أخبار

مخاطر العطس.. من تفجر الأمعاء وكسر الضلوع إلى تمزق الرئتين وطبلة الأذن

"قاتل الكواكب" في أقرب نقطة من الأرض غدًا

5خطوات بسيطة تقيك من سرطان القولون .. داوم عليها بانتظام

غير الصديق أبي بكر.. قال جبريل للنبي: أخبره أنه عند الله اسمه "الصادق"

كيف تحمي بناتك وتعلمهن المحافظة على النفس؟

أفضل ما تعلمه لأبنائك من الدعاء والذكر

"ادخلوا الجنة بما كنتم تعلمون".. كيف ذلك والنبي يقول: لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله؟ (الشعراوي يجيب)

ما معنى أن الإسلام دين التعايش؟.. تعرف على مظاهره

ملتزم وجاد وتزعجني بشدة مظاهر الاهمال والخطأ.. ما الحل؟

كيف أحب الله.. تعرف على أهم الوسائل

5 أطعمة تعزز الحمل بشكل طبيعي.. تعرفي عليها

بقلم | فريق التحرير ـ متابعات | الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 02:05 م
البروجسترون؛ هو هرمون مهم للغاية يلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف بما في ذلك الخصوبة وصحة العظام والصحة العقلية، ويمكن أن يسبب انخفاض هرمون البروجسترون الكثير من المشاكل التي تتراوح بين العقم وزيادة الوزن وتقلب المزاج إلى احتباس السوائل وترهل الجلد وبهانته.
ولزيادة هرمون البروجسترون بشكل طبيعي، علينا أولاً تغيير العادات التي تؤدي إلى انخفاض هرمون البروجسترون والتي تشمل عدم التحكم في التوتر وعادات الأكل السيئة واستخدام كميات كبيرة من المنظفات المصنعة من المواد الكيميائية.
الخطوة الثانية هي تضمين الأطعمة التي تخلق بيئة مثالية لجسمنا لزيادة مستويات هرمون البروجسترون بشكل طبيعي، وفيما يلي أبرز العناصر الغذائية التي يجب تضمنيها في النظام الغذائي لكل امرأة تخطط للحمل، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الزنك 

يعتبر الزنك معدنًا مهمًا جدًا يعاني الكثير منا من نقصه بالجسم، وهو ضروري لعمل الغدة النخامية بشكل سليم، وهي الغدة المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي تشجع على الإباضة.
ولا تنتج الغدة النخامية الضعيفة ما يكفي من الهرمونات لضمان الإباضة الصحية وبدون الإباضة الصحية، يصعب إتمام الحمل بشكل كبير.
وبعض المصادر الغنية بالزنك هي المحار واللحوم الحمراء وبذور اليقطين ولحم البقر ولحم الضأن.

اقرأ أيضا:

مخاطر العطس.. من تفجر الأمعاء وكسر الضلوع إلى تمزق الرئتين وطبلة الأذن

فيتامين ب6 

يمكن أن تؤدي هيمنة الإستروجين إلى استنفاد فيتامين ب6 لأنه يشارك في استقلاب الإستروجين، وفيتامين ب6 له تأثيرات شبيهة بالبروجسترون وقد ثبت أنه يقلل من هرمون الاستروجين مع زيادة مستويات البروجسترون.
لذا، حاولي أن تستهلكي الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الكبد، والأسماك، وصفار البيض، والفول السوداني، والجوز، والموز، والقرنبيط، والكرنب، إلخ.

فيتامين سي 

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي في زيادة إنتاج البروجسترون، كما أنه يساعد في تصحيح عيب المرحلة الأصفرية، هذه المرحلة التي يكون فيها جسمنا مستعدًا للحمل، حيث تقلل المرحلة الأصفرية الأقصر من فرص الحمل.
جميع ثمار الحمضيات والفراولة والمانجو والبطيخ والطماطم والبروكلي وبراعم بروكسل والكرنب والسبانخ والفلفل الألوان والجوافة غنية بفيتامين سي.

المغنيسيوم 

يساعد المغنيسيوم على تقليل هيمنة هرمون الإستروجين ويساعد في الحفاظ على مستويات البروجسترون المناسبة، كما أنه يساعد في تقليل الإجهاد الذي يمكن أن يخفض مستويات البروجسترون.
والمصادر الجيدة للمغنيسيوم هي الخضر وبذور اليقطين والفاصوليا السوداء والعدس والبقوليات والحبوب الكاملة.
وهناك طريقة أخرى سهلة للحصول على المغنيسيوم هي استخدام زيت المغنيسيوم، ويتم الحصول عليه عن طريق خلط رقائق كلوريد المغنيسيوم والماء ويمكننا القيام بذلك بسهولة في المنزل.

الدهون الجيدة 

الكوليسترول الجيد ضروري لتخليق البريغنينولون، والذي بدوره يصنع هرمون البروجسترون.
لذا حاولي أن تستهلكي مصادر جيدة للدهون في شكل بذور نيئة، وفواكه غنية بالدهون مثل الأفوكادو، وزيوت نقية غير مكررة، وما إلى ذلك.
لكن حاول ألا تستهلكي الدهون التي ترفع نسبة الكوليسترول السيئ لدينا مثل الدهون المتحولة والزيوت المكررة والسكر.

اقرأ أيضا:

الأفضل لصحتك.. شرب الماء الدافئ أم البارد على الريق صباحًا؟

اقرأ أيضا:

هل تعاني منها؟.. 6 أسباب للشعور بالدوخة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة المرأة المرأة الحامل صحة المرأة الحامل 5 أطعمة تعزز الحمل بشكل طبيعي البروجسترون انخفاض هرمون البروجسترون زيادة هرمون البروجسترون الزنك فيتامين ب6 فيتامين سي الماغنسيوم الدهون الجيدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البروجسترون؛ هو هرمون مهم للغاية يلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف بما في ذلك الخصوبة وصحة العظام والصحة العقلية، ويمكن أن يسبب انخفاض هرمون