أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

كيف تصاب بارتفاع ضغط الدم دون أن تعرف؟!

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 25 سبتمبر 2022 - 11:40 ص

عادة ما ينخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء خلال الليل بينما يستعدون للنوم، لكن دراسة توصلت أخيرًا إلى أن العكس يحدث لدى 15 في المائة من الناس.

ويوصي المعهد الوطني للصحة والرعاية المتميزة في بريطانيا، الأطباء بتشخيص المرضى بناءً على مستويات ضغط الدم أثناء النهار فقط، بينما يقول الباحثون بجامعة أكسفورد، إنه يجب استخدام المراقبة على مدار 24 ساعة.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي البروفيسور ليونيل تاراسينكو: "قياسات ضغط الدم خلال النهار ليست كافية. يتبع ضغط الدم نمطًا دوريًا على مدار 24ساعة. عادة، ينخفض في الليل أثناء النوم ثم يرتفع بعد الاستيقاظ".

ارتفاع ضغط الدم في الليل


لكن قد يحدث العكس لأشخاص آخرين معظمهم من كبار السن، وأحيانًا يعانون من مرض السكري أو أمراض الكلى، إذ يرتفع ضغط الدم في الليل ثم ينخفض بعد الاستيقاظ، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وشملت الدراسة التي نُشرت في المجلة البريطانية للممارسة العامة، حوالي 21 ألف مريض من 28 عيادة طب عام وأربعة مستشفيات في منطقة أكسفورد.

في المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى، وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف هؤلاء المرضى (49 في المائة) كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الليل، وينخفض في النهار.

وكان حوالي 15 في المائة من المشاركين في الدراسة ممن لم يدخلوا المستشفى يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الليل. وكان واحد من كل ثلاثة من أفراد المجموعتين مصابًا بمرض قلبي وعائي واحد على الأقل.

وقالت جي بي لورا أرميتاج، الزميلة البحثية في قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية بجامعة أكسفورد: "يُظهر بحثنا أن قياس ضغط الدم ليلاً يمكن أن يساعد في تحديد واحد من كل ثمانية بالغين في إنجلترا يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المشخص".

واضافت: الأهم من ذلك، أن هذا سيؤدي أيضًا إلى انخفاض في أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة. وهذا يسلط الضوء على حاجة الأطباء العامين لتقديم تقييم ضغط الدم على مدار 24 ساعة لمرضاهم".

توابع ارتفاع ضغط الدم 


يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى زيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، والتي من المحتمل أن تهدد الحياة، مثل:
مرض قلبي
أزمة قلبية
قصور القلب
مرض الشرايين الطرفية
تمدد الأوعية الدموية الأبهري
مرض كلوي
الخرف الوعائي

الكلمات المفتاحية

ارتفاع ضغط الدم في الليل توابع ارتفاع ضغط الدم كيف تصاب بارتفاع ضغط الدم دون أن تعرف؟!

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عادة ما ينخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء خلال الليل بينما يستعدون للنوم، لكن دراسة توصلت أخيرًا إلى أن العكس يحدث لدى 15 في المائة من الناس.