أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على الرسول المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

عمرو خالد: لو الدنيا كلها ضدك ! .. عيش بهذا الذكر وردده يومياً

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

دعاء في جوف الليل: اللهم يا حافظ لا حافظ إلا أنت ولا حصن إلا بك

عمرو خالد يكشف: السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك

هل يجب على المرأة التي لا تصلي الجمعة انتظار الإمام حتى ينتهي من صلاته؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد "بإسم الله الأعظم" .. علمه لنا النبي لإجابة الدعاء وقت الشدة

10ثمرات ذهبية لتقوي الله .. اغتنمها بقوة لتضمن السعادة في الدنيا والنجاة والفوز في الآخرة

بمناسبة أسبوع الرضاعة الطبيعية.. الصحة العالمية: لبن الأم غذاء مثالى للرضع يحمى من هذه الأمراض

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 03 اغسطس 2022 - 07:50 م

أكدت منظمة الصحة العالمية، في بيان جديد لها بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية ، أن حليب الأم هو الغذاء المثالي للرضع، فهو مأمون ونظيف ويحتوي على الأجسام المضادة التي تساعد على الوقاية من العديد من أمراض الطفولة الشائعة، ويمدّ حليب الأم الرضيع بكل ما يحتاجه من طاقة، وعناصر مغذية في الأشهر الأولى من عمره، ويستمر في توفير ما يقارب نصف الاحتياجات الغذائية للطفل أو أكثر من ذلك خلال النصف الثاني من السنة الأولى من عمره، وما يصل إلى الثلث خلال السنة الثانية من عمره.

وقالت المنظمة، يلاحظ أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء، ويكونون أقل عرضة لفرط الوزن أو السمنة وأقل عرضة للإصابة بالسكري في وقت متقدم من العمر، كما تنخفض الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية.

ويستمر التسويق غير الملائم لبدائل حليب الأم في تقويض الجهود المبذولة لتحسين معدلات الرضاعة الطبيعية ومدة الرضاعة الطبيعية في كافة أنحاء العالم.

ويحتفل العالم بالأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية فى الفترة من 1 إلى 7 أغسطس من كل عام، وتعد الرضاعة الطبيعية إحدى أفضل الطرق فعالية لضمان صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة، غير أن ما يقارب رضيعين اثنين من أصل 3 رضع لا يستفيدون من الرضاعة الطبيعية الحصرية التي يوصى بها خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، ولم تتحسن هذه النسبة منذ عقدين.

وقال الدكتور تيدرودس ادهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إذ تواصِل الأزمات العالمية تهديد الصحة والتغذية لملايين الرُضّع والأطفال، باتت الأهمية الحاسمة للرضاعة الطبيعية بوصفها أفضل بداية ممكنة للحياة أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف أنه بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لهذا العام، وتحت شعار "الدفع بالرضاعة الطبيعية لنثقِّف وندعم"، تدعو اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية الحكومات إلى تخصيص المزيد من الموارد لحماية السياسات والبرامج المعنية بالرضاعة الطبيعية وحمايتها وتعزيزها، خصوصاً للأسر الأشد ضعفاً التي تعيش في أوضاع طوارئ.

وأوضح أنه أثناء أوضاع الطوارئ، بما في ذلك في أفغانستان واليمن وأوكرانيا ومنطقة القرن الأفريقي ومنطقة الساحل، تضمن الرضاعة الطبيعية مصدر غذاء آمناً ومغذياً للرضّع والأطفال الصغار، كما توفر خط دفاعا قوياً ضد الأمراض وكافة أشكال سوء التغذية بين الأطفال، بما في ذلك الهزال، موضحا، تعمل الرضاعة الطبيعية كذلك كلقاح أول للطفل، إذ تحميه من أمراض الطفولة الشائعة.

اقرأ أيضا:

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

واستطرد "ومع ذلك فإن الظروف الصعبة التي تعاني منها الأمهات في أوضاع الطوارئ، من قبيل الكرب العاطفي والإرهاق البدني ونقص المجال والخصوصية وسوء خدمات الصرف الصحي، تعني أن العديد من الأطفال يخسرون فوائد الرضاعة الطبيعية التي تساعدهم على البقاء".

وأكد "يتلقى أقل من نصف المواليد الجدد رضاعة طبيعية في الساعة الأولى من حياتهم، وهذا يجعل الأطفال الذين لا يتلقونها في الوقت الصحيح أكثر عرضة للأمراض والوفاة، ويتلقى 44% فقط من الرضّع رضاعة طبيعية خالصة في الأشهر الستة الأولى من الحياة، وهذه النسبة أقل من الهدف الذي تنشده جمعية الصحة العالمية ويبلغ 50 % بحلول عام 2025."

واختتم بقوله: لقد باتت حماية الرضاعة الطبيعية وتعزيزها ودعمها أكثر أهمية من أي وقت مضى، وليس فقط لحماية كوكبنا بوصف لبن الأم يمثل النظام الغذائي الطبيعي والمستدام الأول والأهم، بل أيضا من أجل بقاء ملايين الأطفال ونمائهم وتطورهم، ولهذا السبب تدعو اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية الحكومات والجهات المانحة والمجتمع المدني والقطاع الخاص للارتقاء بجهودهم.

اقرأ أيضا:

استمتع بأقل كمية من السعرات الحرارية مع 6 أطعمة ومشروبات

اقرأ أيضا:

دراسة تتوصل إلى أفضل طريقة لفقدان الوزن

الكلمات المفتاحية

الرضاعة الطبيعية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية منظمة الصحة العالمية المناعة الرضع مرض السكري السمنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكدت منظمة الصحة العالمية، في بيان جديد لها بمناسبة الاحتفال بالأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية ، أن حليب الأم هو الغذاء المثالي للرضع، فهو مأمون ونظيف