أخبار

هل يجب عليّ الدعاء على من يظلمني

يسبب "جنون العظمة".. 3 علامات تحذيرية لنقص فيتامين ب12

دراسة: القهوة تقلل من خطر الوفاة المبكرة بين الأشخاص الذين لا يتنحركون كثيرًا

من هم أولياء الله.. بماذا أجاب المسيح الحواريين؟

"إنا كفيناك المستهزئين".. عقاب إلهي لمن سخر من الرسول.. ماذا حدث له؟ (الشعراوي)

طبيب مغترب في الخارج حائر بين زوجة قروية ساذجة وحبيبة منسجمة ومتكافئة.. ما الحل؟

10 كلمات أوصى بها النبي.. احذر من رؤوس الشر ومفاتيحها

أفضل ما تدعو به لحفظ أبنائك من الشر والحسد

الجوع من عذاب جهنم.. ماذا تعرف عن عقاب "الضريع"؟

"الجبار" يجبر بخاطر المكسورين ويقهر الجبابرة

أحب زوجي بشدة ولا يوجد بيننا تفاهم.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | السبت 22 يونيو 2024 - 07:54 ص

أنا زوجة ثلاثينية، مشكلتي أنني أحب زوجي بشدة وأبذل الغالي والنفيس لإرضائه، وحبه، وهو لا يرويني عاطفيًا ولا يوجد بيننا تفاهم جيد.

كثيرًا ما يعبر عن شعوره بـ "الخنقة" مني، وهذا يحزنني، فما الحل؟




الرد:



ندخل جميعنا يا عزيزتي الحياة الزوجية وكل منا حاملًا حقيبته، التي بداخلها كيف تربى، وبم تأثر، وطباعه،  وسمات شخصيته، وامكاناته، ومهاراته، وعيوبه، وميزاته، ومشاعره، وخبراته.

 نحمل في الحقيبة كل الـ " قديم " خاصتنا لنضعه إلى جوار " قديم " الشريك، ونرتبه جميعًا في دولاب مشترك ثم تبدأ المعاناة بالتفاعلات بين قديمنا معًا، وقديمنا وما يستجد، وقديمنا وحاضرنا وآمالنا، وبقدر الوعي والتفاهم والمواءمة والجدية، تخف تلك المعاناة أو .. تشتد.

إن معظم ما يتنابنا من مشكلات في علاقاتنا العاطفية والزوجية، مرجعه إلى علاقاتنا بوالدينا في الطفولة يا عزيزتي، وهو ما يفوح من بين طيات شكواك، فإحساسك المتعطش للإرواء العاطفي المستمر من زوجك، مرده غالبًا إلى شدة عطش طفولي عانيتيه من خلال علاقتك بوالديك، أحدهما أو كليهما، فغالبًا ما يعتقد الأبوان أن غاية المطلوب منهما هو الإطعام والتطبيب والكساء والتعليم، ويسقط سهوًًا أو عمدًا الحب غيرالمشروط بتفوق دراسي أو طاعة أو مظهر جميل أو .. أو.. أو.. ، نعم،  يسقط سهوًا أو عمدًا الإهتمام، والاحتضان، والإحتواء، والتفهم، جهل نفسي وتربوي، ظلمات بعضها فوق بعض، وليس هذا تقليلًا من جهد الوالدين، أو انكارًا، أو عقوقًا، كما ربما يفهم البعض، لكنه تشخيص، وتفسير لما يحدث لنا ونحن لا نفهم لماذا يحدث لنا كل هذا، فهذا الارتباك والصراع طبيعي لأننا نفتقد إلى بناء نفسي قوي وصحي ومتزن، ولكي نتمكن من بداية المشوار لعلاج أنفسنا، وتصحيح ذواتنا، والسير في طريق صحة نفسية مفتقدة بكل أسف.

إن البداية يا عزيزتي هي إيمانك أنك تستحقين الحب والاهتمام، أن تحبي أنت نفسك، أن تتزن علاقتك بزوجك بدون اعتمادية عاطفية زائدة ولا جفاف، لابد أن صورتك الذهنية لديه أصبحت " زوجة خانقة "، وأنت الآن تحتاجين لتغييرها، ولا تيأسي، فتغيرك سيغيره، لابد أن تتخلصي من الالتصاق به، واستجداء اروائه العاطفي، لابد للحب بينكما أن يتنفس، يصبح بلا معاناة لك وله، إن تحديد الخطوات اللازمة لك تحتاج إلى معرفة التفاصيل مع اختصاصي نفسي أو معالج زواجي لكي تسيري على الطريق السليم في رحلة اكتشاف ذاتك، وتصحيح علاقتك الزوجية وانقاذها، فلا تبخلي على نفسك بإجراء هذه الخطوة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

تفاهم زواجي عمرو خالد حقيبة ارواء عاطفي استجداء الحب متنفس للحب معالج زواجي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا زوجة ثلاثينية، مشكلتي أنني أحب زوجي بشدة وأبذل الغالي والنفيس لإرضائه، وحبه، وهو لا يرويني عاطفيًا ولا يوجد بيننا تفاهم جيد.