أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

يلجأون إليها خلال المنافسات.. انتشار "التغذية الوريدية" بين الرياضيين يدق ناقوس الخطر

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 19 اغسطس 2022 - 01:21 م

على الرغم من المخاطر المحتملة وبدون دليل قوي على أي فائدة حقيقية، يتزايد إقبال الرياضيين المحترفين على استخدام التغذية الوريدية بانتظام لتخفيف التعب وتسريع الشفاء، الأمر الذي يحذر الباحثون من خطورته، مطالبين بالتوقفف عن ذلك.

وفي العادة، فإن التغذية الوريدية يتم استخدامها لعلاج مرض خطير مثل فقر الدم، أو في حالة الطوارئ مثل الجفاف الشديد. وما لم يتم منح استثناء لضرورة طبية، فإن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تحد من عمليات نقل الدم الوريدي التي تزيد عن 100 مل. عدا ذلك يحرم الرياضيون المتورطون من المشاركة في الألعاب الأولمبية.

غير أن كل البطولات الرياضية لا تفرض مثل هذه القيود، والنتيجة وفقًا لمقال افتتاحي نُشر في المجلة البريطانية للطب الرياضي. استخدام التغذية الوريدية قبل أو بعد المباراة، حيث يقوم الأطباء أو الممرضات الرياضيون بضخ فيتامينات بي وسي والأحماض الأمينية و/ أو الإلكتروليتات في الرياضيين الباحثين عن ميزة تنافسية.

آثار سلبية


وقال مؤلف الدراسة تشارلز بيدلار، أستاذ الرياضة التطبيقية وعلوم التمارين في جامعة سانت ماري في تويكنهام، بالقرب من لندن: "لا يوجد دليل واضح على نجاح هذا الأمر. وعلى العكس من ذلك، قد تكون هناك آثار سلبية".

وأشار بيدلار إلى عدد من الجوانب السلبية: "من خلال القيام بذلك، يعرض الرياضيون أنفسهم لخطر الإصابة؛ هناك (أيضًا) آثار سلبية غير معروفة دفع المغذيات في أجسامهم إلى مستويات عالية جدًا فوق فسيولوجية؛ وخطر انتهاك اختبار مكافحة المنشطات".

وأضاف وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أنه في "الظروف القصوى"، قد يكون لمثل هذه الحقن دور. لكن دراستين فقط - وكلاهما غير حاسم - حققتا فيما إذا كانت حقن الفيتامينات لها أي فائدة للأفراد الأصحاء.

ولفت إلى أن أيًا منها لم يتتبع الآثار طويلة المدى - الجيدة أو السيئة - التي قد يحدثها الاستخدام المنتظم للحقن الوريدي على الرياضيين الأصحاء، معتبرًا أن هذا يجعل "من الصعب للغاية تقديم مبرر للاستخدام الروتيني للتغذية الوريدية".

وفي حين ليس من الواضح مدى انتشار هذه الممارسة، إلا أن الباحثين - الذين يعملون بشكل متنوع في مراكز التدريب الرياضي المحترفة والمستشفيات والجامعات - لاحظوا أن هناك الكثير من الأدلة القصصية التي تشير إلى أن التنقيط الغذائي الوريدي أصبح أمرًا روتينيًا في عالم الرياضة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

تحسين حالة الترطيب والتعافي بشكل أسرع


وقال بيدلار: "تقدم الشركات هذه الخدمة مباشرة للرياضيين واعدة بنوع من النتائج الإيجابية، مثل تحسين حالة الترطيب والتعافي بشكل أسرع".

وفي جزء كبير منها، تقع التغذية الوريدية في ما وصفه بأنه "منطقة رمادية" قانونية، مع وجود قيود تختلف حسب الرياضة وما هو موجود في هذه النوعية من الحقن، ودعا الهيئات المنظمة للرياضة إلى إبعاد الرياضيين عن هذه الممارسة.

وقدم بيدلار هذه النصيحة للرياضيين وممارسيهم: "التزموا بالطعام، وتناولوه عن طريق الفم".

ودعمت مستشارة التغذية كوني ديكمان، الرئيس السابق لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، هذه النصيحة، قائلة: "بصفتي اختصاصية تغذية رياضية، كانت التعليقات التي كنت أسمعها دائمًا هي" كيف أحصل على ميزة تنافسية، وكيف يمكنني التعافي بسرعة أكبر، وما الذي يمكن أن يسمح لي بأداء أفضل؟".

وأضافت: "ولسوء الحظ، غالبًا ما تقود هذه التعليقات الرياضيين إلى (الإصلاح) السحري. التصور مع التغذية الوريدية هو أنه يمكن امتصاص العناصر الغذائية بسرعة أكبر، وبالتالي - من الناحية النظرية - تساعد الرياضي على الأداء أو التعافي بشكل أسرع."

السؤال هو: هل التغذية الوريدية تفعل ذلك؟

قالت ديكمان "البحث محدود حتى الآن".

بالإضافة إلى ذلك، هناك سبب للاعتقاد بأن هذه الممارسة تنطوي على مخاطر محتملة من ناحية، أو أنها مضيعة للوقت والمال من ناحية أخرى، وفق تعبيرها.

وأشارت ديكمان إلى أدلة تشير إلى أن التفاعلات الخطرة بين المغذيات قد تكون أقوى بشكل كبير، لأن المغذيات التي يتم تناولها عن طريق الوريد تتجاوز المعدة والكبد وتدخل مجرى الدم مباشرة.

وأوضحت أن "المعدة والكبد تعملان على التحكم في امتصاص وتصفية السموم ، (و) استخدام الحقن الوريدي يخطئ هذه الخطوة مما يؤدي إلى احتمالية حدوث تسمم".

وأضاف ديكمان، إذا كان الجسم لا يحتاج إلى الكثير من المغذيات الموجودة في الوريد، فسوف يفرز الفائض، والنتيجة "بول غالي الثمن"، حسب قولها.

وتنصح ديكمان الرياضيين بالتركيز أولاً على الطعام لتلبية احتياجاتهم الغذائية، ووضع خطة مع اختصاصي تغذية رياضي للحصول على أفضل أداء واسترداد.

وخلصت إلى القول "أخيرًا، تعرف على المكملات والأدوية التي تحظرها رياضتك، واستشر مدربك أو اختصاصي التغذية قبل تناول أي شيء".

الكلمات المفتاحية

التغذية الوريدية استخدام الرياضيين المحترفين للتغذية الوريدية المنشطات الرياضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من المخاطر المحتملة وبدون دليل قوي على أي فائدة حقيقية، يتزايد إقبال الرياضيين المحترفين على استخدام التغذية الوريدية بانتظام لتخفيف التعب و