أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

7 أسباب لرائحة الفم الكريهة.. كيف يمكنك التخلص منها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 16 اغسطس 2022 - 01:21 م

رائحة الفم الكريهة في الصباح أمر طبيعي، لكنها قد تكون مزعجة للكثبرين، لذا إذا كنت ترغب في التغلب على هذه الحالة المحرجة، سيتعين عليك القيام بأكثر من مجرد تنظيف أسنانك بالفرشاة، لأنها قد تكون ناجمة عن أسباب مرضية، مثل جفاف الفم، والتهاب اللوزتين، والارتجاع الحمضي.

وهناك عدد من الأسباب لرائحة الفم الكريهة. يكشف طبيب الأسنان التجميلي، الدكتور سنديب نمبيار عن سبعة منها وكيفية علاجها، وفق ما أوردت صحيفة "ديلي ستار":

جفاف الفم 


يعد جفاف الفم أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

ويحدث جفاف الفم أثناء الليل مع نقص إفرازات اللعاب، الذي يساعد على حماية الجسم من البكتيريا، التي تنمو داخل الفم خلال النوم. لهذا السبب من المهم تنظيف الأسنان بالفرشاة في الليل أكثر من الصباح.

الكحول


على الرغم من كونه سائلًا، إلا أن الكحول يعد أحد أسوأ الأشياء التي تتسبب رائحة الفم الكريهة، لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجفاف الفم، وعندما يشرب في الليل يؤدي إلى جفاف الجسم ونقص إفراز اللعاب. مما يعزز نمو البكتيريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.

تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة


بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل وحتى الزبادي في بعض الأحيان تتخمر في الجسم، مما يؤدي إلى انبعاث رائحة النفس الكريهة.

يحتوي البصل والثوم على مركبات الكبريت، التي تصدر الروائح المميزة عند التقطيع أو الهرس، وعند تناولها يمكن أن تبقى في الفم واللسان وبين الأسنان.

ومنتجات الألبان يمكن أن تسبب أيضًا رائحة الفم الكريهة، لأن البكتيريا الطبيعية الموجودة في اللسان تتغذى على الأحماض الأمينية في الحليب والجبن، وهذا يعني أن الرائحة التي تبقى في الفم بعد تناولها يمكن أن تنبعث منها رائحة كريهة في كثير من الأحيان.

وتشمل الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة في الصباح ما يلي:

نظافة الفم السيئة
حالة مرضية، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول
التهابات الفم
منتجات التبغ

كيف يمكنك منع رائحة الفم الكريهة؟


تأكد من اتباع روتين شفوي شامل، وتنظيف أسنانك مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلورايد، واستخدام غسول الفم مرتين في اليومـ والتنظيف بالخيط بعد كل وجبة لضمان إزالة أي بقايا طعام من الأسنان.

ومن المهم أيضًا تنظيف اللسان والأسنان ليلاً، لأن بعض مشاكل التنفس تأتي من اللسان.

عادة، ليس هناك ما يقلق من رائحة الفم الكريهة في الصباح. لكن إذا وجد الشخص أنها لا تزول حتى مع استخدام العلاجات التقليدية، مثل تحسين نظافة الأسنان والحفاظ على جفاف الفم، فقد يحتاج إلى طلب المشورة من طبيب الأسنان.

الكلمات المفتاحية

كيف يمكنك منع رائحة الفم الكريهة؟ تناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة 7 أسباب لرائحة الفم الكريهة.. كيف يمكنك التخلص منها؟ جفاف الفم الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رائحة الفم الكريهة في الصباح أمر طبيعي، لكنها قد تكون مزعجة للكثبرين، لذا إذا كنت ترغب في التغلب على هذه الحالة المحرجة، سيتعين عليك القيام بأكثر من م