أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

أحداث وقعت في يوم عاشوراء وأخرى لم تقع.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 05:55 ص
من الأيام التي لها خصوصية يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، ذلكم اليوم الذي نجا الله فيه موسى عليه السلام من فرعون وملئه.

ما وقع في يوم عاشوراء من أحداث:

أثيرت الكثير من الأمور التي يقال أنها وقعت أحداثها في يوم عاشوراء وهذه الأحداث بتأمل والتدقيق بعضها ثبت وقوعها في يوم عاشوراء وبعضها لم يثبت بدليل صحيح.
ومن الأحداث التي نسب زمانها ليوم عاشوراء أنه يوم استواء سفينة نوح ويوم خروجه منها، ويوم نجاة الخليل إبراهيم من النار، ويوم رفع عيسى إلى السماء،  وكل هذا لا يعرف من وجه صحيح، وبالتالي لا يمكن تحديده أصلا .

عاشوراء يوم نجاة موسى عليه السلام:

لكن ما ثبت بدليل صحيح أن يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم هو يوم نجاة سيدنا موسى من فرعون الذي خرج يطلبه فلم يجد إلا البحر أمامه فأمره الله بضربه بعصاه حتى انفلق فر به في حين مر فرعون فغرق، كما روي انه يوم استواء سفينة نوح عل الجودي
وقد ثبت هذا بدليل جيد روى الإمام أحمد في مسند من حديث أبي هريرة قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بأناس من اليهود وقد صاموا يوم عاشوراء فقال: ما هذا من الصوم؟ فقالوا: هذا اليوم الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام نوح وموسى شكرا لله عز وجل. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى، وأحق بصوم هذا اليوم. فأمر أصحابه بالصوم.

فضائل يوم عاشوراء:

ولأن يوم عاشوراء ليس كغيره من الأيام ففيه فضائل منها ما ذكره الحافظ ابن رجب الحنبلي في لطائف المعارف: يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، كما سنذكره إن شاء الله تعالى. وروي عن إبراهيم الهجري عن أبي عياض عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء؛ فصوموه أنتم" خرجه بقي بن مخلد في مسنده. وقد كان أهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه.
وقال أيضا: صح من حديث ابن اسحاق عن الأسود بن يزيد قال: سألت عبيد بن عمير عن صيام يوم عاشوراء: فقال المحرم شهر الله الأصم: "فيه يوم تيب فيه على آدم؛ فإن استطعت أن لا يمر بك إلا صمته" ... وروى أبو موسى المديني بإسناده عن علي قال: "يوم عاشوراء هو اليوم الذي تيب فيه على قوم يونس" ... وروى عبد الرزاق عن ابن جريج عن رجل عن عكرمة قال: "هو يوم تاب الله فيه على آدم يوم عاشوراء" وروى عبد الوهاب الخفاف عن سعيد عن قتادة قال: "كنا نتحدث اليوم الذي تيب فيه على آدم يوم عاشوراء، وهبط فيه آدم إلى الأرض يوم عاشوراء" .

الكلمات المفتاحية

فضائل يوم عاشوراء عاشوراء يوم نجاة موسى عليه السلام ما وقع في يوم عاشوراء من أحداث عاشوراء موسى عليه السلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأيام التي لها خصوصية يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، ذلكم اليوم الذي نجا الله فيه موسى عليه السلام من فرعون وملئه.