أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تشعر بالقلق والتوتر؟.. عليك تجنب هذه الأطعمة والمشروبات التي تزيد الأمر سوء

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الخميس 18 اغسطس 2022 - 11:01 م
لقد مررنا جميعًا بلحظات من التوتر والقلق الشديد خلال حياتنا، إنه شيء منتشر في مجتمعنا بحيث لا يمكن التغاضي عن الحاجة إلى معالجته بأي ثمن.
وبينما يدرك معظمنا العوامل المحفزة التي تؤدي إلى هذا القلق، لا يزال الكثير منا يقلل من أهمية دور الأطعمة والمشروبات المختلفة التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة، ووفقًا لخبراء التغذية، يمكن أن يكون لبعض الأطعمة والمشروبات تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى دوامة من المشاعر السلبية التي تؤدي إلى القلق.
وفيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليك تجنبها أثناء شعورك بالقلق والتوتر، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

الكعك والبسكويت

القلق له علاقة كبيرة بمستويات السكر في الدم، لذلك، يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يسبب القلق لدى الأشخاص.
وبدلاً من الإنجراف خلف الأطعمة السكرية مثل الكعك والبسكويت والمعجنات وغيرها، يجب عليك استبدالهم بالفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة السكر الصحية.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

المشروبات المحلاة أو السكرية

على غرار الأطعمة المحلاة، يمكن أن تؤدي المشروبات السكرية أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق، كما تحتوي العديد من عصائر الفاكهة على الكثير من السكر بدون ألياف كافية، وغالبًا ما يؤدي النظام الغذائي منخفض الألياف إلى عسر الهضم مما يسبب بدوره زيادة نسبة السكر في الدم.

العصائر الخالية من بروتينات

في حين أن العصائر هي مصدر كبير للطاقة والتغذية، إلا إنها إذا كانت تفتقر إلى الفواكه والخضروات التي تحتوي على البروتينات، فقد تسبب إما ارتفاعًا أو انخفاضًا في مستويات السكر في الدم، مما يمكن أن يزيد من مشاعر القلق والعصبية.

مشروبات الكافيين

وفقًا لأحد الأبحاث، يكون الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والقلق، ويعود هذا إلي الكافيين الذي ينشط مستقبلات الأدينوزين في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي، مما يؤدي إلى مستويات عالية من القلق لدى الناس.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الأغذية المصنعة

عادة ما تؤدي الأطعمة المصنعة إلى عسر الهضم والتهاب المعدة مما قد يسبب القلق، وبسبب محتواه المنخفض من الألياف، يمكن أن يزعج نظام الأمعاء ويمنع الأداء الصحي للجسم.

الكحول

يعتقد الكثير من الناس أن المشروبات الكحولية تساعدهم على تهدئة أعصابهم، بينما الذي يحدث هو عكس ذلك تمامًا في الواقع، فيمكن أن يكون للكحول تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم ويمكن أن يؤدي ذلك إلي الشعور بالقلق لدى معظم الناس.
بالإضافة إلى أن الكحول يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وهو ما يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان القلق والتوتر علاج القلق والتوتر أطعمة ومشروبات تزيد التوتر الكعك والبسكويت المشروبات المحلاة أو السكريات العصائر الخالصة من البروتينات مشروبات الكافيين الأغذية المصنعة الكحول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لقد مررنا جميعًا بلحظات من التوتر والقلق الشديد خلال حياتنا، إنه شيء منتشر في مجتمعنا بحيث لا يمكن التغاضي عن الحاجة إلى معالجته بأي ثمن.