أخبار

المشروبات الغازية والإفراط في تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

لا تجعلها ثقيلة على أذنك.. النصيحة حب في الله لا تبغض صاحبها

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

تعرف على مصير الأطفال الذين يموتون صغارًا.. وهل يشفعون لآبائهم؟

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

القرآن يأسر القلوب والأسماع وهذا هو الدليل

حينما يبارك الله في الذرية.. ماذا قال أخو الحسن والحسين لمن أراد الوقيعة بينهم؟

زكوات أجرها كبير ولا تكلف مليمًا واحدًا!

الرد على الشبهات بدعوى الغيرة على الإسلام.. لا يجوز إلا بضوابط تعرف عليها

"الصُحبة وحسن العشرة".. ماذا قال أهل الجنة وأهل النار عن الأصدقاء؟

التعلم عند مدرس سيئ الخلق.. هل يجوز؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 29 اغسطس 2022 - 07:40 م
ما حكم دراسة مادة الكيمياء عند مدرسٍ سيء الخلق، يسب الطلاب أحياناً بألفاظٍ كغبيٍ، وغيرها، مع أنه كان سبباً في تفوقي في هذه المادة، وحبي لها ـ والحمد لله ـ حيث إنه الأفضل في شرح المادة بالنسبة لي؟

الجواب:

تبين لجنة الفتوى بإسلام ويب أنه تجوز الدراسة عند المعلم المتقن، ولو كان سيء الخلق، فالحكمة ضالة المؤمن، فقد روى الترمذي وغيره، بإسناد ضعيف، من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الكلمة الحكمة ضالة المؤمن، فحيثما وجدها فهو أحق بها.

وذكرت ما قاله المناوي في شرحه: ضالة المؤمن أي مطلوبه، فلا يزال يطلبها كما يتطلب الرجل ضالته (فحيث وجدها فهو أحق بها) أي بالعمل بها واتباعها، يعني أن كلمة الحكمة ربما نطق بها من ليس لها بأهل، ثم رجعت إلى أهلها، فهو أحق بها. كما أن صاحب الضالة لا ينظر إلى خساسة من وجدها عنده.
خطب الحجاج فقال: إن الله أمرنا بطلب الآخرة، وكفانا مؤونة الدنيا، فليته كفانا مؤونة الآخرة، وأمرنا بطلب الدنيا. فقال الحسن: خذوها من فاسق، الحكمة ضالة المؤمن. ووجد رجل يكتب عن مخنث شيئا، فعوتب فقال: الجوهرة النفيسة لا يشينها سخافة غائصها ودناءة بائعها.

وإذا علمت هذا، تبين لك أن العاقل اللبيب يقبل الحق والوعظ والنصح من كل من تكلم به من بر أو فاجر، وعدل أو فاسق، فلا يمنعنك قبول الحق كون قائله من الفساق، أو من غير العاملين به، وقد تعلم أبو هريرة فضل آية الكرسي وقراءتها عند النوم من شيطان، كما ثبت في صحيح البخاري.

وتضيف: أما العلم الدنيوي فأمره أهون، والمسلم يتعلم من كل من وجد عنده علما حتى لو كان كافرا لا فاسقا فحسب، فمراده نفع نفسه والناس، ولكن ينبغي أن يقصد ذا الدين والفضل والورع للتعلم؛ ليقتدى به في سمته وهديه، ويتأسى بفعله قبل قوله، كما قال ابن سيرين: إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم.
فيتحرى المسلم للتعلم الأمثل فالأمثل، فإن لم يجد إلا فاسقا قدم مصلحة التعلم على مفسدة كون المعلم فاسقا، وإن أتته الموعظة والنصيحة من فاجر قبلها ولم يردها، فإن ردها من الكبر الذي يمقت الله أهله.
وأما التعلم من النساء فمداره على أمن الفتنة، وقد كانت أمهات المؤمنين وغيرهن من صالحات النساء ينشرن العلم، ويفقهن الناس، فإذا أمنت الفتنة، والتزمت المرأة بضوابط الشرع من عدم الخضوع بالقول، وعدم مجاوزة قدر الحاجة في الكلام، وانضبط الرجال بضوابط الشرع من غض البصر وعدم الخلوة، أو الكلام لغير حاجة وغير ذلك، جاز تلقي العلم حينئذ عن المرأة وحيث خيفت الفتنة لم يجز

الكلمات المفتاحية

العلم الشرعي العلم الدنيوي مدرس سيئ الخلق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم دراسة مادة الكيمياء عند مدرسٍ سيء الخلق، يسب الطلاب أحياناً بألفاظٍ كغبيٍ، وغيرها، مع أنه كان سبباً في تفوقي في هذه المادة، وحبي لها ـ والحمد ل