أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مفعولها سحري.. أهم 6 أشياء تساعدك على العيش حياة أطول

بقلم | فريق التحرير | السبت 04 فبراير 2023 - 06:21 ص

يعتقد البعض أنه لايوجد ارتباط بين الصحة العقلية والصحة الجسدية، وينظر إليهما على أنهما كيانان منفصلان، لكن غالبية الناس أكثر وعيًا بمدى ارتباط الاثنين ارتباطًا وثيقًا بالفعل.

ويمكن أن يكون للصحة العقلية الجيدة تأثير إيجابي على صحتنا الجسدية، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، وذلك على العكس حين تكون سيئة يمكن وقتها أن يكون لها تأثير سلبي كبير على صحتنا الجسدية، وفقًا للدكتورة جين كوبر، أخصائية علم النفس الإرشادي.

أوضحت الدكتورة كوبر، أن "هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل صحتنا العقلية تؤثر على صحتنا الجسدية، بما في ذلك تأثير الإجهاد المزمن على أجسامنا (ارتفاع معدل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم مشاكل الجهاز الهضمي)؛ الخيارات الصحية السيئة في مواجهة تدهور الصحة العقلية (مثل قلة النشاط البدني ، وسوء التغذية، والتدخين، والمخدرات/ الكحول) ؛ مشاكل النوم".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس: "في حين أن تحسين صحتنا العقلية لن يحمينا بالضرورة من مشاكل الصحة البدنية، فمن خلال تحسين صحتنا العقلية يمكننا تعويض أي من الآثار السلبية التي يمكن أن تحدثها الصحة العقلية السيئة، مما يساعدنا على عيش حياة أطول وأكثر صحة".

وقدمت الدكتورة كوبر، ستة نصائح لتحسين الصحة العقلية لحياة أطول لى النحو التالي:

تنظيم المشاعر

قالت: "تعلم إدارة المشاعر الصعبة التي تلقيها علينا الحياة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة عقلية جيدة. إن القدرة على تحديد المشاعر الصعبة بما في ذلك القلق والتوتر والمزاج السيء وما إلى ذلك هي الخطوة الأولى في معالجة المشكلة. لا تضغط على هذه المشاعر، بل اعتبرها مصادر للمعلومات المهمة".

وأضافت "إذا كنت تشعر بالقلق، ففكر في طرق لتقليل التوتر بما في ذلك استراتيجيات التنفس، والتحدث عن المشكلة، والتركيز على ما يمكنك التحكم فيه. اكتبها - غالبًا ما تكون رؤية الأشياء بالأبيض والأسود مفيدة للغاية. إذا كان مزاجك منخفضًا، ففكر في ما تحتاجه لتعزيز ذلك - قضاء الوقت مع صديق، والقيام بشيء ممتع، وتحدي أي أفكار سلبية قد تكون لديك".

النشاط البدني


فوائد النشاط البدني معروفة جيدًا. لا تقتصر فوائد التمارين البدنية للصحة البدنية بشكل عام على تحسين صحة القلب والرئة والمساعدة في العمل من أجل وزن أكثر صحة فحسب، بل ثبت أيضًا أنها مفيدة للصحة العقلية.

قالت الدكتور كوبر: "يمكن للتمارين الرياضية أن تعزز السيروتونين والدوبامين في أدمغتنا- ما يسمى بهرمونات السعادة. يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على عقليتنا ومشاعرنا العامة بالرفاهية. ليس ذلك فحسب، بل إن ممارسة التمارين البدنية المنتظمة يمكن أن تساعد في تحسين احترام الذات والشعور بالإنجاز".

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

الاعتناء بالذات


إن التأكد من أنك تقضي وقتًا لنفسك بانتظام لرعاية اهتماماتك هو حجر الزاوية في الصحة العقلية الجيدة.

قالت الدكتورة كوبر: "سواء كان الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لمدة ساعة، أو أخذ حمام ساخن، أو العزف على آلتك الموسيقية المفضلة، أو الذهاب في نزهة طويلة، فإن أخذ هذا الوقت لتحديد أولوياتك على الفور يرفع قائمة الأهمية ويضمن لك أن تشارك في أشياء تستمتع بها".


العلاقات الاجتماعية 


أوضحت الدكتور كوبر: "بصفتنا بشرًا، نحن حيوانات قطبية - من المفترض أن نقيم روابط وعلاقات ليست ضرورية لبقائنا فحسب، بل تساهم أيضًا في إحساسنا بالرفاهية والسعادة. نحن نزدهر عندما ننخرط في علاقات صحية وإيجابية".


وتابعت: "إذا كانت صحتنا العقلية تشعر بالضعف، فغالبًا ما تكون الاستجابة الطبيعية هي الانسحاب من علاقاتنا، ولكن في الواقع، ما نحتاجه أكثر في هذا الوقت هو الاتصال. لذلك، أعط الأولوية لقضاء الوقت مع الأشخاص الذين يملأون فنجانك. أحط نفسك بالأشخاص الذين يدعمونك ويشجعونك. قد يكون عليك وضع بعض الحدود مع الأشخاص الأقل فائدة لرفاهيتك، مع تخصيص المزيد من الوقت لأولئك الذين يرفعونك. يمكن أن يكون للقدرة على إحاطة نفسك بمجتمع من الأفراد ذوي التفكير المماثل الذين يشجعونك تأثيرًا إيجابيًا على صحتك".

الاسترخاء


الحياة مزدحمة ويمكننا أن نجد أنفسنا نركض، في المنزل، العمل، والحياة الاجتماعية، وكذلك نحاول أن نكون أفضل.

قالت الدكتور كوبر: "تأكد من مراعاة الوقت للإبطاء والراحة والاسترخاء للمساعدة على إبطاء جهازك العصبي في عالم مزدحم".

الشفقة بالذات

كيف نتحدث مع أنفسنا أمر له تأثير مباشر على ما نشعر به، لكن لايلاحظ الكثير منا حتى تلك الرواية الداخلية التي تحدث وتأثيرها على ما نشعر به، وفقًا للدكتورة كوبر.

وأضافت "إذا كنا نتجول في انتقاد أنفسنا، أو نقسو على أنفسنا بسبب أشياء، أو التفكير بشكل سلبي في أنفسنا، فسنرى العالم على الأرجح من خلال عدسة أكثر سلبية ونشعر بعواقب ذلك".

وتابعت: "استمع إلى تلك الأحاديث الداخلية وانظر إليها بشكل أكثر انتقادًا. هل الأفكار التي تراودك عن نفسك صحيحة؟ هل هي الطريقة التي تتحدث بها إلى صديق؟ إذا كانت الإجابة لا، فلماذا تتحدث مع نفسك بهذه الطريقة؟".

ونصحت قائلة: "قابل نفسك بمزيد من التعاطف مع الذات، مدركًا أن الأشياء صعبة، ربما لست مثاليًا، لكنك تبذل قصارى جهدك. إن الالتقاء بالشفقة يساعد على بناء احترامك لذاتك، مما يعزز صحتك العقلية في النهاية".

الكلمات المفتاحية

أشياء تساعدك على العيش حياة أطول العلاقات الاجتماعية الاعتناء بالذات النشاط البدني الاسترخاء تنظيم المشاعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتقد البعض أنه لايوجد ارتباط بين الصحة العقلية والصحة الجسدية، وينظر إليهما على أنهما كيانان منفصلان، لكن غالبية الناس أكثر وعيًا بمدى ارتباط الاثنين