أخبار

هذه الأمور يلزم مراعاتها في الأضحية..تعرف عليها

دعاء للاستعاذة من زوال النعمة وتحول العافية

عمرو خالد يكشف: الذكاء الروحي وأثر الأذكار على الإنسان

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة المبكر

الشيخ محمد رفعت.. "قيثارة السماء" (نموذج فريد في الزهد وعفة النفس)

مع ارتفاع سعره.. تعرف على بدائل زيت الزيتون

هل عقوق الوالدين يعد مبررا للحرمان من الميراث؟ .. مجمع البحوث يحسم الجدل

كيف تحافظ على صلاة الفجر؟.. تعرف على أهم الطرق

منذ خطوبتي أصبحت أمارس العادة السرية بشراهة.. ما العمل؟

سيد الطلقاء.. أحسن الظن في النبي فكان عند حسن ظنه

باستخدام مادة تطلقها .. العلماء يتوصلون إلى طريقة سهلة لاصطياد الفئران

بقلم | فريق التحرير | الخميس 22 يونيو 2023 - 05:27 م

في مسعى لتسخير الفيرومونات الطبيعية للفئران - مركبات بيولوجية تطلق في الهواء وتستخدمها لتبادل المعلومات، توصل العلماء إلى واحد على الأقل من هذه المركبات، عند إطلاقها من أجسام الفئران الهادئة، تجعل الفئران الأخرى من حولها أقل خوفًا وأكثر استرخاءً.

للعثور على الفرمون الذي ينتج هذا التأثير، قام العلماء بتخدير الفأر الهادئ لمنعه من الانزعاج من ملامسة الإنسان له، واستخدموا الماء لامتصاص عشرات المركبات المنبعثة من جسمه.

واكتشفوا أن الفيرومون الذي تم إطلاقه له تأثير على الفئران الأخرى هو حمض 2-ميثيل بيوتريك (2-MB)، والذي جعل فئران المختبر عند تجربته عليها، أكثر استرخاءً.

إذ كانت الفئران تتجمد عادة خوفًا عند سماع صوت صفير كان مصحوبًا في السابق بصدمة كهربائية خفيفة، لكن الفئران التي تشتم رائحة الفيرومون لم تتصرف بخوف.

عمل الفيرمون على الفئران البرية التي يمكن أن تسبب مشاكل في البلدات والمدن أيضًا، والتي تعمل على تجنب أي كائن جديد غير معروف، حتى عندما يحتوي على طعام.

لكن عندما وضع الباحثون صواني من الطعام في مواقع بما فيها حديقة حضرية ومزرعة دواجن، بما فيها واحدة تحتوي على فيرمون حمض 2-ميثيل بيوتريك أكلت الفئران نسبة كبيرة من الطعام منها، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

بناءً على نتائجهم، يقول الباحثون إن فيرمون (2-MB)، الذي يعمل على الفئران بكميات ضئيلة، يمكن استخدامه لمكافحة الآفات بشكل إنساني.

ويمكن استخدام الفيرومون لجذب الفئران في المناطق الحضرية إلى الفخاخ غير المميتة، وإبقائها هادئة في الداخل أثناء نقلها خارج المنطقة التي تسبب فيها الإزعاج.

قال الدكتور ياسوشي كيوكاوا، مؤلف مشارك في البحث، من جامعة طوكيو: "لقد اختبرنا في موقعين مختلفين لمعرفة ما إذا كانت الفئران البرية ستستجيب لـ (2-MB). لقد استجابت بشكل مشابه لفئران مختبرنا. خفضت (2-MB) الاصطناعية من خوفها من الأشياء الجديدة، أو الخوف من الجديد".

وتابع: "هذا مهم لأنه رهاب جديد في الفئران الحضرية هو الذي يجعل إنتاج الفخاخ الفعالة أمرًا صعبًا للغاية".

وأضاف: "أعتقد أنه من خلال دراسة الحياة الاجتماعية للفئران، قد نكتشف في الواقع شيئًا ما عن التفاعلات الاجتماعية البشرية أيضًا. هذا هو أحد الدوافع وراء موضوع بحثنا الأخير، والذي يستكشف بمزيد من التفصيل من أي وقت مضى، ظاهرة ملحوظة حيث يمكن للفئران أن تؤثر على الحالة العاطفية للآخرين من حولهم".

الكلمات المفتاحية

اصطياد الفئر ان الفيرومونات الطبيعية للفئران حمض 2-ميثيل بيوتريك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في مسعى لتسخير الفيرومونات الطبيعية للفئران - مركبات بيولوجية تطلق في الهواء وتستخدمها لتبادل المعلومات، توصل العلماء إلى واحد على الأقل من هذه المركب