أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

أعاني من فقد الأصدقاء وسوء فهمهم لي .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 14 يوليو 2023 - 12:18 م

عمري 17 عامًا، ومشكلتي مع عدم دوام صداقات لي قديمة، أو جديدة، فمنذ كنت طفلة، لا توجد صديقات دائمات لي، فهن يتغيرن، ويسئن فهمي، ويبتعدن، ولكن هذه المرة مشكلتي أنني أنا من أسأت لصديقتي وابتعدت عنها، وأريد العودة ولكن أشعر بالحرج، والرفض منها.

لا أعرف متى تنتهي معاناتي مع الصداقات ؟

ما الحل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

أقدر مشاعرك وألمك، فأنت محقة تمامًا، ولكن قانون العلاقات يخبرنا أننا نكتسبها ونفقدها هكذا خلال رحلة الحياة لأسباب متعددة وليس بالضرورة لأننا سيئون.

تأرجح علاقات الصداقة في مثل مرحلتك وما قبلها، وارد، ومحتمل، وطبيعي يا عزيزتي، وربما يستمر أيضًا في مراحل تالية، بحسب درجة النضج، وحسن اختيار الصداقات ومدى مناسبتها وعمقها وصدقها.

لابد أن تعلمي أن الأمر ليس سهلًا بالفعل، فالصديق الصادق في مشاعره،  الوفي والشهم في مواقفه،  والمتفهم،  عملة نادرة، ونحن نتعلم من الحياة، وخبراتنا، وعلاقاتنا، نتعلم بالتجربة والخطأ، وكذلك كل الناس، فحنانيك بنفسك، ارفقي بها، واقبلي الرفض أحيانًا، واعلمي أنه لا يخصك بل يخص صاحبه.

أما الابتعاد فهو قد يحدث بسبب تغير الشخصيات، وطريقة التفكير،  والاهتمامات، والمشاغل، والمراحل العمرية، والبعد بالسفر وغيره، فيحدث ابتعادًا كليًا وقطيعة، أو جزئي، وهذا الجزئي أيضصا له درجات، وهكذا لابد أن نقبل هذه التدرجات في العلاقات والصداقات.

ما يهم يا عزيزتي أن تنفتحي على الجميع، ثم تقبلي من هو أقرب لك وأشبه بك وأكثر انسجامًا معك، ربما لا تلقي أمواج بحر الصداقة بكثير من هؤلاء لكنه من المؤكد سيأتي، أما البقية فهم زملاء، معارف، أصدقاء هواية، رياضة، عمل، قرابة ما، إلخ ومع الجميع حاولي الحفاظ على شعرة معاوية، فتحركات البعض قربًا وبعدًا خلال رحلة الحياة، تشبه قطع الشطرنج أو الدومينو، لذا حافظي دائمًا على حد أدنى من التواصل مع الجميع.

تعلمي يا عزيزتي من خبراتك القديمة وخبرات غيرك، وتعلمي كيف يمكن تمتين العلاقات، وأسس التواصل الفعال، ودربي نفسك، ولا تسجنيها في وضع ولا موقف ولا مشاعر خاصة بعلاقة، ولا تقفي عند علاقة انتهت لسبب أو لآخر بل انفتحي وتعرفي على صديقات جدد.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

فقد الصديقات سوء الفهم عمرو خالد بذل الجهد اسس التواصل الفعال تمتين الداقة الانفتاح صديقات جدد مشاعر الرفض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 17 عامًا، ومشكلتي مع عدم دوام صداقات لي قديمة، أو جديدة، فمنذ كنت طفلة، لا توجد صديقات دائمات لي، فهن يتغيرن، ويسئن فهمي، ويبتعدن، ولكن هذه المرة