أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

عمرو خالد يكشف: أكثر خُلق كان يحبه النبي ويعامل به الناس واشتهر به فى المدينة

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 30 سبتمبر 2022 - 10:42 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر المقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"  لمشاهديه ومتابعيه عن مشاهد مؤثرة من رحمة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم تجعلك تذوب حبًا وشوقًا له.
ويوضح الداعية الإسلامي كيف كان النبي صلى اله عليه وسلم خير البشر وأنه تتميز عن  الأنبياء بما حباه الله به من صفات بلغ فيها الدرجة الرفيعة والكمال البشري فهو فاق الأنبياء خلقا فإذا كان معجز موس عليه السلام عصاه وهي مؤقتة بانشقاق البحر له فإن معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذاتية وهي خلقه وهي مستمرة معه فهو أفضل البشر وخير البشر  وقد نال الكمال البشري كله بهذا  وصفه ربه فقال : وإنك لعلى خلق عظيم، كما قال عن نفسه. أدبين ربي فأحسن تأديبي..
ويقول د. عمرو إنه بإتباعنا له وتمسكنا بأخلاقه وصفات يكون نجتنا ونكون قريبين من مجله يوم القيامة ففي الحديث: إن أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا.
ويذكر الداعية الإسلامي أن هناك سبع صفات وأخلاق أساسية يمكننا ان نعرف النبي بها فهيث صفات مميزة وبارز في شخصيته صلى الله عليه وسلم وهذه الصفات نذكرها في ذكرى مولده لنجدد حبنا ل وتعرفنا عل صفاته بالاتصاف بها.

وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول إن من ضمن هذه الصفات صفة جبر الخواطر فما عبد الله بشيء أحب إليه من جبر الخواطر ..فقد اشتهر النبي بمكة بالصادق الأمين وفي المدينة بجبر الخواطر.. ان رجل من أصحاب النبي يقال له جليبيب، كان في وجهه دمامة وكان فقيراً ويكثر الجلوس عند النبي فقال له النبي ذات يوم: يا جليبيب ألا تتزوج*؟
فقال: يا رسول الله ومن يزوجني ؟! فقال : أنا أزوجك يا جليبيب. فالتفت جليبيب إلى الرسول فقال: إذاً تجدني كاسداً يا رسول الله. فقال الرسول: غير أنك عند الله لست بكاسد، ثم لم يزل النبي يتحين الفرص حتى يزوج جليبيباً فجاء في يوم من الأيام رجل من الأنصار قد توفي زوج ابنته فجاء إلى النبي يعرضها عليه ليتزوجها النبي فقال له النبي: نعم ولكن لا أتزوجها أنا!! فرد عليه الأب: لمن يا رسول الله!! فقال : أزوجها جليبيباً.
فقال ذلك الرجل: يا رسول الله تزوجها لجليبيب! يا رسول الله انتظر حتى أستأمر أمها!! ثم مضى إلى أمها وقال لها إن النبي يخطب إليك ابنتك قالت: نعم ونعمين برسول الله فمن يرد رسول الله! فقال لها: إنه ليس يريدها لنفسه!! قالت: لمن؟ قال: يريدها لجليبيب!! قالت: لجليبيب لا لعمر الله لا أزوج جليبيباً وقد منعناها فلاناً وفلاناً فاغتم أبوها لذلك ثم قام ليأتي النبي فصاحت الفتاة من خدرها وقالت لأبويها: من خطبني إليكما؟؟ قال الأب: خطبك رسول الله قالت: أفتردان رسول الله أمره ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني! قال أبوها: نعم ثم ذهب إلى النبي وقال: يا رسول الله شأنك بها فدعا النبي جليبيباً ثم زوجه إياها ورفع النبي كفيه الشريفين وقال: اللهم صب عليهما الخير صباً ولا تجعل عيشهما كدًا كداً.
ومن جبره للخواطر أن الأمة كانت تأخذ بيده في طرقات المدينة ولا يتركها حتى تمل ،ويذكر  د. عمرو أن الصلاة على النبي  تستدعي أن نكون متذكرين له دائما محبين له لن العقل الباطن يخزن هذا ومن ثم أمرنا بكثرة الصلاة والسلام على رسول الله.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد النبي رسول الله الإسلام المسلمين جبر الخواطر أكثر خُلق كان يحبه النبي بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر المقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه عن مشاهد مؤثرة من رحمة