أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

أحب صديقة أختي ولا يمكنني الزواج بسبب الدراسة.. بم تنصحونني؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 03 اكتوبر 2022 - 08:00 م

عمري 22 عامًا ولا زلت أدرس في الجامعة، ومشكلتي أنني أريد الارتباط وخطوبة صديقة أختي التي أحبها.

أحترم صديقة أختي التي أحبها، وأحترمها، وأحرص عليها، فأنا لم أخرج معها ولم أنفرد بها نهائيًا، والأمر مقتصر على بعض محادثات عبر الهاتف، والسوشيال ميديا.

أشعر بالحزن والخوف من فقدها وتقدم آخر لها، بينما لا أستطيع التقدم لها الآن بسبب أنني لازلت طالبًا، ولا أعمل وليس لدي مال.

بم تنصحونني؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزي..

قلبي معك.

 لم أندهش من رسالتك ولامشكلتك، فكلاهما طبيعي، أن تتوجه مشاعرك في مثل مرحلتك العمرية نحو فتاة فتحبها،  ثم تقف حائرًا ماذا تفعل وأنت غير مستعد لكي يكون الأمر حلالًا وعلى ما يرام!!

غالبًا إذا ما قلت لك راجع نفسك، مشاعرك، هل أنت محب بالفعل، أم معجب وتتخيل أنه حب، أو راجع احتياجاتك النفسية غير المشبعة، والتي ربما وجدتها عند هذه الفتاة والأمر ليس حبًا أيضًا بالفعل، فإنك ستغلق أذنيك تمامًا عن السماع، فمن لديه مشاعر مثلك يريد سماع حل يرضيه ويريحه نفسيًا وهذا لن يريحك ولا يرضيك.

صحيح أنك تحترم العلاقة ولم تتحدث مع الفتاة، ولم تواعدها وتخرج معها مثلًا، إلخ ما يمكن أن تمليه عليك مشاعرك التي وصفتها بالحب تجاهها، ولكن الأمر يبدو " مستحيلًا " الآن، لابد أن تكاشف هذاالواقع، هل حبك هذا " حب مسئول " ؟! وماذا عليك أن تفعل؟! هل من الممكن مثلًا أن تحدث أسرتك بالأمر، وتذهب لأسرة الفتاة وتبدي رغبتك في الارتباط وتشرح ظروفك التي من المفترض أن تعرفها أنت أولًا عن نفسك وتصورك وخططك المستقبلية لكي يتم الأمر بعد تخرجك مثلًا مباشرة أم لا ؟!

الخلاصة أنك إن كنت جادًا، متأكدًا من مشاعرك، ولديك خطة مستقبلية لحياتك، وإمكانياتك المادية، فلابد أن تقدم على الأمر في "التعريف" برغبتك في الفتاة لدى أسرتها، والتأكد من حقيقة مشاعر صديقة أختك ورغبتها الحقيقية في الارتباط بك ومن ثم انتظارك حتى تتقدم لأهلها.

أنت محتاج لترتيب الأمر مع نفسك أولًا، أسرتك،  أو الصبر حتى يمكنك التقدم ويتم قبولك كرجل مستعد لرعاية زوجة وبيت، فكر في الأمر كمسئولية يا عزيزي حتى تتزن مشاعرك مع الواقع،  ولا تشعر أنت بضيق أو تأثم على شيء أو حيرة، واعلم أن الأمور تسير بالمقادير، وأن كل شيء عنده بمقدار، وأن ما يفوتك لم يكن لك.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

زواج خطوبة دراسة طالب جامعي عمرو خالد مسئولية سوشيال ميديا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 22 عامًا ولا زلت أدرس في الجامعة، ومشكلتي أنني أريد الارتباط وخطوبة صديقة أختي التي أحبها.