أخبار

لم أصم عاشوراء وأشعر بالندم.. هل عليَّ إثم أو كفارة تُعوِّض ذلك؟

حين تُغلَق أبواب الطاعة... لا تيأس من باب التوبة

لكي يكون دعاؤك مقبولاً .. احرص على هذه الأمور

تاب الله عليه.. فلا تكن شيطانًا يقطع في ثيابه

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

كيف تتجاوز ألم الفراق وتصبر على موت عزيز عليك؟

كيف تتوب من ذنب متكرر في 3 خطوات؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

حتى لا يدخل الشر بيتك.. قصة مؤثرة لسيدنا "موسى" توقظك من غفلتك

سيدنا يونس بن متي .. هكذا ألقاه قومه في بطن الحوت ..ولهذا خصه الله بالجائزة الكبري وبثمرة نبات اليقطين

كيف أتعرف على الأصدقاء السيئين منذ البداية فابتعد عنهم؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 01 يناير 2026 - 12:54 م

عمري 26 عامًا، ومشكلتي أنني أتعرض لإساءات كثيرة من أصدقائي مما جعلني أفكر في العزلة وعدم مصادقة أي شخص، لكنني متضايق من هذه الفكرة فأنا اجتماعي، فكيف أتعرف على الأصدقاء السيئين منذ البداية فابتعد عنهم؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزي..

قلبي معك.

لا يمكن أن يعيش الشخص السوي بطبيعة الحال بدون تعاملات اجتماعية، ووجود دوائر من الناس متنوعة ما بين الأصدقاء، وزملاء العمل، وغيرها.

وبالطبع ليسوا سواءً، فلا جميع من حولنا يصلحون للصداقة، وهناك بالفعل أمارات واشارات وسمات للأصدقاء السيئين.

فالصديق السيء لن تشعر بالراحة معه وفي وجوده، ولن تشعر أنك مهمًا بالنسبة إليه، فغالبًا ستكون الصداقة من جانبك فقط، تغمره أنت باهتمامك وعطاءك، ويعاملك هو بلامبالاة، ولا تهمه مشاعرك ولا مشكلاتك، ولن تجده وقت حاجتك إليه، بينما يستهلكك هو ويسنزفك إذا احتاج إليك، فهو لا يعتمد عليه، ولا يوثق به.

لا يرد الصديق السيء غيبتك، بل قد يبادر هو للحديث عنك في غيابك بالسوء،  وهو من يورطك، ويشجعك على فعل سلوكيات مؤذية، وارتكاب أخطاء في حق نفسك، ولا يبالي، بل قد يتملص من دوره في الحض على ذلك كله.

هذا هو الصديق المؤذي يا عزيزي، فكن يقظًا واحذر.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

لا أشعر بقيمة نفسي أو الحياة .. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

أخبرنا أنه يعالج من مرض نفسي.. هل نقبله زوجًا لابنتنا؟

الكلمات المفتاحية

أصدقاء سيئين عمرو خالد توريط لا يعتمد عليه سلوكيات مؤذية رد الغيبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 26 عامًا، ومشكلتي أنني أتعرض لإساءات كثيرة من أصدقائي مما جعلني أفكر في العزلة وعدم مصادقة أي شخص، لكنني متضايق من هذه الفكرة فأنا اجتماعي، فكيف