أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تناول الشوفان بانتظام خلال وجبة الإفطار يجلب للجسم 10فوائد ذهبية.. افضل الخيارات لتجنب الأمراض القاتلة

بقلم | علي الكومي | الخميس 11 اغسطس 2022 - 04:55 م

  من الشائع علي المستوي العالمي سعي الملايين لتنويع  وجبات العشاء الخاصة بهم سعيا لكسر الملل والبحث عن وجبات خفيفة تضمن استقرار صحيا ونوعا ممتعا، ولكن هذا الأمر يختلف فيما يتعلق  بوجبة الإفطار حيث ان طابعها العام التطابق شبه التام كل يوم  

وبحسب عدد من الدراسات فإن فقد يكون التكرار للوجبات الصباحية ناتجا عن ضيق الوقت في الساعات الأولى من اليوم، ولذلك سيكون من الضروري الانتباه إلى ما نتناوله في الصباح للحصول على الطاقة اللازمة وتحقيق فوائد صحية .

تعرف علي فوائدالشوفان

وقد يكون اختيار الشوفان في الصباح كجزء من نظام غذائي صحي متوازن أحد أفضل الخيارات للمساعدة في “درء الأمراض”.

تحتوي  العديد من حبوب الإفطار بمحتوياتها الغذائية الغنية، وأصبح من الشائع أن تكون هذه الحبوب مدعمة بعناصر غذائية هامة، مثل حمض الفوليك والحديد.

وللشوفان خصائص تجعله أحد أفضل الخيارات في الإفطار،

الباحثة الروسية  فيرونيكا تشيرفاتوفا، تساءلت في معرض تعليقه علي هذا الأمر  كيف يمكن أن يساعد تناول عصيدة الشوفان في الصباح على درء الأمراض، قائلة إن مصدر الكربوهيدرات هذا منخفض الدهون وعالي البروتين، وهو مليئ بالعناصر الغذائية الرئيسية.

ومضت للقول : “إنه يحتوي على مجموعة جيدة من الفيتامينات والمعادن أيضا – العديد من فيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز. وتساهم كل هذه العناصر الغذائية في نظام مناعة قوي”.

الشوفان مواجهة الالتهابات

شارفاتوفا  أشارت كذلك أيضا على احتواء الشوفان على مجموعة من المواد الكيميائية تسمى أفينانثراميد. وأوضحت أن “هذه مضادات أكسدة قوية ذات خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تهدئ التهيج والحكة. لذا، فإن تناول الشوفان يمكن أن يساعد في عدد من حالات الالتهاب”.

حديث الباحثة الروسية عن فوائد الشوفان تطابق مع نتائج العديد من الدراسات التي أجريت على مدار السنوات الأخيرة التأثير المضاد للالتهابات لهذه المواد الكيميائية.

حيث وصفت مراجعة من عام 2018، والتي بحثت في العديد من الأوراق البحثية للتوصل إلى استنتاجات عامة تقول إن هذه المواد الكيميائية “لها خصائص صحية مفيدة كبيرة” بسبب آثارها المضادة للالتهابات.

ووفقا لنتائج العشرات من الدراسات فإن الالتهاب المزمن يقف وراء التعرض للاصابة  بأكبر الأمراض القاتلة، مثل أمراض القلب. كما أنه مرتبط بالتهاب المفاصل والسرطان ومرض كرون.

بل أن الالتهاب هو استجابة الجسم لشيء يضغط عليه، مثل الجراثيم. ويرسل الجسم خلايا الدم البيضاء لمحاربة البكتيريا أو التئام الجروح. ولكن عندما تكون هذه الاستجابة شديدة وطويلة الأمد يمكن أن تسبب تلفا للخلايا والأنسجة.

الباحثون المشاركون في هذه الدراسات وجدوا  أيضا أن هذه المركبات لها خصائص يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية، وفقا لمراجعة نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية في عام 2019ولسوء الحظ، لا يوجد سوى عدد قليل من التجارب السريرية التي اختبرت تأثير هذه المركبات على السرطان.

شارفاتوفا نبهت كذلك إلي أن الشوفان يحتوي على نوعين مختلفين من الألياف، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ويمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان، والتي تذوب في الماء، في التحكم في كمية السكر والكوليسترول في الدم ويزيد ارتفاع مستوى السكر في الدم من خطر الإصابة بمرض السكري بينما يزيد الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب.  

الشوفان وأمراض السكري والقلب

الدراسات أشارت كذلك إلي أن الشوفان، عند تناوله كجزء من نمط حياة صحي، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وقد يكون الشوفان مفيدا أيضا في نظام جمالك المضاد للشيخوخة، ويعود ذلك إلى الدور المضاد للالتهابات للأفينانثراميد في الشوفان، وهي مواد كيميائية لها تأثير في تهدئة التهيج والحكة، كما أوضحت شارفاتوفا.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ومن المهم الإشارة هنا إلى أن تناول الكثير من الشوفان في الواقع يمكن أن يضر بالصحة. كما يمكن لإضافة المزيد من السكر إلى الشوفان، مثل السكر أو الشوكولاتة وغيرها من المواد الغذائية الحلوة، أن يقلل من القيمة الغذائية للوجبة،! نقلا عن الدكتور جان إنج سيرن.

وفي المقابل فإن  الشوفان وحال المبالغة في تناوله يمكن أن  يقف وراء التعرض للانتفاخ، كونه نوعا من الحبوب الكاملة التي تحتوي على مستويات عالية من الألياف والجلوكوز والنشاء. وجميع هذه العناصر تستهلكها بكتيريا الأمعاء، والتي تطلق غازات يمكن أن تسبب الانتفاخ

الكلمات المفتاحية

النظام الغذائي الشوفان فوائد الشوفان الشوفان وأمراض القلب الشوفان والسكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وبحسب عدد من الدراسات فإن فقد يكون التكرار للوجبات الصباحية ناتجا عن ضيق الوقت في الساعات الأولى من اليوم، ولذلك سيكون من الضروري الانتباه إلى ما نتنا