أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

مع إقتراب المولد النبوي .. هل كان يحتفل النبي بمولده؟ والحكمة من صيام يوم الإثنين من كل أسبوع؟

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 06:44 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، في مقطع فيديو منشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه هل كان يحتفل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بمولده؟ والحكمة من صيام يوم الإثنين من كل أسبوع؟.
يقول "خالد" إن "في ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم تشتاق القلوب وتحن للحبيب صلى الله عليه وسلم، وتمر الأيام كل سنة ويأتي مولده ونجد أنفسنا نريد أن نتذكره ونحبه، وكان سيدنا سعد بن ابي وقاص يقول (علموا أولادكم حب رسول الله وأملأوا قلوبكم بحب رسول الله بكثرة الصلاة عليه وزيارة مدينته والاستماع إلى سيرته)"، مضيفا "وجدت أن في يدي شيء استطيع أن أساعد بها بأن نملأ قلوبنا كلها بحب النبي صلى الله عليه وسلم".
ويضيف الداعية الإسلامي "تعالوا نعيش مع كل شيء نحب أن نعرفه عن النبي صلى الله عليه وسلم، معلومات عن كل شيء عن النبي بحيث يكون عندك "كبسولة" من 7 حلقات وهذه الحلقات تستطيع أن تسخدمها وتعلمها لأولادك وأنت شخصيًَا تحفظ بها كل شيء عن النبي، وأحيانًا هذه المعلومات ستكون رقمية لأول مرة تعرفها عن النبي وأحيانًا أخرى ستكون أمور روحية جدًا وتملأ قلبك بحب النبي صلى الله عليه وسلم.. وكل حلقة سيكون لها معنى ومذاق".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "سنبدأ اليوم بـ 7 معلومات رائعة لا تعرفها عن مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم":
1ـ ولد النبي بعد 50 يوما من عام الفيل يعني بعد محاولة أبرهة هدم الكعبة بـ50 يومًا .. وهو أول مولود يولد بعدها. وتوقيت مولده عجيب: وقت الفجر .. وولد بعد عيسى عليه السلام بـ500 سنة يعني لما وصلت الأرض لقمة الظلمة.. وكأن معنى كل ده مهما اشتدت الأزمات خلي عندك أمل في فجر جديد.
2ـ ولد النبي في بيت أمه السيدة آمنة بنت وهب عند جبل المروة.. يعني في أرقى حتة في مكة.. حوالي 200 متر من الكعبة.. وهو مكتبة الآن.
تقول السيدة آمنه أم النبي: عندما حملت رأيت نورًا يخرج معه نور يملأ قصور بُصرى.. وبُصرى دية أول مدن الشام من ناحية مكة.. العجيب أن أول مدن الفتح الإسلامي للشام كانت بُصرى دية.
3ـ السيدة آمنه جالها الطلق بالليل فجالها 4 نساء عندهم شهامة حضروا مولد النبي وهم: أم أيمن وهي أم أسامة بن زيد ـ الشفاء أم سيدنا عبدالرحمن بن عوف – فاطمة أم عثمان بن أبي العاص – ثويبه عبدة أبولهب عم النبي.
4ـ العجيب إن كل ست منهم فتح ربنا ليها باب رزق كبير ببركة حضورها يوم مولد النبي:
- "أم أيمن "عبدة حبشية.. خلفت أسامة بن زيد قائدا عظيما لجيوش المسلمين.
- الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المسلمين.
- فاطمة أم عثمان بن أبي العاص.. أسلم عثمان وصار من أكثر الناس علماً.
- ثويبة عبدة أبولهب عم النبي.. صارت حرة.. أعتقها أبولهب لما بشرته بمولد النبي.
وكأن المعنى ضع نفسك في أماكن الخير ليبارك ربنا ليك بركة كبيره.
5ـ ولد النبي يوم الاثنين ولما سئل: لماذا نصوم يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه.. فاللي يعترض بعد كده على الاحتفال بعيد الميلاد.. ويقول بدعة مش فاهم إن النبي نفسه احتفل بطريقته بعيد ميلاده.
6ـ لما اتولد النبي أخدوه إلى جده عبدالمطلب.. فحمله وطاف به الكعبة.. فكان أول شيء حصل للنبي هو الطواف بالكعبة ثم سماه محمدا.. ولما سألوه: لماذا أسميته بهذا الاسم وهو ليس تسمية أبائك.. قال: سميته محمدًا ليكون محمودًا في الأرض ومحمودًا في السماء.. الأسماء لها سر في حياة الناس.. لازم يكون عندك تصور دايمًا لمستقبل أولادك حتى في أسمائهم.
7ـ أول من أرضعت النبي ثويبة وهي من العبيد ولها ابن اسمه مسروح كان من العبيد وهو أخوالنبي في الرضاعة وكمان النبي له أخ تاني في الرضاعة هو سيدنا حمزة بن عبدالمطلب.. فأخوة النبي في الرضاعة فيهم الأشراف والعبيد؛ لأنه لجميع الناس صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد في ذكرى مولده المولد النبوي الشريف مولد النبي النبي رسول الله هل كان يحتفل النبي بمولده الحكمة من صيام يوم الإثنين من كل أسبوع الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، في مقطع فيديو منشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه هل كان يحتفل النبي الكريم صلى الله