أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بالفيديو..د. عمرو خالد في الدرس الأسبوعي : افهم سورة الضحي..وتعرف على حب الله العظيم لرسوله وجبر خاطره

بقلم | خالد يونس | الاثنين 03 اكتوبر 2022 - 02:24 م

قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن سورة الضحى تعبر عن حب الله العظيم لرسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنك لو فهمت هذه السورة ستدرك حجم هذا الحب الحب من الله إلى رسول الله وأن الله يجبر خاطر رسوله ، جاء هذه في الدرس الأسبوعي الذي يبث مساء يوم الأحد من كل أسبوع على القناة الرسمية للدكتور عمرو خالد بموقع يوتيوب.

استهل الدكتور عمرو خالد الدرس الأسبوعي بالاشارة إلى أن سورة الضحى لها مناسبة وسبب نزول وهو أن الوحي كان قد انقطع مدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، واختلف فبها العلماء هل كانت 3 أشهر أو 6 أشهر، وهي على اي حال مدة طويلة لأنها كانت في بداية نزول الوحي في مكة وليس في السنوات الخيرة من الرسالة، حيث ان سورة الضحى سورة مكية، ومن أوائل ما نزل من القرآن الكريم.

وكانت الحكمة من انقطاع الوحي هو أن يزداد شوق النبي صلى الله عليه وسلم لنزوله وأن يأخذ النبي فرصة للتفكير ولا يكون الوحي متتتالي وراء بعضه والنبي كان يحتاج للتأمل في هذا التكليف والمهمة العظيمة التي سيقوم بها، ولكن النبي حزن لانقطاع الوحي وخشي أن يكون "قلاه" ربه أي استغنى عنه وهو إحساس صعب إحساس السلب بعد العطاء، فكان نزول سورة الضحى لكي يطمئن الله رسوله وعبده صلى الله عليه وسلم بأن الله لم يستغن عنه وما ألغى تكليفه بالرسالة.

وتابع الداعية الإسلامي بقوله: إن القسم بالضحى ثم الليل لأنها أوقات سكينة وسلام وحنية والنسائم الجميلة والطبطبة من الله على عباده، كما بشر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بعطاء كبير وأجر عظيم في الآخرة ، ثم تأتي ثلاثية تساؤلات لتذكير النبي بنعم الله عز وجل عليه وأن الله لم يتركه من قبل فأواه بعد يتم وهداه بعد عدم معرفة بالطريق إلى الله وأغناه بعد فقر.

ثم تأتي الثلاثية الأخيرة لتتناسب مع الثلاثية التي سبقتها فقال الله عز وجل "فأما اليتيم فلا تقهر واما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث" ، فهي سورة رائعة جبر الله فيها خاطر النبي وطمأنه  على حبه له وتكليفه بالرسالة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد سورة الضحى الليل جبر خاطر النبي انقطاع الوحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن سورة الضحى تعبر عن حب الله العظيم لرسوله صلى الله عليه وسلم ، وأنك لو فهمت هذه السورة ستدرك حجم هذا الحب الح