهناك اختبار سهل لمعرفة ما إذا كان تعاني من تعجر الأصابع على النحو التالي:

ضع أظافر إصبعي السبابة معًا، ظهرًا لظهر.

ابحث عن مساحة صغيرة على شكل الماس بين بشرتك، حيث يأتي الضوء.
إذا لم يكن هناك مساحة، وكانت فراش الأظافر ملامسة، فهذه علامة على تعجر الأصابع.
التأليب هو مصطلح للخدوش في الظفر، والتي تتراوح ما بين حجم دبوس الإبرة إلى طرف قلم التلوين.

وفقًا لـ "عيادة كليفلاند"، قد يكون هناك تنقر في الأظافر، أو الأخاديد، أو الانهيار إذا أصيب شخص ما بالصدفية، وهو مرض جلدية مزمن. والعلامات الرئيسية للإصابة به، الجلد المتقشر على أجزاء من الجسم مثل المرفقين والركبتين وفروة الرأس.

وما يقرب من نصف المصابين بالصدفية يصابون به في أظافر أصابع اليدين والقدمين. والذكور الأكثر من 40 عامًا، الذين لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض لديهم عوامل خطر أكبر من غيرهم.

خطوط بو

هي خطوط مقعرة للأسفل لا لون لها تمتد بشكل عرضي على سطح الأظافر، وفي بعض الأحيان قد تمتد هذه الخطوط بموازاة هلال الأظافر، ويمكن أن تكون هذه الخطوط نتيجة قضم الأظافرك، أو استخدام مانيكير سيئ، أو نتيجة إغلاق الباب على الإصبع.

ولكن إذا كانت لديك هذه الخطوط عبر أكثر من ظفر واحد، فإن "السبب على الأرجح هو مرض جهازي" مثل مشاكل الكلى أو الغدة الدرقية، وفق موقع "هيلث لاين".

وتشمل العدوى التي تسبب أخاديد في الأظافر الحمى الشديدة، أو كوفيد، أو أو الحصبة، أو الالتهاب الرئوي - وفي بعض الأحيان، يصاب الأشخاص الذين لا يأكلون ما يكفي من البروتين أو الزنك في نظامهم الغذائي بخطوط بو، وقد يكون مجرد عرض جانبي لمرض تعامل معه شخص ما لفترة طويلة، مثل الأكزيما أو الصدفية.

الأظافر الصفراء والسميكة
 
تعتبر الأظافر الصفراء والسميكة علامة على مرض السكري طويل الأمد، ولكن من المحتمل أن تظهر في وقت مبكر من المرض.

وتزدهر البكتيريا والفطريات عندما يضعف جهاز المناعة والدورة الدموية لدى الشخص، وهو ما يحدث غالبًا عند مرضى السكري. والأشخاص المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطرية تسمى "فطر الأظافر"، عادة في أظافر القدم.

والأعراض الأربعة الأكثر شيوعًا لمرض السكري من النوع 2، هي: كثرة الذهاب إلى المرحاض، العطش، التعب، والنحافة. ويجب السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لتجنب عدد من المضاعفات، بعضها يهدد الحياة بمرور الوقت.

الكلمات المفتاحية

.. 6 علامات على أظافرك الأمراض القاتلة تغير الأظافر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تختلف أشكال وأحجام الأظافر من شخص لأخر، وتتراوح ما بين سميكة أو رفيعة أو قصيرة أو طويلة، لذا إذا طرأ تغير على مظهرها، فقد يكون ذلك بمثابة إشارة حمراء