أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لا تفوتك.. 11 علاج منزلي بسيط لزيادة مستويات الحديد وعلاج فقر الدم

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الجمعة 12 اغسطس 2022 - 11:22 م
يحدث فقر الدم عادة بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات بالجسم، لذلك، فإن تناول نظام غذائي متوازن الأطعمة وخاصة الغنية بالحديد ضروري لعلاج فقر الدم والوقاية منه، كما يوصى بزيادة تناول فيتامين سي حيث يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من فقر الدم عن طريق رفع نسبة الحديد بالجسم، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الرمان 

الرمان من المصادر الغنية بالحديد والفيتامينات المتعددة، ويمكن أن يؤدي تناول الرمان أو عصيره على معدة فارغة كل صباح إلى زيادة مستويات الحديد في الجسم.
وقد وجدت بعض الدراسات أن مكملات عصير الرمان تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة تركيز الهيموجلوبين لدى الأفراد الأصحاء.

البيض 

يحتوي البيض على نسبة عالية من الحديد بشكل طبيعي ومحتوى منخفض من الدهون المشبعة وهو إضافة جيدة لنظامك الغذائي.
وقد أظهرت دراسة أن بروتينات بياض البيض تلعب دورًا في التخفيف من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كما أيدت دراسة أخرى استخدام البيض لعلاج فقر الدم ونقص الحديد.

الأطعمة المخمرة 

تحتوي الأطعمة المخمرة على كائنات دقيقة مفيدة يمكن أن تساعد في تحسين بطانة الأمعاء، مما يؤدي إلى الامتصاص المناسب للعناصر الغذائية، وتعمل هذه الكائنات على تعزيز مستويات المناعة وتقليل الالتهاب أيضاً.
ولاحظت دراسة أن مخلل الكرنب يساعد في امتصاص الحديد من الوجبات بفاعلية أكبر، كما خلصت دراسة أخرى إلى أن استهلاك منتجات فول الصويا المخمرة يحسن نقص الحديد لدى الأمهات أثناء الحمل.

العسل الأسود 

العسل الأسود أو دبس السكر غني بالحديد والمعادن وفيتامين ب، ويمكن أن يساعد تناول 1 ملعقة كبيرة من العسل الأسود المخلوط في كوب من الماء الساخن في تحسين فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنه يحتوي على النحاس والكبريت والفركتوز.

الحلبة 

من المعروف أن بذور الحلبة لها خصائص مغذية وترميمية، كما أنها تساعد على تحسين مستويات الهيموجلوبين في الجسم ويمكن استخدامها كمكمل غذائي منتظم، لذلك، يمكن أن تساعد الحلبة في علاج فقر الدم والوقاية منه.

البنجر 

عند تناوله كجزء من النظام الغذائي أو في شكل سلطة، يمكن أن يساعد جذر البنجر أو الشمندر في تحسين أوجه القصور المرتبطة بفقر الدم.

بذور السمسم 

نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، فإن إضافة بذور السمسم الأسود إلى نظامك الغذائي اليومي يساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم، وإلى جانب ذلك، تساعد هذه البذور في تحسين امتصاص الحديد بالجسم.

التمر والزبيب 

هذه الفاكهة الجافة مليئة بالحديد والنحاس والمغنيسيوم وفيتامينات A و C، لذلك، ينصح بإضافة التمر والزبيب إلي نظامك الغذائي اليومي، حيث تساعد هذه الأطعمة أيضاً في تسهيل امتصاص الحديد وتعزيز جهاز المناعة.

أوراق المورينجا 

إنه ليست غنية بالحديد فحسب، بل تحتوي أوراق المورينجا أيضًا على العناصر الغذائية التي تساعد على الاحتفاظ بالحديد بما في ذلك حمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وفيتامين سي.

التين 

يتم استخدام التين بشكل شائع لزيادة مستويات الحديد في الجسم بسبب محتواه العالي من الحديد.

استخدم الأواني النحاسية 

يمكن أن يساعد استهلاك المياه المخزنة في الأوعية النحاسية على زيادة مستوى الحديد في الجسم وأيضًا توفير المعادن الطبيعية الأخرى.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان فقر الدم مستويات الحديد في الدم الرمان البيض الأطعمة المخمرة العسل الأسود الحلبة البنجر بذور السمسم أوراق المورينجا التين استخدام الأدوات النحاسية لا تفوتك.. 11 علاج منزلي بسيط لزيادة مستويات الحديد وعلاج فقر الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحدث فقر الدم عادة بسبب نقص الحديد أو الفيتامينات بالجسم، لذلك، فإن تناول نظام غذائي متوازن الأطعمة وخاصة الغنية بالحديد ضروري لعلاج فقر الدم والوقاية