أخبار

قلبك محتاج إلى السكينة والهدوء.. ابحث عنهما في هذا الطريق

هل كل شيء في حياتنا "قسمة ونصيب"؟

ماذا قال القرآن ردًا على من يزعم علم النبي بموعد قيام الساعة؟ (الشعراوي يجيب)

10 مفاتيح للفرج تخلصك من كل كرب وضيق وتفتح لك أبواب الخير واليسر

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. د. عمرو خالد يجيب

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

كيف تعالج نفسك من السحر بالقرآن الكريم؟

يبنون المساجد والمدارس ويكتبون عليها أسماءهم.. احرص على إخلاصك في العمل

أودع زوجي والدته دارًا للمسنين نزولًا على رغبتها ثم غضبت عليه.. ما العمل؟

صلاة تحرمك على النار وأخرى تنال بها الرحمة

بكاء الميت في المنام؟!

بقلم | عبدالحي العسكري | الخميس 18 ابريل 2024 - 02:24 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

سؤال: أرجو الاستفسار عن بكاء الميت منامًا؟ وهل هو متعلق بالميت أم بالرائي؟ 


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 


التأويل:


بكاء الميت يخص الميت و الرائي. وبكاء الميت عمومًا يتعلق بصلاح أو فساد الميت، فإن كان الميت معروفًا بطاعته لله وسمعته الطيبة وأخلاقه الحميدة ومتصف بالصلاح، فبكاءه يدل على قدر وعُلو مكانته عند الله وحسن خاتمته، فهو بكاء من الفرح والسعادة بهذه المنزلة.

وبكاء الميت بدون صوت يدل على راحته وفرحته وتنعمه في الآخرة. وأمّا إن كان الميت رجلًا فاسدًا، فيدل البكاء على سوء عمله وكثرة ذنوبه ومعاصيه،

وإن كان مُقصرًا في حق الله، وهنا يكون البكاء ندمًا وحزنًا على ذلك. وبكاء الميت بصوت ورنة أو عويل يدل على عدم راحته وأنه يحتاج للصدقة والدعاء.

وبكاء الميت بشدة قد يكون إشارة للرائي بأن يسعى جاهدًا لقضاء ديون الميت، وإن كان عليه صيام لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من مات وعليه صيام صام عنه وليه ). وإن كان عليه نذر لا يخالف الشرع فالنذر دين وعليه بالوفاء بالعهود لترتاح روح الميت.

وبكاء الميت قد يخص الرائي فقد يكون علي معصية وسوء حال والميت يبكي عليه، لأنه لا يريد أن يُعذب في الآخرة بسبب هذه المعصية، وربما يكون الرائي في معاناة وهم و كرب كديون أو خلافات ومشاكل زوجية أو عائلية، أو ضائقة مالية أو تعثر فى الحياة.

وقد يكون البكاء فرجًا ونجاة لكرب الذي يعيش فيه. وبكاء الميت قد يكون إنذارًا وتحذيرًا للرائي من السير في طريق اللهو والشهوات والبعد عن الله، وقد يدل على عدم رضا الميت على صاحب الرؤيا.

اقرأ أيضا:

استخراج الآثار في المنام.. ما تأويله؟!

وقد يكون بسبب تقصيرنا في حق الله تعالى، فقد ورد في الأثر أن أعمالنا تُعرض على موتانا، حتى أنهم يطلبون العفو والمغفرة من الله تعالى لنا.

وبكاء الأب المتوفي أمام ابنه يدل علي سوء حال الابن من فقر أو مرض أو سوء حاله مع الله. وقد يدل على اشتياق الابن لأبيه. وبكاء الأم المتوفاة يدل على حزن الرائي لفراقها، وشدة الحب والتعلق، ويدل على محبتها لصاحب الرؤيا سواء ابن أو ابنة.

وبكاء الأم المتوفاة قد يدل أيضاً على شدة ضيقها وغضبها على ابنها وخصوصاً إن كان مقصرا فى طاعته لله أو قصر فى صلة أرحامه أو خرج عن المسار والقواعد التي نشأ عليها.

وبكاء الزوج الميت في منام زوجته يدل على عدم رضاه عن أفعالها فقد تكون مهملة في شؤون بيتها وأولادها. وبكاء الزوجة الميتة في منام زوجها قد يدل على شدة الحب بينهما، وقد يدل على حزنها الشديد علي سوء أفعال زوجها وتقصيره في حق أبنائه. والله أعلم.

*للتواصل مع الأستاذ عبدالحي العسكري معبر الرؤى والأحلام:

[email protected]


الكلمات المفتاحية

بكاء الميت في المنام؟! بكاء الميت يتعلق بصلاحه أو فساده البكاء في المنام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سؤال: أرجو الاستفسار عن بكاء الميت منامًا؟ وهل هو متعلق بالميت أم بالرائي؟