أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 10 اغسطس 2022 - 03:00 م


حذر باحثون أمريكيون من تدخين السجائر الإلكترونية يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.

ويلجأ العديد من المدخنين التقليديين إلى السجائر الإلكترونية، كوسيلة تساعدهم على الإقلاع عن التدخين على الإطلاق، فيما حذر باحثون من كلية جروسمان للطب في نيويورك وجامعة جونز هوبكنز الرجال من تأثير ذلك على حياتهم الجنسية.


واستطلعت الدراسة أكثر من 13 ألفًا و500 رجل فوق سن العشرين، ليس لديهم تاريخ مسبق لأمراض القلب والأوعية الدموية. ووجدت أن أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بانتظام كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن الضعف الجنسي بمقدار 2.4 مرة مقارنة بغير المدخنين.

إذ تم العثور على أدلة في كلا المجموعتين تشير إلى أن مدخني السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بضعف الانتصاب، و 2.2 مرة أكثر في حجم العينة الأكبر ، و 2.4 مرة في العينة غير المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكان ما يقرب من نصف جميع المشاركين من مدخني السجائر السابقين، و21 في المائة من مدخني السجائر الحاليين، و 14 في المائة استخدموا السجائر الإلكترونية والسجائر الإلكترونية معًا.

بشكل عام، أفاد 10 بالمائة من المشاركين في العينة بأنهم يعانون من ضعف الانتصاب. ومع ذلك، لم تذكر الدراسة ما إذا كان خطر العجز الجنسي أعلى أو أقل جراء التدخين التقليدي.

ارتفاع مستوى النيكوتين في سائل السجائر الإلكترونية


وفي حين لم يتم إثبات وجود صلة مباشرة، يعتقد الخبراء أن ارتفاع مستوى النيكوتين في سائل السجائر الإلكترونية يقلل من تدفق الدم إلى القضيب عن طريق إعاقة قدرة الأوعية الدموية على التمدد.

وأضافوا أن السوائل الخالية من النيكوتين تحتوي على مواد كيميائية قد تقلل من كمية هرمون التستوستيرون في الجسم.

نُشر البحث في "المجلة الأمريكية للطب الوقائي"، وسيستكشف العلماء بعد ذلك ما إذا كانت الأنواع المختلفة من أجهزة توصيل النيكوتين الإلكترونية لها تأثيرات مختلفة على ضعف الانتصاب.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور عمر الشهاويل، إن النتائج تشير إلى أن مدخني السجائر الألكترونية أكثر عرضة للإصابة بالعجز الجنسي من غيرهم، حتى مع الأخذ في الاعتبار تاريخ التدخين السابق.

وأضاف: "تحليلاتنا أخذت في الحسبان تاريخ تدخين السجائر للمشاركين، بما في ذلك أولئك الذين لم يكونوا مدخنين للسجائر أبدًا، لذلك من الممكن أن يكون تدخين السجائر الإلكترونية اليومية مرتبطًا باحتمالات أعلى لضعف الانتصاب بغض النظر عن تاريخ التدخين لدى الفرد".
وأوضح الدكتور شاهويل أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف العواقب المحتملة للتدخين الإلكتروني على الصحة الجنسية للرجال.

وقال: "نحن بحاجة إلى إجراء تحقيق كامل في العلاقة بين منتجات التدخين الإلكتروني وعدم القدرة على الانتصاب، والآثار المحتملة على الصحة الجنسية للرجال".

وتابع: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على الحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتحديد سياق نمط استخدام السجائر الإلكترونية الأكثر أمانًا نسبيًا من التدخين".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

نتائج منطقية


قال استشاري جراحة المسالك البولية والذكورة، جوليو جارافا من عيادة الصحة الخاصة الدولية لطب الذكورة في لندن، لصحيفة "ديلي ميل"، إن هذه النتائج منطقية.

أضاف: "فكرة استخدام السجائر الإلكترونية التي تؤثر سلبًا على قدرة الرجال على الانتصاب لها أساس". وأوضح أن أي ضرر تسببه السجائر الإلكترونية من المحتمل أن يكون قابلاً للعكس وأقل حدة من التدخين التقليدي، حيث لا تحتوي على مواد مثل القطران وأول أكسيد الكربون.

وتابع: "النيكوتين له تأثير فوري قصير المدى مضيق للأوعية، وبالتالي قد يقلل من تدفق الدم إلى القضيب وقد يؤثر سلبًا على القدرة على الانتصاب. مع مرور الوقت، يختفي تأثير مضيق الأوعية للنيكوتين مع عدم وجود ضرر طويل الأمد للانتصاب".

واستدرك: "بدلاً من ذلك، فإن المواد الكيميائية التي يستنشقها مدخنو التبغ، ستسبب أيضًا أضرارًا طويلة المدى لأوعية جهاز القلب والدورة الدموية، مما يؤدي إلى تدهور الانتصاب على المدى الطويل بالإضافة إلى التأثيرات قصيرة المدى للنيكوتين".

الكلمات المفتاحية

مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب مخاطر تدخين السجائر ارتفاع مستوى النيكوتين في سائل السجائر الإلكترونية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر باحثون أمريكيون من تدخين السجائر الإلكترونية يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.