أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

للوقاية من الزهايمر.. تجنب الإفراط في تناول هذه الأسماك

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 05 يوليو 2022 - 02:01 ص
تعد الأسماك "غذاء الدماغ" بفضل احتوائها على نسبة عالية من "أوميغا 3"، إلا أن باحثين يحذرون من أن الإفراط في تناول بعض الأنواع منها قد يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.
وأكد موقع "إكسبريس" البريطاني أن الأسماك بصفة عامة تحتوي على الزئبق، لكن البعض منها يحتوي على معدلات أعلى من هذا السم العصبي.
وأضاف أن استهلاك الكثير من عنصر الزئبق يمكن أن يجهد الدماغ، مما قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة، الذي يعدّ العلامة الرئيسية للخرف.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن "استهلاك كمية صغيرة من هذا المركب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة".
من جهته، ذكر حسين عبده، الصيدلاني المشرف في "مديسين دايركت" البريطانية: "تحتوي أنواع معينة من الأسماك على نسبة عالية من الزئبق. والزئبق هو سم عصبي وُجد أنه سبب محتمل للتدهور المعرفي لدى البشر المعرضين له، لذلك من الممكن أن يساهم تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق في الإصابة بالخرف".
وتابع: "من حسن الحظ أن خطر الإصابة بالزهايمر لا يرتفع إلا عند تناول قدر كبير من الأسماك عالية الزئبق على أساس منتظم.. لذلك من المهم التعرف على أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من هذا المركب لتجنب الإفراط في تناولها".
وأردف قائلا: "الأسماك التي تحتوي على معدلات عالية من الزئبق غالبا ما تكون من الأسماك المفترسة في المياه المالحة، مثل سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل".

8 فوائد مذهلة يجنيها الجسم حال تناول الأسماك بشكل منتظم أسبوعيا

لاشك ان تناول الإسماك له عديد من الفوائد علي أجهزة الجسم المختلفة فهو من الوجبات المقوية والداعمة للجهاز المناعي وتعزيز دوره في التصدي للميكروبات والفيروسات والالتهابات فضلا عن فوائد المتعددة علي الجهازين الهضمي والتنفسي فضلا عن تداعياته الايجابية علي أصحاب الأمراض المزمنة وفي مقدمتها السكري والضغط .

وفي هذا السياق كشفت الدكتورة مارينا ماكيشا، عضو الجمعية الوطنية الروسية لأخصائيي التغذية، خمسة أسباب لإدراج الأسماك في النظام الغذائي اليوم مشيرة ، إلى أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3، التي تحسن عمل القلب والأوعية الدموية، و نشاط الدماغ. وعلاوة على هذا، تساعد أوميغا-3 على الوقاية من الاكتئاب والانهيارات العصبية وتساعد على إفراز السيروتونين. وأعلى نسبة لأوميغا-3 موجودة في سمك السلمون.

فوائد تناول الأسماك 5مرات أسبوعيا 

الخبيرة الروسية مضت للقول :الأسماك مصدر مهم للبروتينات، و هضمها أسهل من اللحوم، وخاصة عندما تكون مطهوة على البخار. كما يمكن تحضير حساء من السمك مع السبانخ والبيض بل أن العامل المهم الآخر لتناول الأسماك يوميا بحسب ماكيشا   نظرالاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين بي12 الضروري للوقاية من فقر الدم

الخبيرة  الروسية استمرت في تعداد فوائد الأسماك بالقول  ، “يجب تحليل الدم على الأقل مرة واحدة في السنة لمراقبة مستوى الحديد في الدم. ويجب تناول سمك التونة 2-3 مرات في الأسبوع، وإذا كان الشخص لا يتناول اللحوم فيمكنه تناول سمك التونة يوميا لأنه غني بفيتامين В12”.

ومن فوائد الأسماك كذلك  احتواؤه على فيتامين "دي " الضروري لتقوية العظام، ويساهم في إفراز الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثويةوتقول، “30 جراما من سمك الرنجة تعوض نقص هذا الفيتامين في النظام الغذائي”.

أوصت الخبيرة الروسية من  يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، عليه توخي الحذر من تناول هذا النوع من الأسماك، ولكن تناول 30 جراما لن تكون له آثار سلبية.

تناول الأسماك وصحةالجهاز التنفسي

ومن فوائد تناول الأسماك بشكل منتظم كذلك محافظته على صحة الجهاز التنفسى والحد  من خطر الاصابة بامراض الربو والتهاب الشعب الهوائية فضلا عن  أن الاسماك تحتوى على نسبة عالية من الخصائص والفيتامينات التى تعمل على الوقاية من خطر الاصابة بامراض الشيخوخة.

وبل يسهم تناول السماك بانتظام في الحد من  من خطر الاصابة بالارق والتعب واضطرابات النوم، حيث انه يساعد على الاسترخاء والنوم بهدوء.


الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان الأسماك الزهايمر الأطعمة والزهايمر الأسماك والزهايمر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد الأسماك "غذاء الدماغ" بفضل احتوائها على نسبة عالية من "أوميغا 3"، إلا أن باحثين يحذرون من أن الإفراط في تناول بعض الأنواع منها قد يؤدي إلى الإصابة