أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

انتبه: اثنان من "سلوكيات الأكل" تزيد من خطر الإصابة بمرض قد ينتهي بالوفاة

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 23 يناير 2023 - 05:33 ص

الرجفان الأذيني أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا، ويمكن في حال تجاهله أو عدم السيطرة عليه أن تكون العواقب وخيمة على القلب والدماغ.

وتعتبر السكتة الدماغية من بين أكثر الحالات المميتة المرتبطة بالرجفان الأذيني، ويمكن أن تكون للأعراض تأثير على حياة الشخص حتى على المدى القصير. ولمنع تطورها، يقترح الخبراء أنه من الأفضل تجنب سلوكين لتناول الطعام.

وفي كتابه للكلية الأمريكية لأمراض القلب، أوضح إدوارد تشو، الحاصل على دكتوراه في الطب، والمتخصص في الفيسيولوجيا الكهربية في ميامي بالولايات المتحدة، إن بعض أنماط الأكل قد تكون ضارة بالقلب.

تخطي وجبة الإفطار وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل


أوضح: "في بعض الحالات، قد لا يكون محفز الرجفان الأذيني الغذائي هو ما يتم تناوله ولكن عندما يتم تناوله". إذ يمكن أن تؤدي سلوكيات تناول الطعام، مثل تخطي وجبة الإفطار، وتناول وجبات في وقت متأخر من الليل بانتظام إلى اضطراب العضو عن طريق تعطيل إيقاع القلب.

وفي عام 2014، أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 47 ألف مشارك آثار تناول العشاء في غضون ساعتين من وقت النوم على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى تخطي وجبة الإفطار ثلاث مرات في الأسبوع.

وأوضح تشو: "بعد التكيف مع عادات نمط الحياة الأخرى والأمراض المصاحبة للقلب والأوعية الدموية، كان أولئك الذين يتناولون العشاء في وقت متأخر من الليل ويتخطون وجبة الإفطار معرضين لخطر مضاعف تقريبًا للإصابة بالرجفان الأذيني، مقارنة بأولئك الذين لم يظهروا مثل هذه السلوكيات".

وتابع: "افترض المؤلفون أن الزناد الرجفان الأذيني قد يكون مرتبطًا باضطراب مفاجئ في الدورة الدموية والعصب المرتبط بحركة الجهاز الهضمي ووظيفة التمثيل الغذائي".

وقالت الأبحاث المنشورة في مجلة "فيوتشر كارديولوجي" في عام 2022، إنه قد يكون هناك عدة طرق أخرى يؤثر بها تخطي وجبة الإفطار على إيقاع القلب.

ويقول بعض الخبراء إن انخفاض نسبة السكر في الدم، نتيجة شائعة لفقدان الوجبات، يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب.

ويمكن أن تلعب الزيادات في ضغط الدم، وهي إحدى المضاعفات المعروفة الأخرى لتخطي وجبة الإفطار، دورًا مهمًا أيضًا.

وتزيد الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني. وهذا هو السبب في أن بعض المواد الغذائية مثل الصوديوم ينصح بها على نطاق واسع للمرضى المعرضين للخطر.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم


ما هي أعراض الرجفان الأذيني؟


تزيد الأعراض الشائعة للرجفان الأذيني من تسارع ضربات القلب والدوخة والتعب وضيق التنفس وتخطي ضربات القلب. وقد يستمر الإحساس بخفقان القلب من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق.

ونظرًا لأن الأعراض تظهر بشكل متقطع، أو لا تظهر على الإطلاق، فقد يكون من الصعب تشخيص الرجفان الأذيني أثناء زيارة الطبيب. نتيجة لذلك، يظل عدد كبير من المرضى يجهلون حالتهم حتى يكتشفها الطبيب بالصدفة.

ويؤمن الدكتور ياسيك جافيد، القائد السريري للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بضرورة زيادة الوعي بأمراض القلب وأعراضها.

قال: "الرجفان الأذيني هو نذير للسكتة الدماغية - والتي، كما نعلم، يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على الأفراد وعائلاتهم. أريد أن أطمئن الناس أنه يمكنك أن تعيش حياة طبيعية ونشطة بعد تشخيص الإصابة بالرجفان الأذيني".

وحذر من أنه "إذا تُرك الرجفان الأذيني دون تشخيص، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والمضاعفات الأخرى يمكن أن يكون مرتفعًا للغاية، لذا لا تتأخر في الحصول على التشخيص إذا كان لديك أي شك"، عند اضطراب إيقاع القلب، أو ملاحظة أي تغييرات. 

الكلمات المفتاحية

سلوكيات الأكل وخطر الإصابة بالرجفان الأذيني السكتة الدماغية أنماط الأكل الضارة بالقلب ما هي أعراض الرجفان الأذيني؟ تخطي وجبة الإفطار وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الرجفان الأذيني أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا، ويمكن في حال تجاهله أو عدم السيطرة عليه أن تكون العواقب وخيمة على القلب والدماغ.