أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

خطيبي منفتح في أحاديثه مع البنات ..ماذا أفعل مع غيرتي؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 16 فبراير 2023 - 05:12 ص

مخطوبة لشاب محترم وبيننا عاطفة، وانسجام، المشكلة أنني أغار من علاقاته وحديثه مع الفتيات في عائلته، ومجال عمله، وعلى فيس بوك.

ما الحل فغيرتي تأكلني؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك وأتفهم ما تعانين منه.

الغيرة يا عزيزتي إما أن تكون "طبيعية" في سياقها، تحافظ على العلاقة من اختراقات في مساحات تخصك وحدك مع خطيبك وزوج المستقبل، وإما تكون "مرضية" تهدد العلاقة بالانهيار الكامل.

فالغيرة التي تشمل الرغبة في الامتلاك، والسيطرة، والتحكم وتحديد مساحات واسعة من الاهتمامات والعلاقات والحياة للتدخل والمراقبة والتعليق، وعدم مشاركة الآخرين فيها سواك، ومن ثم التخوين، والاتهامات، واساءة الظن، لو حدث العكس، زاعتبار الآخرين مصدر تهديد للعلاقة بدون أي دليل، أو أدلة متوهمة، هي بالطبع غيرة مرضية، فأي نوع من الغيرة غيرتك؟!

عزيزتي، في العلاقات العاطفية التي تمهد للزواج لابد أن يكون هناك "منظومة قيم وأخلاق"  يتفق عليها الشريكين، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع الجنس الآخر، فالاختلاف فيها هو ما سيجلب مثل هذا النوع من الغيرة، فهل هذا متوافر في علاقتكم؟!

لو أن هناك اتفاق فأرج أن تصبح غيرتك في محلها ووفق هذه المنظومة المتفق عليها بينكم وفقط حتى لا تفقدي علاقة جيدة ومحترمة،  مع شاب مناسب للزواج، تحبينه ويحبك كما ذكرت في رسالتك.

وأخيرًا، هناك قاعدة جيدة في مثل هذه الأمور وهي أن يتأكد كل طرف ويطمئن للطرف الآخر، ويكون كل منهم للآخر "لا يخاف منه ولا يخاف عليه"، فهل هذا متوافر بينكم؟!

راجعي نفسك، وأجيبي عما سبق بصدق بينك وبين نفسك، وصارحي خطيبك وحدثيه عن غيرتك، وضعا معًا حدودًا تتفقون عليها في تعاملاتكم الخارجية، ولا مانع من الذهاب معًا لاستشاري علاج زواجي، ومقابلته وجهًا لوجه، لوضع خطط علاجية للأمر قبل إتمام الزواج.

وتذكري جيدًا أن الاحترام المتبادل والثقة هما أحد أهم أعمدة العلاقة الزوجية الصحية، الناجحة، بدونهم تفشل وتنهار، وهي تتضمن عدم التلصص أو التجسس أو المراقبة أو التفتيش أو اساءة الظن.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

غيرة طبيعية غيرة مرضية عمرو خالد تجسس منظومة قيم اساءة الظن احترام متبادل ثقة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مخطوبة لشاب محترم وبيننا عاطفة، وانسجام، المشكلة أنني أغار من علاقاته وحديثه مع الفتيات في عائلته، ومجال عمله، وعلى فيس بوك.