أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

بالفيديو..د. عمرو خالد في الدرس الأسبوعي: سورة النبأ تجيب على الأسئلة الوجودية وتصف النظام المحكم للكون

بقلم | خالد يونس | الاثنين 19 سبتمبر 2022 - 03:25 م

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن الهدف من لقاء الدرس الأسبوعي ليس نفسير القرآن الكريم ولكن الوقوف على أهداف سور القرآن وفهم مقاصدها، لن الهدف لو وصل لقارىء السورة يحدث له وضوحًا تامًا ويفهم ماذا يريد الله منه في هذه السورة.

وأضاف الدكتور عمرو خالد في الدرس الأسبوعي الذي يبثه على قناته الرسمية بموقع يوتيوب مساء يوم يوم من الأحد إن فهم أهداف السورة يجعلك تعرف كيف تعيش معانيها وتطبقها في حياتك، فكل سورة وحدة واحدة بها وحدة موضوع، واليوم سنتحدث عن اهداف سورة "النبأ" وهي السورة الأولى في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم أو جزء"عم"، وهي تستعرض عظمة الله في خلق الكون وآيات ذلك في الأرض والسماوات، والنبأ العظيم هو الأسئلة الوجودية التي تتعلق بسبب وجودنا في الكون وخالقه والمصير الذي سننتهي إليه والبعث والحساب.

وأوضح الداعية الإسلامي إن هذه الأسئلة الوجودية يسألها الشباب في المنتديات والجروبات على الانترنت ومن حقهم أن نجيب عليهم، وأن القرآن بحديثه عن هذا النبأ العظيم يعتبر كتاب حديث رغم أنه قديم، حديث لأنه يهتم بما يفكر فيه الإنسان وخاصة الشباب حتى عصرنا هذا ، وان الآيتين "كلا سيعلمون" "ثم كلا سيعلمون" تشيران إلى أن من يستاءل عن حقيقة الوجود وخالقه ومصير الإنسان ويريد فعلا أن يفهم الحقيقة فإنه سيعلمها وسوف يصل إليها .

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: إن كل موجود لابد أن يكون له موجد وخالق وصانع، فلا يعقل وان تمشي في الصحراء وتجد كوخًا وتسأل هل هذا الكوخ بناه أحد أم انه موجود لوحده، ولا ان ترى سيارة وتسأل هل هي جاءت من نفسها أم صنعها مصنع خاصة وأن الحقيقة أنك تسأل عن الماركة اولا عندما ترى سيارة والماركة هي الشركة أو المصنع الذي صنع السيارة.

ثم مضى مع الآيات أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا

وتساءل: ماذا يريد القرآن أن يقول في سورة النبأ ؟ وأجاب: إن آيات السورة تتحث عن موجودات وأسباب وجودها ووظيفتها في الكون وبالتالي فهي تتحدث عن ظام محكم لا مجال فيه للصدفة، لأن الصدفة لا تحدث إلا مرة واحدة أو اتنين ولا تتكرر بلايين المرات.

ودعا الداعية الإسلامي في ختام حديثه محبيه إلى قراءة سورة"النبأ" بحب للخالق عز وجل الذي هدانا للإجابة على كل أسئلة الوجود عن الخلق وخالقه والحياة الدنيا ثم الحساب والجنة دار جزاء المؤمنين والنار دار عقاب الكافرين المكذبين.


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي سورة النبأ أالأسئلة الوجودية خلق الكون الصدفة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن الهدف من لقاء الدرس الأسبوعي ليس نفسير القرآن الكريم ولكن الوقوف على أهداف سور القرآن وفهم مقاصدها، لن الهدف