أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الأطفال الذين يمارسون الجري أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 24 يناير 2023 - 04:48 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يركضون أكثر من غيرهم أقل عرضة للإصابة بالسعال ونزلات البرد.

ووفقًا للدراسة التي أجريت على 104 أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و7 سنوات، واستمرت لمدة 40 يومًا لقياس خطواتهم اليومية ونوع النشاط البدني، من خلال ارتداء شارة تعقب نشاطهم، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تمنع الزكام.

ومقابل كل 1000 خطوة إضافية يخطوها الأطفال يوميًا، انخفض مدة تعرضهم لنزلات البرد بأكثر من أربعة أيام.

وخلصت الدراسة، التي قادتها جامعة وارسو الطبية ونشرت في مجلة "أبحاث طب الأطفال، إلى أنه "من خلال الاتصال بالبيئة الطبيعية وفرص التنشئة الاجتماعية، يستفيد الأطفال من التعرض لأشعة الشمس والعناصر الطبيعية والهواء الطلق، وكل ذلك تساهم في تقوية جهاز المناعة".

تشجيع الأطفال في سن ما قبل المدرسة على ممارسة الرياضة

ويجب أن يشجع أولياء أمور الأطفال في سن ما قبل المدرسة على الانخراط في نشاط بدني كل يوم، وخلق فرص وإمكانيات للنشاط البدني الذي يشمل عائلات بأكملها، خاصة إذا كان أطفالهم لا يشاركون بانتظام في الأنشطة الرياضية.

ومن الطبيعي أن يصاب الأطفال دون سن الخامسة بما يصل إلى 12 عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد، في عام واحد، بسبب وجود مئات الفيروسات المختلفة والأطفال الصغار لم يصابوا بأي منها من قبل، لذلك ليس لديهم مناعة.

وتتحسن معظم نزلات البرد في غضون خمسة إلى سبعة أيام، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين عند الأطفال الصغار. وتبني المناعة تدريجيًا، مع انخفاض المعدل عند بدء الدراسة الابتدائية.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

ماذا أظهرت النتائج؟ 



وأظهرت الدراسة الجديدة، أن الأطفال في ما قبل المدرسة الذين يمارسون مستويات مرتفعة من التمارين اليومية قد يكونون أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

قسم الباحثون الأطفال إلى مجموعتين - مجموعة نشطة وأقل نشاطًا. وأمضت المجموعة الأقل نشاطًا المكونة من 47 طفلاً، بناءً على خطواتهم اليومية في الأسبوعين الأولين من الدراسة، مجتمعة 947 يومًا يعانون من أعراض مثل السعال والعطس، وذلك مقابل 724 يومًا فقط للمجموعة النشطة.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني الأطفال الذين يشاركون في ثلاث ساعات أو أكثر من الرياضة أسبوعيًا من أيام أقل من أعراض التهابات الجهاز التنفسي مقارنةً بالأطفال الذين لا يشاركون في النشاط الرياضي بانتظام.

وكان الأطفال الذين لا يمارسون الرياضة بانتظام يعانون من أعراض أكثر حدة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي عندما يقومون بخطوات يومية أقل.

تم تسجيل الخطوات اليومية في الأيام التي كان فيها الأطفال، الذين يعيشون في بولندا، يعانون من المرض. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، في عدد أكبر من الأطفال.

النشاط البدني المرتفع يعزز الجهاز المناعي لدى الأطفال


وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن مستويات النشاط البدني المرتفعة يمكن أن تعزز استجابات مناعية أفضل لدى الأطفال الصغار.

ويجب أن يقضي أطفال ما قبل المدرسة ثلاث ساعات على الأقل يوميًا في ممارسة النشاط البدني، بما في ذلك اللعب في الهواء الطلق، وفقًا لهيئة الحدمات الصحية ببريطانيا.

ويجب ألا يبقى الأطفال في هذا العمر غير نشطين لفترات طويلة، إلا عندما يكونون نائمين.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني للأطفال الإصابة بالسعال ونزلات البرد ممارسة الأطفال للرياضة نزلات البرد عند الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يركضون أكثر من غيرهم أقل عرضة للإصابة بالسعال ونزلات البرد. ووفقًا للدراسة التي أجريت على 104 أطفال تتراوح أعم