أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

كان النبي ﷺ يداوم عليها.. قيلولة بعد الظهر تحسن الذاكرة والمزاج

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 21 مارس 2023 - 04:16 م

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يحافظ على نومة القيلولة، فقد أخرج البخاري عن ‏أم حرام بنت ملحان ‏‏أخت ‏أم سُليم أن رسول الله -‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏- ‏قال عندهم، فاستيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت يا رسول الله، ما أضحكك؟ قال‏: ‏رأيت قومًا ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك على الأَسِرَّة، قالت: قلت يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: فإنك منهم، قالت: ثم نام، فاستيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت يا رسول الله، ما أضحكك؟ فقال مثل مقالته، قالت: قلت يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: أنت من الأولين، قال: فتزوَّجها ‏عبادة بن الصامت، ‏فغزا في البحر، فحملها معه، فلما رجَع، قرَّبت لها بغلة لتركبها ‏ ‏فصرَعتها، ‏فاندقًّت عنقها، فماتت.

فوائد نوم القيلولة


وأظهرت العديد من الدراسات فوائد نوم القيلولة، وآخرها دراسة أجراها فريق من جامعة سنغافورة الوطنية توصل إلى أن القيلولة بعد الظهر تعزز الذاكرة، وتحسن الحالة المزاجية، وتجعل الفرد يشعر بمزيد من اليقظة لبقية اليوم.

وقالت الدكتورة روث ليونج، الزميلة البحثية في مركز النوم والإدراك بالجامعة: "يعرف الكثيرون فوائد القيلولة، لكن الضغط من أجل تحسين الوقت في يوم العمل يفرض قيودًا بالنسبة للبعض على التطبيق العملي للقيلولة بانتظام".

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

وأضافت: "كان علينا أن نسأل "هل هناك مدة موصى بها لقيلولة في منتصف الظهيرة تحقق توازنًا بين الإمكانية العملية والفوائد ذات المغزى؟".

وفي الدراسة التي أجرتها الدكتورة روث ليونج وزملائها في مجلة "سليب"، طُلب من 32 مشاركًا، استمتعوا جميعًا بنومهم المعتاد في الليل، الحصول على قيلولة لمدة 10 دقائق أو 30 دقيقة أو ساعة في أيام مختلفة.

قياس الحالة المزاجية والنعاس والأداء المعرفي


وتم قياس الحالة المزاجية والنعاس الذاتي والأداء المعرفي على فترات من خمس و30 و240 دقيقة بعد القيلولة. وأظهرت النتائج أن جميع فترات القيلولة التي تتراوح من 10 إلى 60 دقيقة لها فوائد واضحة، تدوم حتى 240 دقيقة بعد القيلولة (أربع ساعات).

ومع ذلك، لوحظ القصور الذاتي في النوم، والشعور بالدوار، والانخفاض المؤقت في الأداء خلال القيلولة التي تبلغ 30 و 60 دقيقة. لكن الباحثين أشاروا إلى أن هذه التأثيرات اختفت خلال 30 دقيقة من الاستيقاظ.

قيلولة لمدة 30 دقيقة هي الأفضل


وأضاف الدكتور ليونج: "بينما لم يتم العثور على مدة قيلولة" فائزة "واضحة، يبدو أن قيلولة مدتها 30 دقيقة لها هي الأفضل. لذلك، قد تكون 30 دقيقة هي المدة الموصى بها لقيلولة بعد الظهر، مع توفير 10 دقائق إضافية للنوم".

ووفقًا لمؤسسة النوم ببريطانيا، فإن "احتياجات القيلولة وفوائدها يمكن أن تختلف بين الأفراد"، واتفقت على أن "القيلولة يمكن أن تحسن الوظائف المعرفية مثل الذاكرة"، بالإضافة إلى "التفكير المنطقي والقدرة على إكمال المهام المعقدة".

مراحل القيلولة

المرحلة الأولى هي أخف مراحل النوم، وتستمر من دقيقة إلى سبع دقائق

المرحلة الثانية تستمر لمدة تصل إلى 25 دقيقة؛ خلال هذه المرحلة، تسترخي العضلات.

المرحلة الثالثة هي مرحلة أكثر عمقًا وتعافيًا، قد يكون من الصعب الاستيقاظ منها، وتستمر في أي مكان ما بين 20 إلى 40 دقيقة.

أثناء نوم حركة العين السريعة، تُصاب عضلات الجسم بالشلل المؤقت بينما يحدث الحلم عادةً.

وبحسب "مؤسسة النوم". فإن أفضل مدة قيلولة للبالغين هي حوالي 20 دقيقة ولا تزيد عن 30 دقيقة. 

الكلمات المفتاحية

فوائد نوم القيلولة قيلولة بعد الظهر تعزز الذاكرة والمزاج قيلولة لمدة 30 دقيقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يحافظ على نومة القيلولة، فقد أخرج البخاري عن ‏أم حرام بنت ملحان ‏‏أخت ‏أم سُليم أن رسول الله -‏ ‏صلى الله عل