أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

"بوصلة الطعام".. نظام جديد يحدد قائمة بأفضل الأطعمة والمشروبات

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 16 اغسطس 2022 - 10:44 ص

ابتكر باحثون من الولايات المتحدة، نظام (Food Compass )، أو ما يعرف بـ "بوصلة الطعام"، الذي يقولون إنه النظام الأكثر شمولاً الذي تم ابتكاره لتقييم المحتوى الغذائي لما نأكله.

وأمضى الباحثون في بوسطن ثلاث سنوات في البحث في أكثر من 8 آلاف نوع من الأطعمة والمشروبات، من البطيخ إلى وجبات ماكدونالدز، واستخدموا أحدث العلوم لتصنيفها وفقًا لـ 54 سمة مختلفة.

وأعطوا كل طعام درجة تتراوح ما بين 1 و100 - وكلما زادت الدرجة، كان الطعام أكثر صحة. ويتم التشجيع على تناول الأطعمة التي تتراوح درجاتها بين 100 و70، ويجب تناول الأطعمة التي تتراوح بين 69 و 31 باعتدال فقط، في حين أن الأطعمة أقل من 30 تعد سيئة ولا ينصح بتناولها.


درجات الأطعمة


وبعض الأطعمة التي حصلت على أعلى الدرجات لم تكون مفاجأة، إذ كان متوسط النقاط للبقوليات والمكسرات والبذور (78.6) والفواكه (73.9) والخضروات (69.1)، أما الوجبات الخفيفة والحلويات اللذيذة (متوسط النقاط 16.4) فقد تم إدراجها في قائمة المحظورات.

لكن هناك بعض المفاجآت في عملية التقييم. إذ حصلت البطاطا الحلوة على 69 درجة، وتحتوي على المزيد من فيتامين أ والبوتاسيوم، كما أنها منخفضة الصوديوم.

في حين أن قمح البرغل، الذي يعتبر من الحبوب الصحية يحتوي على بروتين وألياف أكثر من البطاطا الحلوة، لكنه يحتوي أيضًا على المزيد من النشا (شيء سيء) ودهون صحية أقل.

قد يتفاجأ أولئك الذين تخلوا عن الحبوب لصالح البيض على الإفطار عندما يعلمون أن الأولى حصلت على (95) والقمح المبشور (83)، في المقابل حصل البيض المسلوق على (51).

وقال البروفيسور جيفري بلومبرج، أحد المشاركين في الدراسة: "الحبوب ليست سيئة بطبيعتها. في الواقع، إذا كان لديهم نسبة عالية من الحبوب الكاملة، فسيحصلون على درجة جيدة لذلك، وإذا لم يضفوا السكر، فلن يفقدوا أي نقاط".

وأوضح أن "الأكثر من ذلك، على الرغم من أن البيض مصدر كبير للبروتين، إلا أنه قد لا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الحبوب المدعمة بالفيتامينات والمعادن، وبالتالي النتيجة منخفضة".

هل ترغب في الحصول على أفضل نظام غذائي؟ 


وجبة افطار


بالنسبة للعصير، اختر الكرفس (100)، والذي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، أو الطماطم (100)، والتي تعد مصدرًا رائعًا لمضاد الأكسدة الليكوبين.

غير أن إسبريسو (55) لا يعد الخيار الأفضل. بينما الخيار الأكثر صحة هو كابتشينو الحليب منزوع الدسم (73)، والذي يحتوي على بعض البروتين، وعلى عكس النسخة كاملة الدسم (58)، ليس الكثير من الدهون المشبعة.

البيض المسلوق (51). عند عمل عجة يمكن أن ترتفع أو تنخفض الدرجة، بحسب ما تضعه فيه. الجبن المطبوخ في الزبدة (15)، مع عجة بياض البيض مع الخضار ترتفع إلى (59). وإذا كان الخبز المحمص هو الشيء الذي تفضله، تخلص من المربى باللون الأبيض (1) للحصول على زبدة الفول السوداني قليلة الدسم على القمح الكامل (63).

الغداء 


الساشيمي طبق مأكولات يابانية يتكون بشكل رئيسي من مأكولات بحرية نيئة مقطعة على شرائح رقيقة ويعد خيارًا جيدًا (100)، في حين أن مكرونة الحبوب الكاملة (70) والتي تمنح الجسم الكثير من الألياف، بالإضافة إلى الحديد والبوتاسيوم. أضف صلصة الطماطم مع المأكولات البحرية والخضروات، وستحصل على (78).

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

وجبة العشاء 


لن تتفاجأ عندما تعلم أن برجر الجبن من ماكدونالدز (8) ليس مفيدًا بشكل كبير. وأنه من الأفضل أن تتخلص من اللحوم والكربوهيدرات النشوية لصالح المأكولات البحرية - فهي غنية بالبروتين وقليلة الدهون المشبعة ومليئة بالفيتامينات والمعادن.

جرب بلح البحر في صلصة الطماطم (95)، أو سلطة التونة المصنوعة من المايونيز الخفيف (73). للحصول على أعلى الدرجات، اختر سلطة المأكولات البحرية مع الخس والطماطم والجزر والخضروات الأخرى.

وإذا كان بإمكانك التخلي عن اللحوم، فإن الكاري ليس خيارًا سيئًا. يصل كاري الخضار إلى 90، مقابل 51 فقط للحم البقر بالكاري.

وبالنسبة لمثلجات الآيس كريم، تصل صلصة الشوكولاتة والكريمة المخفوقة إلى (10 نقاط)، أما الزبادي المجمد بالشوكولاتة المصنوع من الحليب الخالي من الدسم (81 نقطة).

الكلمات المفتاحية

أفضل نظام غذائي نظام جديد يحدد قائمة بأفضل الأطعمة والمشروبات البقوليات والمكسرات والبذور

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ابتكر باحثون من الولايات المتحدة، نظام (Food Compass )، أو ما يعرف بـ "بوصلة الطعام"، الذي يقولون إنه النظام الأكثر شمولاً الذي تم ابتكاره لتقييم المح